اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

رغم أن مانشستر سيتي يقدم نتائج مثالية في موسم 2023-2024، بعدما حقق 6 انتصارات بين الدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوروبا، فإن هناك خطرا محدقا قد يقلب الأمور رأسا على عقب.

وأعلن الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، يوم الثلاثاء عقب الفوز 3-1 على ريد ستار الصربي في انطلاقة دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، غياب نجمه البرتغالي برناردو سيلفا عن المباريات لبضعة أسابيع بسبب الإصابة.

وسيعني هذا الأمر غياب سيلفا عن مانشستر سيتي في العديد من المباريات المهمة، أبرزها صدام أرسنال وصيف الدوري الإنكليزي في الموسم الماضي يوم 8 تشرين الأول المقبل.

وباتت قائمة مصابي الفريق السماوي تضم لاعبين بارزين لم تتحدد مواعيد عودتهم حتى الآن، مثل الإنكليزي جاك غريليش، والبلجيكي كيفن دي بروين، بالإضافة لسيلفا وقبله الكرواتي ماتيو كوفاسيتش ومعهم الإنكليزي جون ستونز.

ومع رحيل الجزائري رياض محرز والألماني إلكاي غوندوغان والفرنسي إيمريك لابورت والإنكليزي كول بالمر والفرنسي بنجامين ميندي، بجانب إصابة 5 من النجوم الأساسيين الآخرين، فإن شكل السماوي قد يتغير كثيراً هذا الموسم.

ويعيد هذا الامر إلى الأذهان شبح ما حدث مع ليفربول الإنكليزي في الموسم الماضي، والذي خسر كل البطولات، بل وفشل في احتلال مركز متقدم بالدوري الإنكليزي، بسبب الإصابات الكثيرة والمتتالية التي ضربته على مدار الموسم وكلفته غياب عدد كبير من أبرز لاعبيه في أهم الفترات.

وتوقع الكثيرون أن يحقق فريق بيب غوارديولا فوزاً سهلاً وساحقاً على ريد ستار في ملعب الاتحاد، لكن النتيجة كانت لصالح الضيوف في الشوط الأول، والتقدم الإنكليزي لم يأت إلا بعد ساعة من اللعب.

ومن ثم فإن الفريق المتوج بثلاثية الدوري والكأس في إنكلترا، ودوري أبطال أوروبا في 2022-2023، سيختلف كثيرا عن الفريق الحالي، وقد يفتقد العمق الذي جعله سيداً على إنكلترا وأوروبا قبل عدة أشهر.

سيناريو ليفربول

ونشر موقع "ذا أتلتيك" البريطاني قبل شهرين أن ليفربول عانى في الموسم الكارثي له 2022-2023 من كم إصابات رهيب أثر على نتائجه في الدوري وأوروبا.

وتسبب الإصابات في خروج الريدز بلا ألقاب وتوديع الكأس ذات الأذنين بخسارة مهينة 2-6 أمام ريال مدريد الإسباني بمجموع المباراتين، والفشل في التأهل لنسخة البطولة الحالية.

وعانى الريدز الموسم الماضي من إصابة 36 لاعباً على مدار الموسم، تغيبوا عن 184 مباراة، بحساب عدد اللاعبين في عدد المباريات التي غابها كل منهم.

وغاب الكولومبي لويس دياز عن ليفربول من تشرين الأول إلى نيسان، والبرتغالي ديوغو غوتا الذي لم يظهر في كأس العالم 2022 بسبب الإصابة، ومعهما كالفين رامسي وستيفان باجسيتش.

بينما غاب لفترات متقطعة وطويلة على مدار الموسم الإسباني الإسباني تياغو ألكانتارا، والغيني نابي كيتا، والفرنسي إبراهيما كوناتيه، والأوروغواياني داروين نونيز، بينما لم يلعب البرازيلي آرثر ميلو أي مباراة لمدة 4 أشهر بسبب الإصابة.

ولا يمكن إغفال أن ليفربول في الموسم قبل الماضي كان وصيفاً لأوروبا بخسارة 0-1 ضد ريال مدريد في النهائي اعتبرها كثيرون غير مستحقة، وخسر الدوري في آخر جولة لصالح مان سيتي بسبب ريمونتادا ضد أستون فيلا.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة