اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب أثارت ركلة الجزاء التي سجل منها باريس سان جيرمان الفرنسي هدف تعادله مع نيوكاسل يونايتد الإنكليزي في دوري أبطال أوروبا، حالة كبيرة من الجدل.

وتقدم نيوكاسل حتى الدقيقة 90+8 بهدف دون رد على باريس سان جيرمان، في الجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا، مساء يوم الثلاثاء، لكن ركلة جزاء مثيرة للجدل تسببت في تعديل النتيجة لأصحاب الأرض.

وتمثل المشهد في لمس المدافع تينو ليفارمينتو الكرة بصدره قبل أن تغير اتجاهها وتضرب ذراعه، ليتم اللجوء لتقنية الفيديو المساعد للحكم "فار" قبل أن يحتسبها الحكم البولندي سيمون مارتشنياك.

ركلة الجزاء أثارت استياء إيدي هاو مدرب نيوكاسل، الذي شدد على عدم صحة القرار، وهو ما اتفق معه في خبراء التحكيم والصحافة الإنكليزية، وكذا ماتس هوملز قائد بروسيا دورتموند الألماني.

عقاب سريع

يبدو أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" قرر معاقبة الحكم المسؤول عن تلك الركلة المثيرة للجدل بشكل سريع وحاسم.

وأشارت صحيفة "ذا صن" البريطانية في تقرير لها، إلى أن حكم الفار توماس كوياتكوفسكي الذي استدعى مارتشينياك لاحتساب الركلة، تعرض لعقوبة بسبب تلك الواقعة.

وتم استبعاد كوياتكوفسكي من تولي مسؤوليات تقنية الفيديو في مباراة ريال سوسيداد الإسباني وريد بول سالزبورغ النمساوي في المجموعة الرابعة.

وعلقت الصحيفة بقوله: "بالتأكيد هذا القرار سيسعد المدرب إيدي هاو، خاصة في ظل حالة الإحباط التي عاشها بعد مباراة الثلاثاء".

سر قرار الاستبعاد

وتشير صحيفة "تيليغراف" البريطانية في تقرير لها إلى أن قرار استبعاد حكم الفار المتسبب في تعادل بطل فرنسا مع الماكبايز، من إدارة مباراة سوسيداد وسالزبورغ، يعني أن "هناك خطأ تم ارتكابه بالفعل".

ورغم أن اليويفا لم يعلن عن أسباب لقرار استبدال حكم الفيديو، لكن من الواضح أن التعامل مع لعبة لمسة اليد كان مخالفاً لنصائح اليويفا للحكام قبل انطلاق الموسم وهو ما أدى للعقوبة.

من جانبه لن يتعرض مارتشينياك لأي قرار عقابي، خاصة أن غيابه عن الجولة السادسة من دور المجموعات معروف سلفاً لارتباطه بالتحكيم في كأس العالم للأندية.

موقف مجموعة الموت

وتسبب هدف تعديل النتيجة القاتل لـ "بي إس جي" في احتلال نيوكاسل للمركز الثالث برصيد 5 نقاط بفارق نقطتين عن بطل فرنسا (الوصيف).

ومن جانبه ضمن بوروسيا دورتموند التأهل للدور الثاني قبل جولة من النهاية، بعد وصوله الى 10 نقاط، لينحصر الصراع على البطاقة الثانية بين "بي إس جي" ونيوكاسل وميلان.

باريس سان جيرمان من جانبه يكفيه الفوز على دورتموند في الجولة الأخيرة ليتأهل معه للدور الثاني.

أما نيوكاسل وميلان سيصطدمان وجهاً لوجه، وسيتأهل الفائز منهما للدور ثمن النهائي، في حال خسر باريس من دورتموند، أما لو تعادلا فسيخرجان معاً بغض النظر عن نتيجة الأخيرين.

ولكن في حال تعادل باريس مع دورتموند وفوز نيوكاسل على ميلان، سيتأهل "الماكبايز" لتفوقه على فريق العاصمة الفرنسية في مجموع المباراتين.

وإذا فاز ميلان على نيوكاسل بينما تعادل باريس ودورتموند، فإن فريق العاصمة الفرنسية سيتأهل بدلاً من الروسونيري لتفوقه عليه في مجموع المباراتين.


الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟