اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن القوات الروسية تواصل السيطرة على مواقع استراتيجية جديدة، وتوسع نطاق سيطرتها على جميع المحاور بمنطقة العملية العسكرية في أوكرانيا. وقال: «قواتنا تواصل تحركها نحو تحقيق الأهداف المعلنة للعملية العسكرية»، والقوات الروسية حققت الهدف الرئيسي للعام الماضي، وأحبطت الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية الذي أعلنته كييف والغرب. وأضاف أن مؤسسات الصناعات العسكرية الروسية ضاعفت إنتاج الأسلحة، وتحدّت الإمكانات العسكرية التقنية الغربية التي تشدّق بها الغرب. وشدد على أن الشعب الروسي الذي يدعم العملية العسكرية أصبح سندا للقوات الروسية في عملها العسكري.

من جهته أكد القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني، انحساب قوات كييف من مدينة مارينكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، والتي أعلن الجيش الروسي تحريرها.

ونقلت صحيفة «غلافريد» الأوكرانية عن زالوجني قوله: «مدينة مارينكا لم تعد بيدنا. انسحبت القوات الأوكرانية من الضواحي الغربية للمدينة: في بعض الأماكن استقرت بالقرب من مارينكا، وفي أماكن أخرى أبعد قليلا».

وكان قد أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، خلال لقاء جمعه بالرئيس فلاديمير بوتين أن الجيش الروسي حرر مدينة مارينكا الواقعة بجمهورية دونيتسك الشعبية. وأكد وزير الدفاع أن السيطرة على هذه المدينة ستجعل من الممكن حماية دونيتسك بشكل أكثر فعالية من نيران القوات الأوكرانية.

بدوره، هنأ الرئيس الروسي وزير الدفاع والوحدات التي شاركت في تحقيق ذلك، وأكد أن «السيطرة على مارينكا تمكننا من دفع وحدات العدو القتالية بعيدا عن مدينة دونيتسك، وأن السيطرة على هذه المنطقة المحصنة تعطي قواتنا إمكانية التقدم إلى الأمام».

في غضون ذلك قالت القوات الجوية الأوكرانية إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت  13 من أصل 19 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا على أوكرانيا، وإن هجوما جويا أوكرانيا دمر أيضا سفينة إنزال روسية كبيرة.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن أوكرانيا تعرضت لهجوم ليلي جديد بواسطة مسيّرات «شاهد»  استهدفت خصوصا منطقتي خيرسون وأوديسا.

وأكد المصدر اعتراض 13 من المسيّرات الروسية الـ 19 من دون الإشارة إلى وقوع ضحايا أو أضرار.

وأعلن سلاح الجو أنه دمّر في القرم سفينة تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود، يزعم أنها تنقل طائرات مسيّرة إيرانية الصنع تستخدمها موسكو في حربها ضدّ كييف.

وقال سلاح الجوّ في منشور على تطبيق تليغرام إن «سفينة الإنزال الكبيرة نوفوتشركاسك دُمّرت» على أيدي طيّاري القوات الجوية في فيودوسيا في شبه جزيرة القرم.

وأضاف «يقول الناس إنّها كانت محمّلة بطائرات شاهد»، المسيرات المفخخة الإيرانية الصنع التي تستخدمها روسيا على نطاق واسع في حربها ضدّ أوكرانيا.

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية إن أوكرانيا شنت هجوما جويا على مدينة فيودوسيا في شبه جزيرة القرم، وذلك بعد أن قال حاكم المنطقة المعين من قبل روسيا إن الهجوم أدى إلى نشوب حريق في منطقة الميناء بالمدينة.

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك على تطبيق تليغرام إن «الهجوم دمر سفينة حربية روسية كبيرة، وهي سفينة الإنزال نوفوتشركاسك». ولم يذكر أي دليل على صحة ذلك.

وأضاف أوليشوك «الأسطول في روسيا يتضاءل أكثر فأكثر، شكرا لطياري القوات الجوية، وكل من شارك في هذا العمل».

وفي وقت سابق ، قال حاكم شبه جزيرة القرم الذي عينته روسيا، سيرغي أكسيونوف، إن «الهجوم الأوكراني أدى إلى نشوب حريق في منطقة الميناء بالمدينة، وتمت السيطرة عليه فورا». وأضاف أكسيونوف عبر تطبيق تليغرام «جميع هيئات الطوارئ ذات الصلة موجودة في الموقع. وسيتم إجلاء سكان العديد من المنازل». وأظهرت لقطات نشرتها عدة وكالات أنباء روسية عبر تطبيق تليغرام انفجارات قوية وحرائق فوق منطقة الميناء.

وقال المسؤول الروسي في منشور على تليغرام «شُن هجوم معادٍ في منطقة فيودوسيا. وفُرض طوق أمني حول منطقة الميناء». وأضاف أن «الانفجار انتهى» و»تمّ إهماد الحريق».

الأكثر قراءة

الملف الرئاسي يأخذ منحى جديدا: لودريان سيلتقي بري والعلولا مع المعارضة فشل مفاوضات الصفقة في غزة كليا ... ولا تسوية بين حماس و«اسرائيل»