اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تأهل الروسي دانييل ميدفيديف بشق الأنفس إلى نصف نهائي أستراليا المفتوحة، بعد التغلب بصعوبة على البوندي هوبرت هوركاتش المصنف التاسع على البطولة، أمس الأربعاء.

ونجح ميدفيديف المصنف الثالث في حسم المباراة بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين، بواقع (7-6) و(2-6) و(6-3) و(5-7) و(6-4)، في غضون 3 ساعات و59 دقيقة.

وبحسب أرقام "أوبتا"، حقق ميدفيديف الانتصار رقم 75 له في الغراند سلام، ليصبح رابع لاعب ولد بعد عام 1990 يصل إلى هذا الرقم، بعد ألكسندر زفيريف وغريغور ديمتروف ودومينيك ثيم، لكنه يملك أفضل نسبة انتصارات بينهم بواقع 75%.

ووصل ميدفيديف إلى نصف النهائي الثامن له في الغراند سلام، ونجح في تحقيق 50 انتصارا، وتعرض لهزيمة واحدة بعد الفوز بالمجموعة الأولى على الملاعب الصلبة في الغراند سلام، وجاءت الهزيمة الوحيدة أمام رافائيل نادال في نهائي أستراليا المفتوحة عام 2022.

كما حقق ميدفيديف انتصاره التاسع أمام اللاعبين المصنفين العشرة الأوائل عالميا في الغراند سلام.

وينتظر ميدفيديف في نصف النهائي الفائز من مباراة الإسباني كارلوس ألكاراز والألماني ألكسندر زفيريف.


السيدات

وعند السيدات، واصلت الأوكرانية ديانا ياستريمسكا مغامرتها في البطولة، بعد تأهلها لنصف النهائي أمس الأربعاء.

ونجحت ياستريمسكا القادمة من الأدوار التمهيدية في التغلب على التشيكية ليندا نوسكوفا بمجموعتين دون رد، بواقع (6-3) و(6-4) وذلك في غضون ساعة و18 دقيقة.

وبحسب أرقام "أوبتا"، أصبحت ياستريمسكا رابع لاعبة في آخر 40 عامًا تصل إلى نصف نهائي أستراليا المفتوحة، بعد التغلب على لاعبة واحدة فقط من بين المصنفات الـ50 الأوائل عالميًا، بعد غابريلا ساباتيني في عام 1994، ومارتينا هينغيز في نسخة 1997 وأخيرا دومينيكا سوبيلكوفا عام 2014.

كما أصبحت خامس لاعبة قادمة من الأدوار التمهيدية تصل إلى نصف نهائي بطولة في الغراند سلام في العصر الحديث، بعد كريستين ماتيسون في أستراليا المفتوحة 1978، وألكسندرا ستيفنسون في ويمبلدون 1999 ونادية بودوروسكا في رولان غاروس 2020 وأخيرا إيما رادوكانو في أميركا المفتوحة 2021.

وباتت ياستريمسكا بتصنيف 93 عالميا، أقل مصنفة تصل إلى نصف نهائي أستراليا المفتوحة في آخر 40 عاما.

وتنتظر الأوكرانية في نصف النهائي الفائزة من مباراة الصينية كينوين زهينغ، المصنفة 12 على البطولة والروسية أنا كالينسكايا.

وتأهلت الصينية كينوين زهينغ إلى الدور نصف النهائي بعد الفوز على الروسية أنا كالينسكايا.

ونجحت الصينية المصنفة 12 على البطولة، في التغلب على الروسية بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع (6-7) و(6-3) و(6-1)، وذلك في غضون ساعتين و20 دقيقة.

وبحسب أرقام "أوبتا"، أصبحت زهينغ بعمر 21 عاما و108 أيام أصغر صينية في العصر الحديث تصل إلى نصف النهائي في الغراند سلام، متخطية رقم زهينغ جي التي وصلت إلى نصف نهائي ويمبلدون 2008 بعمر 24 عاما و362 يوما.

وباتت زهينغ رابع آسيوية في العصر الحديث بين الرجال والسيدات تصل إلى نصف نهائي بطولة في الغراند سلام قبل أن تتم عامها الـ22 عاما، وذلك بعد كازوكو ساواماتسو في أستراليا المفتوحة عام 1973، وهيونغ تشونغ في أستراليا المفتوحة 2018، ونعومي أوساكا في أميركا المفتوحة 2018 وأستراليا المفتوحة 2019.

ومنذ عام 2000، أصبحت زهينغ ثالث لاعبة تصل إلى نصف نهائي أستراليا المفتوحة بعد التغلب على 5 لاعبات غير مصنفات، بعد فيكتوريا أزارينكا التي توجت بنسخة 2013 وصوفيا كينين في طريقها للفوز بنسخة 2020.

وتلتقي زهينغ في نصف النهائي مع الأوكرانية ديانا ياستريمسكا اليوم الخميس.

الزوجي المختلط

يسعى البريطاني نيل سكوبسكي للحصول على لقب ثالث في البطولات الأربع الكبرى (جراند سلام)، وذلك في منافسات الزوجي المختلط، مع شريكته الأميركية ديزيري كرافتشيك.

وكان الثنائي، الذي توج بلقب بطولة ويمبلدون في 2021 و2022، تغلب على الثنائي الأسترالي أوليفيا جاديكي ومارك بولمانز بنتيجة 6-4 و6-1 في الدور قبل النهائي.

ويلتقي سكوبسكي وكرافتشيك في المباراة النهائية مع الزوجي المصنف في المركز الثالث بالبطولة، والمكون من التايوانية شاي سو واي والبولندي يان زيلينسكي.

ويهدف سكوبسكي للتتويج بلقبه الرابع في البطولات الأربع الكبرى بشكل عام، حيث فاز بمنافسات زوجي الرجال في ويمبلدون الصيف الماضي مع الهولندي ويسلي كولهوف.


الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا