اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

دعم مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، تصريحات رئيسه، جيروم باول، في وقت سابق ‏من الأسبوع، بأن "التضخم في البلاد لا يزال أكبر من أن يتحمله المواطن الأميركي العادي، وأن رفع أسعار الفائدة ‏ربما تكون هناك حاجة إليه في العام المقبل 2024 للسيطرة على الأسعار".‏

وقالت عضو الاحتياطي الفيدرالي، ميشيل بومان، في حدث مصرفي في ولاية كولورادو الأميركية، أمس الجمعة: "لا يزال التضخم مرتفعا للغاية، وأتوقع أنه سيكون من المناسب على الأرجح للجنة (السوق الفيدرالية المفتوحة) رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر وإبقائها عند مستوى مقيّد لبعض الوقت، من أجل إعادة التضخم إلى هدفنا البالغ 2% في الوقت المناسب".

وفي يوم الأربعاء الماضي، ترك بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأمريكية دون تغيير، عند ذروة بلغت 5.5%، في ختام اجتماع السياسة النقدية لشهر أيلول الجاري.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول للصحفيين: "حقيقة أننا قررنا الحفاظ على سعر الفائدة في هذا الاجتماع لا تعني أننا قررنا أننا توصلنا أو لم نتوصل في هذا الوقت إلى موقف السياسة النقدية الذي نسعى إليه، نحن على استعداد لرفع أسعار الفائدة أكثر إذا كان ذلك مناسبا".

ومما زاد من الجدل حول أسعار الفائدة، قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، سوزان كولينز، إن المزيد من تشديد السياسة النقدية "بالتأكيد ليس مستبعدا"، على الرغم من أنها نصحت أيضا "بالصبر".

وقالت كولينز: "من السابق لأوانه التسليم بأن التضخم يسير في مسار مستدام يعود إلى هدف 2%"، مضيفة أن "نمو الوظائف لا يزال "أعلى من الاتجاه"، وأن التضخم المرتفع في جوانب قطاع الخدمات لا يزال يشكل مصدر قلق".

وتابعت: "أتوقع أن تظل أسعار الفائدة الأمريكية أعلى ولفترة أطول مما اقترحته التوقعات السابقة". 

الكلمات الدالة