اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب يعد شهر تشرين الأول أيقونة لأساطير كرة القدم العالمية، كونه شهد ميلاد مجموعة من أهم نجوم الساحرة المستديرة على مر التاريخ.

ورغم أن الأسطورتين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، أهم لاعبين في العالم خلال آخر 20 سنة وربما في التاريخ، ولدا في حزيران وشباط، فإن سطوة تشرين الأول الكروية استمدت من اللاعبين المولودين قبلهما.

ويعد البرازيلي بيليه، الذي رحل في نهاية 2022، والمتوج 3 مرات بكأس العالم مع منتخب السيليساو في 1958 و1962 و1970، ولاعب القرن العشرين لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، من أبرز هذه الأسماء المولودة في تشرين الأول.

وولد بيليه يوم 23 تشرين الأول 1940، ثم جاء بعده بعشرين عاماً أسطورة آخر تقاسم معه لقب لاعب القرن العشرين لكن باستفتاء الجماهير وليس اللقب الرسمي، وهو الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا.

وخرج دييغو، رمز كرة القدم الأرجنتينية للنور، في 30 تشرين الأول 1960، وقاد منتخب بلاده في عام 1986 للقب كأس العالم، حيث قدم أداءات مذهلة على مدار البطولة.

وحول مارادونا نابولي من فريق بوسط جدول الدوري الإيطالي إلى بطل للمسابقة، وكأس الاتحاد الأوروبي، خلال سنوات تمثيله لعملاق الجنوب من 1984 إلى 1991.

ومن بين الأسماء المهمة الأخرى، السويدي زلاتان إبراهيموفيتش اللاعب السابق لأكبر فرق أوروبا مثل برشلونة الإسباني ويوفنتوس وإنتر ميلان وميلان الإيطالية، وأياكس أمستردام الهولندي، ومانشستر يونايتد الإنكليزي.

ولد إبراهيموفيتش في 3 تشرين الأول 1981، وهو يعتبر النجم الأكثر مهارة في تاريخ بلاده وصاحب الشخصية المثيرة للجدل، عبر التصريحات الناقدة والجريئة.

ويشتهر إبرا رغم تمثيله أكبر أندية أوروبا بفشله في التتويج بدوري أبطال أوروبا، وكذلك بخلافه الشهير مع مدربه السابق في برشلونة الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي الإنكليزي الحالي.

واين روني الهداف التاريخي السابق لمنتخب إنكلترا، والحالي لمانشستر يونايتد، مولود هو الآخر في 24 تشرين الأول 1985.

وسجل روني 253 هدفا ليونايتد كأفضل هداف في تاريخ الفريق، و53 هدفا مع الأسود الثلاثة، حيث بقي الهداف التاريخي من 2015 لـ2022.

وبعيداً عن تلك الأساطير كان عاشر أشهر السنة الميلادية شاهدا على ميلاد نجوم كبار من الجيل الحالي، مثل ماركوس راشفورد مهاجم إنكلترا ومانشستر يونايتد في31  تشرين الأول 1997، والبرازيلي روبرتو فيرمينيو لاعب الأهلي السعودي الحالي وليفربول الإنكليزي السابق، في 2 تشرين الأول 1991.

الألماني مسعود أوزيل بطل كأس العالم 2014 ولاعب ريال مدريد وأرسنال الإنكليزي السابق ولد في 15 تشرين الأول 1988، بينما ولد الأسطورة الليبيرية والأفريقية جورج ويا لاعب ميلان السابق في أول أيام الشهر سنة 1966.

ويعتبر ويا اللاعب الأفريقي الوحيد في 1995 الذي حقق الكرة الذهبية من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية كأفضل لاعبي العالم.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة