اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تدخل بطولة الدوري الأوروبي مرحلتها الأخيرة بدور المجموعات، التي تحمل مواجهات عدة ستكون حاسمة في مسار التأهل للدور المقبل.

ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى دور الـ 16 مباشرة، بينما يتأهل الوصيف لدور خروج المغلوب، حيث سيواجه أحد الفرق التي احتلت المركز الثالث بمجموعاتها في دوري أبطال أوروبا.

وتتجه الأنظار إلى ملعب لندن الأولمبي، حيث يستضيف فريق وست هام يونايتد الإنكليزي منافسه فرايبورغ الألماني، في لقاء حسم التأهل المباشر.

ويحتل وست هام صدارة المجموعة بـ 12 نقطة، بفارق الأهداف فقط عن فرايبورغ، وفي حال التعادل فإن وست هام سيتأهل مباشرة، فيما سينتظر فرايبورغ مواجهة أحد القادمين من دوري الأبطال.

ويتفوق وست هام على منافسه بالمواجهات المباشرة، حيث فاز عليه على أرضه 2-1 في تشرين الأول الماضي.

ويحتاج فرايبورغ الفوز لبلوغ الدور المقبل، فيما يكفي التعادل وست هام للتأهل من الصدارة.

وضمن منافسات المجموعة ذاتها، يلتقي أولمبياكوس اليوناني، الثالث برصيد 4 نقاط، مع باتشكا توبولا الصربي صاحب المركز الرابع والأخير بنقطة واحدة.

ويكفي أولمبياكوس التعادل لضمان المركز الثالث والتأهل لدور خروج المغلوب ببطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

وضمن منافسات المجموعة الثانية، يشهد ملعب "فالمر ستاديوم" مواجهة حاسمة بين برايتون الإنكليزي (صاحب المركز الثاني برصيد عشر نقاط) مع المتصدر مارسيليا الفرنسي برصيد 11 نقطة.

وسيكون الفوز هو السبيل الوحيد لبرايتون للتأهل مباشرة، فيما يكفي مارسيليا التعادل لضمان الصدارة.

ويتنافس أياكس الهولندي وأيك أثينا اليوناني، على بطاقة العبور لدوري المؤتمر، حيث يحتل الفريق اليوناني المركز الثالث بأربع نقاط، بفارق نقطتين عن أياكس متذيل الترتيب.

وفي المجموعة الثالثة، تتنافس ثلاث فرق على صدارة الترتيب والتأهل مباشرة لثمن النهائي.

ويستضيف فريق ريال بيتيس الإسباني المتصدر (9 نقاط) فريق رينجرز الإسكتلندي الوصيف (8 نقاط)، حيث سيمنح الفوز لأحدهما الصدارة والتأهل المباشر.

وفي مواجهة أخرى، يسعى سبارتا براغ التشيكي لاقتناص بطاقة الصعود أو احتلال المركز الثاني، حينما يحل ضيفا على أريس ليماسول القبرصي.

ويحتل الفريق التشيكي المركز الثالث بسبع نقاط، فيما خرج الفريق القبرصي من الحسابات، لكنه يأمل في احتلال المركز الثالث لبلوغ دور خروج المغلوب بدوري المؤتمر.

وتخلو الحسابات المعقدة من المجموعة الرابعة، حيث تأكد تأهل كل من أتالانتا الإيطالي كمتصدر، وسبورتنغ لشبونة في المركز الثاني.

وسيلعب أتالانتا مع مضيفه راكوف البولندي، فيما يستضيف سبورتينغ فريق شتورم غراتس النمساوي، الذي يسعى أيضا لضمان العبور لدوري المؤتمر.

وفي المجموعة الخامسة، يلعب ليفربول الإنكليزي، المتأهل سلفا لدور الـ 16، حيث يتصدر برصيد 12 نقطة، مع يونيون سانت غيلواز البلجيكي، الثالث برصيد 5 نقاط.

ويحل تولوز الفرنسي المركز الثاني بـ 8 نقاط، ضيفا على لاسك النمساوي الرابع بثلاث نقاط.

ويكفي تولوز التعادل مع لاسك وفوز ليفربول على يونيون سانت غيلواز لاحتلال الوصافة، حتى في حال فوز الفريق البلجيكي على ليفربول، فإن تفوق تولوز بفارق الأهداف في المواجهات المباشرة يمنحه المركز الثاني.

وفي المجموعة السادسة، يلتقي رين الفرنسي ضيفه فياريال الإسباني، في مباراة لحسم الصدارة.

ويحتل رين المركز الأول برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين عن فياريال، ويلعب بفرصتي الفوز والتعادل لحسم الصدارة، فيما سيكون الفوز وحده مطلب الفريق الإسباني للتأهل مباشرة.

وضمن منافسات المجموعة ذاتها، يلعب باناثينايكوس اليوناني، الثالث، بأربع نقاط مع مكابي حيفا الرابع بنقطتين).

ويكفي الفريق اليوناني نقطة التعادل للتأهل للأدوار الإقصائية بدوري المؤتمر، فيما يحتاج منافسه للفوز للانتقال للعب في دوري المؤتمر.

ويتنافس فريقا سلافيا براغ التشيكي وروما الإيطالي، على صدارة المجموعة السابعة، حينما يلتقي الأول ضيفه سيرفيت جنيف السويسري، فيما يلعب الثاني ضيفه شيريف تيراسبول المولدوفي.

وسيكون سلافيا المتصدر برصيد 12 نقطة على موعد مع العبور لدور الـ 16 مباشرة في حال فوزه على سيرفيت جنيف.

فيما يسعى روما المركز الثاني برصيد عشر نقاط للفوز على شيريف تيراسبول المركز الرابع بنقطة واحدة، وانتظار خسارة سلافيا لضمان صدارة المجموعة.

وفي المجموعة الثامنة، ضمن باير ليفركوزن الألماني الصدارة، ويلعب مع ضيفه مولده النرويجي ثالث الترتيب برصيد سبع نقاط.

ويسعى مولده للفوز أو التعادل مع انتظار خسارة كاراباغ الأذربيجاني الوصيف بسبع نقاط أمام هاكن السويدي الرابع والأخير دون رصيد من النقاط، لاحتلال المركز الثاني.


الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا