اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلن المدعي العام في محافظة كرمان مهدي بخشي عن إلقاء القبض على 32 شخصا في قضية هجوم كرمان الإرهابي، لافتا «إلى أن المتهمين يخضعون الآن للتحقيق والإجراءات الأولية.»

وفي مقابلة مع شبكة محافظة كرمان، أشار بخشي» إلى أنه تم ضبط 16 عبوة ناسفة في محافظة كرمان تفوق القوة التفجيرية لكل منها تلك التي للسترات الانتحارية، وذلك بجهود كوادر الأمن، قبل إجراء مراسم الذكرى الرابعة لاغتيال القائد قاسم سليماني».

وأوضح المدعي العام في كرمان ان «هذا العام كان ذا وضع خاص وكان هناك حجم كبير من التهديدات بسبب الهزيمة التي مني بها الصهاينة في عملية «طوفان الأقصى»، وكانوا يبحثون عن الانتقام من سليماني ومزاره وزواره، وكانت هذه المجموعات تتابع هذا العمل الإرهابي بشكل متماسك وموحد ومخطط له»، مضيفا «عندما وقع الهجوم الانتحاري الأول كنت بالقرب من مكان الانفجار، حيث أبلغوني بوقوع الحادث الثاني أيضا وحضرنا الى المكان».

وأردف «كانت هناك أخبار تفيد بأن جماعات إرهابية مختلفة، بما في ذلك «داعش» ومنظمة خلق، تسعى للتحرك، لذا تمت تعبئة كل قوى الأمن واستخبارات الحرس الثوري، حتى الجيش كان مساهما في المراقبة، كما وجدت كلاب خاصة بكشف المتفجرات»، لافتا إلى أنه تم فحص منطقة «روضة الشهداء» بالكامل بالأجهزة التقنية والإلكترونية والكلاب البوليسية قبل المراسم».

وبين أن «الإرهابيين فجرا نفسـيهما قبل بوابة التفتيش»، مضيفا «من الأدلة التي تظهر أن الانتحاريين لم يتمكنا من دخول الحشد الرئيسي هو أن قوات الشرطة كانت حاضرة، وفي هذين الحادثين استشهد 3 افراد وجرح 19 آخرون من الشرطة».

رئيسي: قمنا بتوطين الصناعات الخاصة بالمجالات النوويّة

على صعيد آخر، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي «إن إيران حصلت على العديد من التقنيات المتطورة وقامت بتوطين صناعات أخرى في البلاد»، مؤكدا «على استمرار الثورة ضد ما وصفه بـ «الاستكبار العالمي».

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بمدينة زنجان، غربي البلاد، حيث لفت رئيسي «إلى أن طهران تمكنت من توطين الصناعات الخاصة بالمجالات النووية»، مضيفا «إيران أصبحت دولة متطورة تمتلك تقنيات حديثة بجهود شبابها وبينما تم تحقيق إنجازات حقيقية.»

وتابع: «الصناعة النووية في إيران لها طابع سلمي، ورغم ذلك كانت هناك محاولات لتدميرها عن طريق اغتيال العلماء النوويين». فإن هناك إنجازات أخرى يجري العمل على تحقيقها».

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

بدورها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان يلخص تقريرا سريا للدول الأعضاء، إن «إيران زادت إنتاجها من اليورانيوم العالي التخصيب وأنها تقوم بالتخصيب إلى ما يصل إلى 60 في المئة، أي ما يقرب من 90 في المئة تقريبًا من الدرجة المستخدمة في صنع الأسلحة، في مجمع نطنز وفي محطة فوردو».

ووفقاً للتعريف النظري للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن نحو 42 كيلوغرامًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 60% هي الكمية التي لا يمكن استبعاد صنع قنبلة نووية بها.

الأكثر قراءة

الملف الرئاسي يأخذ منحى جديدا: لودريان سيلتقي بري والعلولا مع المعارضة فشل مفاوضات الصفقة في غزة كليا ... ولا تسوية بين حماس و«اسرائيل»