اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في ظل الجهود المتزايدة لتلطيف الأجواء بين واشنطن وبكين، وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ الى الولايات المتحدة حيث يتوقع ان يلتقي نظيره الاميركي جو بايدن في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية، علما ان آخر لقاء بين الرجلين يعود إلى تشرين الثاني الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة بالي بأندونيسيا.

فقد أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الولايات المتحدة لا تحاول النأي بنفسها عن الصين بل تريد تحسين العلاقة معها.

وقال بايدن عشية لقائه نظيره الصيني شي جينبينغ في سان فرانسيسكو: «لا نحاول الانفصال عن الصين. ما نحاول القيام به هو تغيير العلاقة إلى الأفضل».

وأعرب بايدن عن أمله أن يساعد الاجتماع الطرفين «في العودة الى مسار طبيعي من التواصل، أي القدرة على رفع سماعة الهاتف وأن يتحدث كل طرف مع الآخر في حال وقوع أزمة».

وفي وقت سابق، ذكر البيت الأبيض، أن واشنطن ترى ضرورة مناقشة العديد من القضايا من بينها الأزمة الأوكرانية والصراع في الشرق الأوسط خلال اللقاء المرتقب بين الرئيس جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ.

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك ساليفان، أن «الرئيس جو بايدن، يعتزم مناقشة الأزمة الأوكرانية والصراع في الشرق الأوسط مع الرئيس الصيني شي جين بينغ».

وأوضح في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: «هناك بالتأكيد قضايا عالمية حاسمة يحتاج الرئيسان إلى مناقشتها، من ضمنها الأزمة الأوكرانية والأزمة الناشئة في الشرق الأوسط». وأكد ساليفان: «إننا نتطلع إلى اجتماع مثمر».

في غضون ذلك، يبدو أن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ يقتربان من التوصل إلى اتفاق يمكن أن يكون حاسماً في معالجة أزمة تصنيع وتصدير الفنتانيل. يُعتبر هذا الاتفاق أحد التحديات الكبيرة التي تواجه بايدن في سعيه لتحقيق فوزه بولاية ثانية، خاصةً مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية المقررة في عام 2024.

ووفقاً لوكالة بلومبيرغ، نقلاً عن مصادر فضلت عدم الكشف عن هويتها، فإن الصفقة في مراحلها النهائية، حيث من المتوقع أن تفرض الصين إجراءات صارمة على شركات المواد الكيميائية، بهدف إيقاف تدفق الفنتانيل والمواد المصدرية المستخدمة في تصنيع المواد الأفيونية الاصطناعية القاتلة. وفي المقابل، ستقوم إدارة بايدن برفع القيود عن معهد الشرطة الجنائية في الصين، الذي تتهمه الولايات المتحدة بانتهاك حقوق الإنسان.

من المقرر الكشف عن تفاصيل الصفقة الأربعاء، على هامش اجتماع بايدن وشي في سان فرانسيسكو، ضمن فعاليات قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ.

وكانت أعلنت بكين أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، سيزور الولايات المتحدة في الفترة من 14 إلى 17 تشرين الثاني، حيث سيشارك في قمة «آبيك» وسيجري أيضا محادثات مع نظيره الأميركي جو بايدن.

وقالت وزارة الخارجية الصينة في بيان:»بناء على دعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيزور الرئيس الصيني شي جين بينغ سان فرانسيسكو، حيث سيلتقي الزعيمان في الفترة من 14 إلى 17 تشرين الثاني، كما سيشارك (شي جين بينغ)،  بناء على دعوة، في الاجتماع الثلاثين غير الرسمي لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ».

الأكثر قراءة

إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين» نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال أسبوع حاسم لسلامة... والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»