اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يؤثر بلبنان منخفض جوي بطقس خريفي غير مستقر مع انخفاض بدرجات الحرارة ويستمر في الأيام المقبلة بفعالية متفاوتة بين يوم وآخر.

ويحمل المنخفض الجوي معه أمطارا متفرقة غزيرة في بعض المناطق وعلى فترات خصوصا على السواحل والجبال، مع برق ورعد واحتمال تساقط حبات البرد.

تفاصيل طقس اليومين المقبلين على الشكل الاتي:

-الاثنين: طقس غير مستقر مع تساقط أمطار رعدية غزيرة أحيانا خصوصا صباحاً وشمالا وانخفاض اضافي بدرجات الحرارة وتتراوح على الشكل الاتي: بين ٢٢ و٢٧ درجة ساحلا، بين ١٢ و٢٥ درجة بقاعاً وبين ١٦ و٢٢ درجة على الـ١٠٠٠ متر، فيما الرياح جنوبية غربية نهارا تنشط احياناً وسرعتها بين ٢٠ و٥٠ كم/س.

أما الثلاثاء: طقس غير مستقر مع تساقط أمطار رعدية غزيرة أحياناً ودرجات الحرارة تتراوح على الشكل الاتي: بين ٢١ و٢٧ درجة ساحلا، بين ١٢ و٢٣ درجة بقاعاً وبين ١٥ و٢١ درجة على الـ١٠٠٠ متر، فيما الرياح جنوبية غربية نهارا تنشط أحياناً وسرعتها بين ٢٠ و٥٠ كم/س.

الاب خنيصر

الى ذلك، كشف المتخصص في الأحوال الجوية وعلم المناج الجوي الأب ايلي خنيصر، في تقرير: "بسبب تدفّق الرياح الرطبة الباردة من البحر الاسود نحو تركيا والرياح الرطبة الدافئة من البحر المتوسط نحو جنوب تركيا، سوف يزداد نشاط المنخفض Elias المنحرف من اليونان، فوق تركيا، وسيصل قسم منه نحو سواحل سوريا ولبنان بفعالية عالية ومضاعفة على ما كانت عليه صباح أمس، اذ من المنتظر ان نكون ضمن سيناريو سيىء من حيث غزارة الامطار وكثرة الصواعق وتشكل الفيضانات والسيول وحبات البرَد (جبال غربية وسواحل وسطى وشمالية)، وبالتالي ارتفاع مستوى المياه، بخاصة في المناطق التي لم تعمل البلديات على فتح المجاري وتنظيف الطرقات".

وزير البيئة

من جهته، لفت وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، إلى أنّ "مؤشر حرائق الغابات مرتفع جدًا، ومع فصل الخريف تصبح الرطوبة أقل ودرجة حرارة مرتفعة ما يعطي ظروف ملائمة للحرائق".

وأكّد، في حديث تلفزيوني، أنّ "الأمطار الاتية قد تساهم في التخفيف من الحرائق"، محذرًا "من ان احتمالات عودتها قائمة".

تساقط تفاح جرد الضنية

الى ذلك، تسببت الرياح القوية التي هبت امس الاول في الضنية بتساقط ثمار الاشجار المثمرة وخصوصا التفاح أرضا، وتحديدا في مزارع وبساتين جرد مربين المنتشرة في المنطقة وصولا إلى تخوم منطقة الهرمل المجاورة.

ونشر مزراعون على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، صورا تظهر ثمار التفاح المختلفة وهي مرمية على الأرض بعد تساقطها، ما جعلهم يبدون مخاوف من أن يؤدي اقتراب عاصفة الأمطار المتوقعة في اليومين المقبلين إلى إلحاقها أضرارا أكبر وأوسع بمواسمهم وأراضيهم الزراعية، ويكبدهم خسائر مالية كبيرة تفوق قدرتهم على التحمل في هذه الظروف المعيشية الصعبة.

الأكثر قراءة

لا دولة فلسطينيّة... لا دولة لبنانيّة