اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ابتكر الإسباني ميكيل أرتيتا، مدرب أرسنال الإنكليزي، حيلة جديدة في ملاعب كرة القدم، عبر تبديل حراس المرمى خلال المباريات لأسباب تكتيكية.

خلال مباراة أرسنال الأخيرة ضد إيفرتون، بالجولة الخامسة من الدوري الإنكليزي الممتاز، منح أرتيتا الفرصة للحارس ديفيد رايا، القادم من برينتفورد في صيف 2023، رغم أن آرون رامسديل ظل الحارس الأساسي للفريق على مدار مباريات الموسم الماضي، والمباريات الـ4 الأولى هذا الموسم.

أرتيتا كشف في تصريحات نشرها موقع "إسكواكا" العالمي عن سر التغيير الذي أجراه في مركز حراسة المرمى: "أريد من رامسديل أن يلعب ويتفاعل مثل غابيريل جيسوس وكاي هافيرتز وتاكيهيرو تومياسو، أريد 11 لاعباً وليس 10+1".

وأوضح: "أنا مدرب صغير حقاً، ولدي خبرة 3 سنوات ونصف في العمل، ولم أندم إلا على قرارات قليلة، ولكن منها أني احتجت لتغيير الحارس بعد 60 أو 85 دقيقة لعب في مباريات سابقة دون أن أفعل".

وأسهب: "لم أفعل ذلك، لم تكن لدي الشجاعة، لكن يمكنني سحب جناح أو مهاجم وإدخال مدافع للحفاظ على نتيجة، تعادلنا في تلك المباريات ولم أكن سعيدا".

وأكمل: "إذا كان هناك حارس آخر سيقوم بالمهمة، فلماذا لا أقوم بالتغيير، خاصة أنه يمتلك تلك الجودة والمميزات، عليك أن تغير الوتيرة".

وتابع المدرب المساعد السابق لفريق مانشستر سيتي: "أرسنال فريق يتأقلم على جودة لاعبيه، ونحاول الاستفادة من مصادر القوة لدينا، هناك مباريات تقوم خلالها بأشياء محددة، لكن هناك لقاءات أخرى تختلف، وكان هذا مهماً في رأيي ضد إيفرتون من أجل استفادة الفريق".

وبات جمهور أرسنال الآن ينتظر من الذي سيدافع عن عرين الفريق، يوم الأربعاء المقبل، خلال مباراة إيندهوفن الهولندي، في افتتاح مشوار الفريق بدوري أبطال أوروبا.

غير أن الأمر قد لا يتوقف عند التغيير بين الحراس قبل بداية المباريات، فقد يمتد إلى تغييرهم داخل المباريات ذاتها، لا بسبب الإصابة، ولكن لأسباب تكتيكية، وهو ما سيكون جديداً وغريباً على عالم كرة القدم.

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة