اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عقدت ظهر أمس في السراي جلسة لمجلس الوزراء مخصصة لدراسة الطوارئ في حال نشوب حرب، برئاسة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي.

في بداية الجلسة، طلب ميقاتي من الوزراء الوقوف دقيقة صمت حدادا على الشهداء الذين سقطوا في جنوب لبنان وغزة جراء العدوان الاسرائيلي.

وفي كلمة له، ذكر ميقاتي "أنّ اليوم واكثر من اي وقت مضى، تتجه انظار اللبنانيين القلقين، الى الحكومة، جراء استمرار الاعتداءات الاسرائيلية في الجنوب والعدوان المستمر على قطاع غزة، لمعرفة ما نقوم به من اتصالات ونتخذه من اجراءات لمواكبة ما يجري"، لافتا إلى أنّه "طوال الايام الماضية واصلت اجراء الاتصالات واللقاءات الديبلوماسية لشرح الموقف اللبناني ومطالبة الدول الصديقة بالضغط لمنع التعديات الاسرائيلية وامتداد النيران الى الداخل اللبناني. وما يحصل في الجنوب مع سقوط الشهدء يجب التوقف عنده، من هنا كانت مطالبتنا الدائمة للدول الشقيقة والصديقة بأن تقوم بالضغط اللازم لوقف الاستفزازات والتعديات الاسرائيلية على لبنان ".

وتمنى ميقاتي ان "يكون هناك موقف داخلي موحّد، ولن نمل من تكرار هذه المطالبة، وندعو الجميع سواء كانوا مشاركين في الحكومة أو خارجها، ان لا أحد يزايد على الآخر بالوطنية، وهمنا واحد هو مصلحة البلد ويجب ان نبقى معا. واذا لم يتلقف الجميع الفرصة الحالية للاجتماع وانتخاب رئيس للجمهورية، فماذا ينتظرون؟"، لافتا "إلى أنّه في اطار الخطوات العملانية، إجتمعت مطولا مع حاكم مصرف لبنان واطلعت منه على الاجراءات التي يتخذها لتأمين الاستقرار النقدي وضبط سعر الصرف. كما أنني عقدت اجتماعا لهيئة إدارة الكوارث والأزمات الوطنية لبلورة الخطوات التنفيذية المطلوبة لمواجهة ما قد يحصل. وانتهينا الى سلسلة من المقررات والخطوات التي تتم سنتخذ القرارات المناسبة بشأنها ".

وختم ميقاتي بالقول: "ندائي الى اللبنانيين، مسؤولين وقيادات وافرادا ان نوحد جهودنا وموقفنا لتمرير هذه المرحلة الصعبة. واطمئن الناس اننا مستمرون في العمل بكل طاقتنا والامكانات المتوافرة لتحصين الوضع الداخلي ازاء الاحداث".

مكاري

واثر انتهاء الجلسة، اكد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري، ان "مجلس الوزراء يحترم حرية التعبير من دون قيد لاسيما إزاء الاحداث في غزة، وفي المقابل طلب من القوى الأمنية أخذ اجراءات للحفاظ على الأملاك العامة والخاصة، مضيفا "على المواطنين أن يطمئنوا إلى أنّ الحكومة تعمل على خطة طوارئ في حال حصول حرب".

لقاءات

كما ترأس ميقاتي اجتماعا موسعا قبل ظهر امس في السرايا، وتم البحث في خطة الطوارىء التي أعدتها الامم المتحدة لمواكبة التطورات الراهنة في لبنان خدماتيا وإنسانيا وصحيا واجتماعيا، اضافة الى دعم البلديات والدفاع المدني في هذه الظروف. وتقرر ان يعقد اجتماع تقني اليوم لوصل خطة العمل النهائية.

كما إجتمع ميقاتي مع سفيرة كندا لدى لبنان ستيفاني ماكولم، وعرض معها الاوضاع الراهنة في الجنوب وغزة.

واجتمع مع وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حمية، واطلع منه على الإجراءات والتدابير الاحترازية والخطط التي تضعها الوزارة في المرافئ اللبنانية الأربعة: بيروت، طرابلس، صيدا وصور، كذلك على صعيد المطار والطرقات والجسور، وذلك لمواجهة أي ظروف استثنائية تواجه هذه المرافق.

واستقبل ميقاتي رئيس مجلس ادارة "طيران الشرق الاوسط" محمد الحوت.

الأكثر قراءة

بكركي ترفض «دفن الديمقراطية وخلق السوابق» وبري يعتبر بيان «الخماسية» يُـكمل مبادرته شرف الدين يكشف لـ«الديار» عن لوائح للنازحين تنتظر موافقة الامن الوطني السوري تكثيف معاد للإغتيالات من الجنوب الى البقاع... والمقاومة مستمرة بالعمليات الردعية