اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال متروبـولـيـت بـيـروت وتـوابـعها للروم الأرثوذكس المطران اليـاس عـوده في قداس رأس السنة، ان "عَــدَمُ تَـطْـبــيـقِ دُســتـورِ الــبَــلَــدِ أَصْــبَـحَ دُســتــورًا بِــذاتِــهِ، كَـرَّسَــتْهُ بَـعضُ الجَماعاتِ الـمُـنْـتَـمِـيَـةِ جَـسَـدِيًّـا فَــقَــط إلى هَـذِهِ الأَرْض، بَــيْــنَــمــا عُـقـولُها وقُـلوبُها ومَـصالِـحُهـا مُـتَـعَـلِّـقَـةٌ بِـراياتٍ تُـرَفْـرِفُ خارِجَ رُبــوعِ وَطَـنٍ جَـرَّحَـتْـهُ الإنْـقِــساماتُ، ونَهَـشَـتْهُ الـمَـطامِعُ، وسَــوَّدَتْ صَـفْحَـتَـهُ أَسـمـاءٌ ووجـوهٌ ما عادَ اللُّـبـنـانِـيُّـونَ يَـرغَبـونَ في رؤيَـتِـهــا أَوْ يَـقْـبَـلـونَ بِـتَـمْـثـيـلِهـا لهـم."

وأضاف: " أمَلُـنـا أنْ يَــكــونَ الــعــامُ 2024 عامَ خَلاصِ لُـبْـنانَ مِنْ جَمـيـعِ جِراحِهِ ونُدوبِـه، وعامَ فَـتْحِ مُجَـلَّـدٍ جَـديـدٍ فـي تاريخِـهِ، لا يَحْـتَـوي إِلَّا عـلـى سِــيَـرِ مُـحِــبِّـي هــذا الـبـلـد، والعاملين مِـنْ أَجْـلِ صَـوْنِ كُـلِّ ذَرَّةٍ مِـنْ تُـرابِـه وكـلِّ مادةٍ مِـنْ دســتـورِه وكُلِّ فَـرْدٍ مِـنْ شَـعـبِه."

وتابع عودة: " يُـقال إنَّ الـقُدرةَ تَـكْمـنُ في الإرادةِ وهــذا صَحيـحٌ لأنَّ الإنـسـانَ الــذي يَـنـوي أو يُـقَرِّرُ عَـمَـلَ شــيءٍ لا بُـدَّ مِـنْ أنْ يَـسـتـطيعَ الـقــيـامَ بـه. فـعـنـدما أرادَ مـجـلـسُ الـنوابِ تَـمـديـدَ مُـدَّةِ خِـدْمةِ قـائـدِ الجـيـشِ حِـفـاظاً على المُـؤسَـسـةِ العَـسْـكَرِيَّـةِ، وعلى الإســتِـقـرارِ الأمـنيّ، اجتـمـعَ وصَـوَّتَ ونَـجَـحَ في مـا أراد. فَــلِــمَ لا يُقـرِّرُ هــذا الـمجـلـسُ انـتخــابَ رئـيـسٍ، ويجـتـمـعُ ويَـنْـتَـخِـبُ رئـيــــاً لـلبـلادِ مِـنْ أجـلِ اسـتقرارِ البـلـدِ بـكامله، ومـن أجـلِ مَـلْءِ كُـلِّ شُـغــورٍ وتَـسييرِ عملِ كُــلِّ إدارة؟ ".

وأردف: "هــذا يعني أنْ لا إرادةَ فــي ذلـك وإلاّ لـكانَ لـنا رئـيـسٌ منذ أكثـرَ مِنْ سَـنَة، في الموعِـدِ الـذي يُحـدِّدُه الـدسـتـور، يَـحْــفَـظُ الإســتــقــرارَ الــسـيــاسـيّ. فَعوض الـلُجـوءِ إلى حُـلـولٍ مُـجتزَأةٍ أو مُـؤقَّتـةٍ يُـهرَعُ إلـيـهــا عِــنْــدَ كُـلِّ شُـغــورٍ في مَـركـزٍ أو إدارة، ألـيسَ مِـنَ الحكمـةِ انـتخابُ رئـيـسٍ لـلـبلادِ تَــكْـتَـمِـلُ مَـعَـه كُـلُّ الـنَـواقِـص؟".

وختم عودة: " نُصَلّي مِنْ أجلِ إخْوتِـنا في القُرى الجـنوبـيةِ وفي فـلـسطـين الذين ما زالـوا تحتَ الـقـصـفِ واللاإنـسـانية، سائلين لهم السلام. في هـذا العـيـدِ لا يُـمْـكِننـا ألاّ نَتَـذَكّرَ ضحـايا تَــفـجـيـرِ مَـرفـأِ بيروت وذَويـهـم، وجميـعَ الـذين أُصيبوا فـي أجـسـادِهـم أو مُـمْـتـلكاتهم ولم يَـحْـصَلوا بَعــدُ عـلى الـعدالةِ الواجِـبَةِ تُجاهَـهُم وتُجاهَ بيروت، لأنَّ الـسلطـةَ السياسيَـةَ وسـلطـةَ الأحـزابِ والـزعـاماتِ أقـوى مِنْ سُلـطَـةِ القضـاءِ المقْـمـوعِ منها، الـذي لم يَـتمكنْ مِـنْ اسـتِكْمالِ الـتَحـقـيـقِ وفَـرْضِ العــدالة."



الأكثر قراءة

الملف الرئاسي يأخذ منحى جديدا: لودريان سيلتقي بري والعلولا مع المعارضة فشل مفاوضات الصفقة في غزة كليا ... ولا تسوية بين حماس و«اسرائيل»