اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

زيادة الشهية قد تؤدي إلى زيادة الوزن وتدهور الصحة العامة. فما هي أسباب ارتفاع الشهية؟ وما هي الأطعمة التي تثير الشعور بالجوع، ولماذا يُعتبر تناول الطعام بشكل غير منتظم أمراً خطراً؟

في هذا الصدد،  أشارت الدكتورة يفغينيا بالتشينكو، اختصاصية الغدد الصماء في حديث لصحيفة "إزفيستيا"، إلى أن الجوع يختلف عن زيادة الشهية. لأن الجوع هو رد فعل طبيعي للجسم يشير إلى حاجته إلى العناصر الغذائية والطاقة ويحدث بعد 3- 4 ساعات على تناول آخر وجبة. وزيادة الشهية هي اضطراب في الأكل، يتجلى في الرغبة المستمرة والحاجة إلى تناول شيء ما. أي إذا لم يحدث الشبع بعد الأكل أو كان قصير الأمد، فهذا يدل على وجود مشكلات صحية.

وقالت: "للشعور المتزايد بالجوع أسباب فزيولوجية وأسباب مرتبطة بأمراض مختلفة، بما فيها النفسية. أمثلة على الأسباب الفزيولوجية: الجفاف، وأنماط الأكل غير المنتظمة مع فترات طويلة بين الوجبات، واستهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات سهلة الهضم و/أو نقص كمية البروتين والدهون في النظام الغذائي، والأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى عدم كفاية النوم والاضطراب الشديد. ومن الإيقاعات الحيوية للجسم، العمل في الورديات الليلية. وتعاني النساء من زيادة الشهية من الناحية الفزيولوجية في المرحلة الثانية من الدورة الشهرية، وكذلك أثناء الحمل".

وغالبا ما يكون داء السكري وأمراض الغدة الدرقية والديدان الطفيلية وأمراض المعدة وكذلك نقص الفيتامينات والمعادن سببا في زيادة الشهية. كما أن التغيرات في الحالة العاطفية مثل المزاج واضطراب نظام الأكل يمكن أن تسبب زيادة الشهية أو فقدانها. وبالإضافة إلى ذلك تسبب زيادة الشهية الحلويات المتنوعة التي تزيل الشعور بالجوع لفترة قصيرة، والمعجنات، وعصائر الفاكهة، والبهارات والصلصات، والوجبات السريعة، والمشروبات الكحولية، والعلكة، وكذلك الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، مثل التفاح، لأنها تهيج الغشاء المخاطي للمعدة وتزيد من إنتاج عصير المعدة والإنزيمات الهاضمة، ما يساهم في سرعة الشعور بالجوع.

أما سبب زيادة الشهية لدى النساء في سن الإنجاب هو التغير في مستوى الهرمونات قبل الحيض. خلال هذه الفترة، وقد تزداد العصبية، والتهيج، ويضطرب النوم، ونتيجة لذلك، قد تزداد الرغبة الشديدة في تناول الحلويات أو غيرها من الكربوهيدرات السريعة، ما يزيد من إجمالي محتوى السعرات الحرارية في النظام الغذائي.

هذا وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من زيادة الشهية، بما في ذلك:

- الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن: يعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على وزن صحي وتنظيم الشهية. يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون.

- ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد ممارسة الرياضة على حرق السعرات الحرارية الزائدة وتنظيم الشهية. يوصى بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

- إدارة التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر إلى زيادة الشهية. هناك العديد من الطرق لإدارة التوتر، مثل ممارسة اليوغا أو التأمل أو الاستماع إلى الموسيقى.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم: يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة الشهية. يوصى بالحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.

- تجنب الأطعمة والمشروبات المصنعة: الأطعمة والمشروبات المصنعة غالبًا ما تكون عالية السعرات الحرارية والسكر والدهون. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من هذه الأطعمة والمشروبات إلى زيادة الشهية وزيادة الوزن.

- شرب الكثير من الماء: يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام. يوصى بشرب 8 أكواب من الماء على الأقل كل يوم.

- تناول الطعام ببطء: يمكن أن يساعد تناول الطعام ببطء على هضم الطعام بشكل أفضل وإعطاء الجسم وقتًا لإرسال إشارات الشبع.

- الانتباه إلى علامات الشبع: من المهم الانتباه إلى علامات الشبع مثل الشعور بالامتلاء وانخفاض الرغبة في تناول الطعام. إذا كنت تشعر بالشبع، فقد حان الوقت للتوقف عن تناول الطعام.


الأكثر قراءة

لبنان في «عين العاصفة» ورسائل الردع بلغت «كاريش» السلطة تدرس خطّة خروج من الأزمة عمادها شطب الودائع؟