اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في محاولة للتخفيف من حدّة التوتر عند الحدود الجنوبية، وفي إطار المساعي التي تقوم بها الولايات المتحدة من أجل عدم توسّع رقعة الصراع في المنطقة، وصل الموفد الأميركي الخاص آموس هوكشتاين ظهر أمس إلى بيروت، وذلك بعد زيارة تل أبيب قبل أيام قليلة.

في السراي

وبدأ هوكشتاين اجتماعاته بلقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بعد الظهر في السراي، وعقد معه خلوة اعقبها اجتماع موسّع شارك فيه وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، القائمة باعمال السفارة الاميركية في لبنان أماندا بيلز، الوفد الاميركي المرافق لهوكشتاين.

وخلال الاجتماع، شدد هوكشتاين على "ضرورة العمل على تهدئة الوضع في جنوب لبنان، ولو لم يكن ممكنا التوصل الى اتفاق حل نهائي في الوقت الراهن"، داعيا "الى العمل على حل وسط مؤقتا لعدم تطور الامور نحو الاسوأ".

بدوره، شدد ميقاتي "على أن الاولوية يجب أن تكون لوقف اطلاق النار في غزة ووقف الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان والخروقات المتكررة للسيادة اللبنانية"، مكررا القول "إننا نريد السلم والاستقرار عبر الالتزام بالقرارات الدولية".

في عين التينة

ثم زار هوكشتاين والوفد المرافق رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة ، حيث جرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة جراء مواصلة "إسرائيل" لعدوانها على قطاع غزة ولبنان.

وبعد اللقاء، قال هوكشتاين: "نحن في مرحلة ووقت صعب يتطلبان العمل بسرعة ، وأنا مسرور لأنني تمكنت من لقاء الحكومة اللبنانية وقائد الجيش للبحث في كيفية الوصول الى حل ديبلوماسي للأزمة على الحدود"، مضيفا "لقد كنت هناك الاسبوع الماضي، وكما رأيتم رئيسنا ووزير الخارجية وانا شخصياً قلنا اننا نفضل الحلول الديبلوماسية للازمة الحالية وأجرينا هذه المباحثات، وانا اؤمن بقوة أن الشعب اللبناني لا يريد ان يرى التصعيد في الازمة الحالية، لذا نحن بحاجة الى الوصول الى حل ديبلوماسي يسمح للشعب اللبناني بالعودة الى منازله في الجنوب والعودة الى حياته الطبيعية".

وتابع "لقد أجريت محادثات جيدة ، وانا اشعر بالأمل أننا سوف نتمكن من العمل والمضي قدماً في هذه الجهود للوصول معًا الى حل يسمح للشعب اللبناني من الجهة اللبنانية ومن الجهة الأخرى بالعيش بأمان والتركيز على مستقبل أفضل"، مضيفا "ان الحكومة الاسرائيلية تفضل الحل الديبلوماسي، وأعتقد ان هذا هو الواقع، نحن نعيش الآن في أزمة ونود ان نرى حلا ً ديبلوماسياً، وأعتقد ان الجهتين تفضلان الحل الديبلوماسي ومهمتنا ان نصل الى حل ديبلوماسي".

عند قائد الجيش

وزار هوكشتاين قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الحدود الجنوبية.


الأكثر قراءة

الملف الرئاسي يأخذ منحى جديدا: لودريان سيلتقي بري والعلولا مع المعارضة فشل مفاوضات الصفقة في غزة كليا ... ولا تسوية بين حماس و«اسرائيل»