اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب
دعا الرئيس الأوكراني فولوديمبر زيلينسكي، الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لزيارة بلاده من أجل الحصول على درس في الديبلوماسية خلال زمن الحرب. في إشارة إلى تفاخر ترامب بأنه يمكنه أن ينهي الغزو الروسي لأوكرانيا خلال 24 ساعة إذا أعيد انتخابه.

وقال زيلينسكي إن المرشح الجمهوري للرئاسة في أميركا يجب أن يسافر إلى أوكرانيا ليرى الوضع بنفسه، وأضاف في حوار مع شبكة «إن بي سي» الأميركية إن «الرئيس السابق ترامب قال إنه في حوالى 24 ساعة، يمكنه إدارة الأمر وإنهاء الحرب. وبالنسبة لي ماذا يمكنني أن أقول؟ إنه موضع ترحيب كبير... إذا كان بإمكانه الحضور إلى هنا، فسوف أحتاج إلى 24 دقيقة، نعم 24 دقيقة، ليس أكثر لأشرح له بأنه لا يستطيع إدارة هذه الحرب».

وأكد زيلينسكي أنه لم يكن لديه أي اتصال مع ترامب منذ ترك الأخير منصبه في عام 2021، وأبدى تشكيكه عند سؤاله عما إذا كان يعتقد أن ترامب يدعم أوكرانيا، وقال: «في الواقع، لا أعرف، آمل ذلك… وهذا لا يعتمد فقط على الرئيس بشكل مؤسسي، أعتقد أن الأمر يعتمد على رأي الأميركيين».

الى ذلك، أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن دول الغرب والولايات المتحدة تدرك أن نظام كييف لن يتمكن من هزيمة روسيا حتى بدعم من حلف «الناتو». وكتب فولودين في صفحته على «تلغرام»: «أصبح واضحا اليوم بالنسبة لبلدان أوروبا والولايات المتحدة نفسها، أن نظام كييف لن يهزم روسيا في ساحة المعركة، حتى بدعم من حلف الناتو».

وعبر عن اعتقاده أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أصبح «سياسيا ساما» بالنسبة للكثيرين، ومصيره كدمية «لا يحسد عليه»، مشيرا إلى «أن هذا واضح بشكل خاص في المواقف التي قاد فيها الأوكرانيون، من أجل سلطتهم، مئات الآلاف من المواطنين إلى الموت وتاجروا باستقلال بلادهم.» وتابع: «في مثل هذه الظروف لا يريد المدنيون المشاركة في القتال والموت من أجل النازيين والمسؤولين الفاسدين، ويواصل نظام كييف الدموي، من أجل البقاء في السلطة، إرسال السكان إلى الموت المحقق».

في غضون ذلك، نفى أندريه يرماك رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، في مقابلة مع صحيفة «بوليتيكو»، ما يقال عن احتمال تسرب الأسلحة من أوكرانيا إلى خارج حدودها، وأكد أن «كييف تسيطر بالكامل على الوضع». وقال: «أوكرانيا تسيطر بشكل كامل على الوضع، وأعتقد أن هذه أخبار مزيفة روسية دورية. كلما كبرت الكذبة، أصبح من الأسهل على الناس تصديقها».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكد أن أوكرانيا تبيع أسلحة إلى الشرق الأوسط، ومن هناك تذهب هذه الأسلحة إلى أي مكان آخر.

بدورها، دعت عضو الكونغرس الأمريكي مارجوري تايلور غرين إلى التحقق من مصدر الأسلحة الأميركية التي استخدمها الفلسطينيون في الهجوم على جنوب «إسرائيل»، ورجحت أن يكونوا قد حصلوا عليها، بما في ذلك من أوكرانيا.

وكانت روسيا قد أرسلت في السابق مذكرة إلى دول الناتو بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا للجيش الروسي.

ميدانيا قال مسؤولون أوكرانيون إن هجمات روسية بصواريخ وطائرات مسيرة استهدفت ميناء أوديسا على البحر الأسود.وأسفرت الهجمات عن إصابة 5 أشخاص على الأقل واشتعال النيران في شاحنات محملة بالحبوب، وتضرر 20 مبنى سكنيا ومتحف فني ومرافق بنى تحتية.

وقال أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا، إنه تم تدمير 15 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا، وأشار إلى أن جميع المصابين الخمسة في أنحاء المدينة تم نقلهم إلى المستشفى.

وتتصاعد مخاوف في أوكرانيا من شن موسكو هجمات ممنهجة على منشآت الطاقة مثلما فعلت الشتاء الماضي، مما يترك الملايين من دون تدفئة أو كهرباء.

الأكثر قراءة

إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين» نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال أسبوع حاسم لسلامة... والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»