اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ستكون جماهير كرة القدم على موعد مع كلاسيكو لاتيني مثير عمره نحو 107 أعوام، بين منتخبي الأوروغواي والبرازيل.

ويحل منتخب البرازيل ضيفا على الأوروغواي، فجر غد الثلاثاء، على ملعب "Centenario" في مونتفيديو، بالجولة الرابعة من تصفيات كأس العالم عن قارة أميركا الجنوبية.

وكانت أول مباراة رسمية في تاريخ منتخبي البرازيل والأوروغواي ضد بعضهما بعضا، وذلك في أول نسخة من بطولة كوبا أميركا.

ونجح منتخب الأوروغواي في حسم المباراة لصالحه، حيث فاز على منتخب البرازيل بنتيجة 2-1، في كوبا أميركا 1916، أي قبل 107 سنوات.

أكبر خسارة في تاريخ البرازيل

وفي أيلول 1920، ألحقت الأوروغواي بالبرازيل أكبر خسارة في تاريخها، بعدما فازت عليها بسداسية نظيفة ضمن منافسات كوبا أميركا.

وظل هذا الرقم صامدا على مدار 94 عاما، حتى نجح منتخب ألمانيا في كسره بالفوز على البرازيل 7-1 في نصف نهائي كأس العالم 2014.

أما المباراة الأشهر في تاريخ لقاءات المنتخبين، فهي التي شهدت الهزيمة الأصعب في تاريخ منتخب البرازيل، عندما خسر ضد الأوروغواي 1-2، على ملعب "ماراكانا" التاريخي، في نهائي كأس العالم 1950.

البرازيل دخلت المباراة ويكفيها الفوز أو التعادل لحصد اللقب الأول في تاريخها، لكنها سقطت بهدفين في ربع ساعة عبر خوان تشيفاينو وغيغا.

ورغم أن الأوروغواي حسمت أول مباراة رسمية مع البرازيل، لكن "راقصي السامبا" كانوا أبطال أول نهائي يجمع بين المنتخبين في كوبا أميركا، وذلك في النسخة الثالثة عام 1919، حين فاز "السيليساو" بنتيجة 1-0 بعد وقت إضافي.

آخر نهائي لبطولة كوبا أميركا جمع بين المنتخبين كان أيضا في صالح منتخب البرازيل، عندما هزم الأوروغواي بنتيجة 3-0 في نهائي نسخة 1999.

في المقابل، فازت الأوروغواي على البرازيل في نهائي كوبا أميركا 1983 بنتيجة3-1 بمجموع المباراتين، وبركلات الترجيح 5-3 في نهائي نسخة 1995 بعد التعادل 1-1.

آخر مباراة مونديالية جمعت بين البرازيل والأوروغواي، كانت في نصف نهائي كأس العالم 1970 بالمسكيك، حيث فاز "راقصو السامبا" بنتيجة 3-1.

أما آخر مباراة بشكل عام، فحققت فيها البرازيل الانتصار برباعية مقابل هدف على الأوروغواي في تصفيات كأس العالم 2022، وتحديدا يوم 14 تشرين الأول 2021.

وبشكل عام، تتفوق البرازيل على الأوروغواي في عدد الانتصارات بـ38 فوزا، مقابل 20 لصالح منتخب الأوروغواي.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة