اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يؤكد الأطباء وخبراء التغذية أن هناك أسباباً كثيرة لزيادة الوزن، تُضاف الى الغذاء السيئ والمبالغة في تناول الطعام، ففي كثير من الأحيان تحدث السمنة لأسباب خفية مثل مشكلة الهورمونات والغدة الدرقية.

هناك الكثير من الأسباب الخفية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، والتي لا بدّ من التنبّه إليها وملاحظتها لإيجاد الحلول اللازمة لها قبل أن يتفاقم الوضع وتصبح السمنة مزمنة، ومن بينها:

- الأدوية: تعدّ زيادة الوزن من الآثار الجانبية للعديد من الأدوية، مثل الستيرويدات، والأدوية المضادة للذهان، والأنسولين. ولذلك عند الشعور بزيادة الوزن بسبب الأدوية، لا تتوقف أبداً عن تناول العلاج الموصوف إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك.

- قلّة النوم: النوم أمر أساسي للصحة البدنية والعقلية. وتشير بعض الأبحاث إلى أن قلّة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، من طريق تراكم الدهون في الجسم، خاصة أن ساعات الليل تجعلك تشعر بالجوع وتطلب المزيد من السعرات الحرارية، لذلك تأكد من أنك تحصل على قسط كاف من النوم يومياً.

- الأطعمة التي تحمل علامة "قليلة الدسم" قد تكون في الواقع سيئة على الصحة وتحتوي على مستويات عالية من السكر وغنية بالسعرات الحرارية، وبالتالي قد تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل خفي.

- إن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل هو أحد الاحتمالات الخفية لزيادة الوزن. وتشير بعض الأدلة إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، قد يزيد من الجوع في النهار، ويبطّئ عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من الدهون في الجسم.

- الميكروبات المعوية: هناك عامل آخر مشتبه به في زيادة الوزن، وهو عدد الميكروبات التي تعيش في الأمعاء (تسمى جيناتها الميكروبيوم). تشير أدلة كثيرة إلى أن ميكروبات الأمعاء قد تؤثر في الشهية والتمثيل الغذائي وسكر الدم وتخزين الدهون.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء