اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيي سريع، عن استهداف سفينتين كانتا متجهتين إلى «إسرائيل» بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وتحذيراتها، في وقت اكدت فيه شركة أمبري البريطانية للأمن البحري عن تضرر سفينة ترفع علم ليبيريا إثر هجوم جوي شمالي ميناء المخا اليمني، مشيرة الى ان إحدى الحاويات سقطت في البحر بسبب المقذوف الذي أدى لاشتعال حريق في السفينة.

فقد أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، أنّ القوات المسلحة البحرية اليمنية نفّذت عمليتين ضد سفينتي حاويات في البحر الأحمر كانتا متجهتين إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي. وقال العميد سريع، خلال تصريحٍ له في مسيرةٍ حاشدة في ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الجمعة، إنّ القوات المسلحة لبلاده «استهدفت السفينتين MSC Alanya و MSC PALATIUM I، أثناء توجّههما إلى الكيان الإسرائيلي بصاروخين بحريين مناسبين».

ونشر المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية بياناً على حسابه الرسمي على منصة «أكس»، تبنّى فيه استهداف السفينتين، مؤكّداً أنّ قوات بلاده المسلحة لن تتردّد في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد في بياناتها السابقة الداعية إلى عدم التوجّه إلى الموانئ الإسرائيلية. وأوضح أنّ عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية، وكذلك الرسائل التحذيرية النارية.

وطمأن العميد سريع كلّ السفن المتجهة إلى موانئ العالم كافة عدا الموانئ الإسرائيلية، بحسب قوله، بأنّه لن يصيبها أي ضرر، مُطالباً إياها بـ«الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحاً».

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية أكّد في الختام أنّ «القوات المسلحة مستمرة في منع كل السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية حتى إدخال ما يحتاجه أهلنا في قطاع غزة من غذاء ودواء».

وفي وقت سابق أفادت وكالة أسوشييتد برس»، بـ «اشتعال النيران في سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر بعد أن أصيبت بمقذوف أُطلق من اليمن»، وذلك نقلاً عن مسؤول أميركي.

بدورها، نقلت هيئة التجارة البحرية البريطانية، أنّ «سفينة على بعد 30 ميلاً جنوب غربي الحديدة تعرّضت لجسم مجهول، ما أدّى إلى نشوب حريق على متنها».

من جهتها قالت القيادة الوسطى الأميركية إن جماعة أنصار الله (الحوثيين) أطلقوا صاروخا باليستيا باتجاه الممر الملاحي الدولي شمال باب المندب لم يتسبب في إصابات أو أضرار، مشيرة إلى أن الحادث لم يشهد تدخل قوات أميركية وأنها تراقب الوضع عن كثب.

وقال مصدر من جماعة الحوثي إن قواتها سيطرت على سفينة، بينما فرّت سفينة أخرى باتجاه شواطئ الصومال ولم تتمكن من السيطرة عليها، وإن السفينة التي تم الاستيلاء عليها قيد التحقيق وقد تؤخذ لسواحل اليمن أو يُطلق سراحها.

كما قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا كانت تبحر جنوبا عبر مضيق باب المندب تضررت إثر هجوم جوي شمالي ميناء المخا. وأضافت أن إحدى الحاويات سقطت في البحر بسبب مقذوف أدى لاشتعال حريق في السفينة.

ميناء إيلات

وذكر موقع أكسيوس الإخباري - نقلا عن مسؤولين أميركيين- قولهم إن ميناء إيلات الإسرائيلي يشهد، نتيجة هجمات الحوثيين، توقفا شبه كامل لوصول السفن.

وأشار الموقع إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن حذرت الحوثيين من مواصلة شن هجمات في البحر الأحمر وضد إسرائيل.

كما قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة المطلوبة لحماية السفن والقوات الأميركية، مشيرة إلى أن ما وصفها بالمشكلة في البحر الأحمر ليست أميركية، بل دولية وتتطلب حلا دوليا.

وذكر موقع غلوبس المختص بالاقتصاد الإسرائيلي أن تل أبيب أصدرت تعليمات للموانئ الإسرائيلية بحجب بيانات سفنها القادمة والمغادرة، تجنبا لتعرضها للهجوم.

يأتي ذلك في حين قال المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ إن الولايات المتحدة تريد تشكيل «أوسع تحالف بحري ممكن» لحماية السفن في البحر الأحمر.

ونقلت وكالة رويترز عن ليندركينغ قوله إن الولايات المتحدة تريد من التحالف المتعدد الجنسيات أن يرسل «إشارة مهمة من المجتمع الدولي مفادها أنه لن يتم التسامح مع تهديدات الحوثيين للشحن البحري الدولي».

وأضاف أن الولايات المتحدة تهدف إلى توسيع قوة العمل البحرية الدولية الحالية لتصبح «تحالفا دوليا يخصص بعض الموارد لحماية حرية الملاحة».

الأكثر قراءة

الكمّاشة المالية الدولية تحاصر لبنان... ماذا ينتظر البلاد؟ هل يتمّ الإفراج عن سلامة غداً؟