اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يحتضن ملعب لويس كومبانيس الأولمبي قمة مباريات الجولة رقم 11 من الدوري الإسباني الممتاز، غداً السبت، عندما يستقبل برشلونة غريمه التقليدي ريال مدريد.

ويحتل الملكي صدارة جدول الترتيب برصيد 25 نقطة، بينما يتواجد البارسا في المركز الثالث برصيد 24 نقطة.

ويسعى البلوغرانا للمحافظة على سجله الخالي من الهزائم في الدوري الإسباني هذا الموسم، بعدما حقق 7 انتصارات، وتعادل 3 مرات أمام خيتافي وريال مايوركا وغرناطة.

ولكن، يخشى برشلونة انتهاء تلك المسيرة المميزة، خصوصا أنه خلال المواسم الثلاثة الماضية، تكبد أول هزيمة له في الدوري على يد أندية مدريد بالتحديد.

ففي الموسم الماضي (2022-2023)، تعادل برشلونة أمام رايو فاليكانو في الجولة الأولى، وحقق بعدها 7 انتصارات متتالية، قبل أن يتعرض لأول هزيمة في الدوري في الجولة التاسعة، على يد ريال مدريد بالذات (3-1) على ملعب البيرنابيو.

أما في موسم (2021-2022)، فقد خسر البارسا أول مباراة في الموسم بالجولة الثامنة من الليغا، أمام أتلتيكو مدريد 2-0، على ملعب واندا متروبوليتانو.

وبالنظر إلى موسم (2020-2021) فقد تكبد الفريق الكاتالوني أول هزيمة له في الدوري على يد خيتافي 1-0 في مدريد، ضمن منافسات الجولة السادسة.

وعن آخر مرة تكبد فيها برشلونة أول هزيمة له في الدوري بعيدا عن أندية مدريد، فكان ذلك في موسم (2019-2020)، حينها خسر في الجولة الأولى أمام أتلتيك بلباو 1-0.

ويعول برشلونة على سجله المميز على ملعبه هذا الموسم، حيث خاض 5 مباريات نجح في الفوز بها جميعا أمام قادش (2-0) وريال بيتيس (5-0) وسيلتا فيغو (3-2) وإشبيلية (1-0) وأتلتيك بلباو (1-0).

أما ريال مدريد فتعثر مرتين فقط هذا الموسم، ولكنهما أتيا خارج ملعبه، بالسقوط أمام أتلتيكو مدريد (3-1)، وتعادل في الجولة الماضية أمام إشبيلية (1-1).

حكم الكلاسيكو... نحس على برشلونة

الى ذلك، يتولى الحكم خيسوس جيل مانزانو، إدارة مباراة برشلونة وريال مدريد في الكلاسيكو المرتقب غداً السبت.

وسيكون الكلاسيكو هو الأول بين برشلونة وريال مدريد على ملعب "لويس كومبانيس" بعد إغلاق استاد كامب نو معقل البارسا التاريخي، لإجراء أعمال الصيانة والتطوير.

مانزانو تم اختياره بسبب خبراته الكبيرة حيث أنه يمتلك 10 سنوات في الليغا، وهو حكم دولي منذ عام 2014، والأكثر خبرة بعد اعتزال ديل سيرو غراندي وماتيو لاهوز مطلع الموسم الحالي.

ولم يسبق أن أدار مانزانو لبرشلونة هذا الموسم، لكنه قاد أول لقاء لريال مدريد في الليغا، والتي حسمها الأبيض 2-0 أمام أتلتيك بلباو.

ويمثل مانزانو فأل خير لريال مدريد في الكلاسيكو ووجه نحس على برشلونة، لأنه أدار الكلاسيكو مرتين فقط فاز بهما "الأبيض".

وجاءت المرة الأولى حين فاز ريال مدريد 3-1 في الدور الأول من موسم 2014-2015، والثانية بنتيجة 2-1 في نسخة 2020-2021.

أمر وحيد ربما يكون مصدر تفاؤل لجمهور برشلونة، وهو أن صاحب الأرض في الكلاسيكو في مباريات مانزانو هو من ينتصر، مثلما حدث مع ريال مدريد في المرتين المذكورتين سلفا.

وقاد مانزانو 36 مباراة بشكل إجمالي لبرشلونة حقق البارسا خلالها 22 فوزا وتلقى 7 هزائم وتعادل 7 مرات.

ويرتبط مانزانو بواقعة سلبية مع البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم البارسا، وطرده في الموسم الماضي ضد أوساسونا للإشارة له بشكل غير لائق ما تسبب في إيقاف مهاجم بايرن ميونخ السابق 3 مباريات، بناء على تقرير الحكم.

مانزانو كذلك كان أول من طرد الأرجنتيني ليونيل ميسي في إسبانيا وذلك خلال لقاء أتلتيك بلباو في كأس السوبر المحلي لعام 2021، وهو طرد ليو الوحيد في تاريخه مع النادي الكاتالوني وعلى صعيد الأندية بشكل عام حتى اللحظة.

على الجانب الآخر، قاد مانزانو 47 مباراة ريال مدريد، حقق الأبيض فيها 37 فوزا و5 هزائم و5 تعادلات.


الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟