اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بدأ التحضير من الآن يسير على قدم وساق، من أجل إقامة كأس العالم 2026، بمشاركة 48 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة بدلا من 32.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم الأحد عن ملاعب النسخة المقبلة من كأس العالم، وكذلك موعد مباراتي الافتتاح والنهائي.

وتستضيف الولايات المتحدة الأميركية بالمشاركة مع كندا والمكسيك منافسات المونديال المقبل، بداية من 11 حزيران إلى 19 تموز 2026.

لكن فكرة مشاركة 48 منتخباً في كأس العالم تسببت في هجوم حاد على الفيفا، خاصة أنها تعني زيادة عدد المنتخبات الأقل في المستوى، وانتهاء فكرة الصعوبة في الوصول للبطولة، وضعف المستوى الفني لمباريات المراحل الأولى.

وينتظر أن تزيد مباريات كأس العالم 2026 إلى 104 مباريات بدلا من 64 مباراة، مع تواجد 8 منتخبات آسيوية و9 من أفريقيا، و6 من أمريكا الجنوبية ومثلها من أمريكا الشمالية والوسطى و16 من أوروبا ومنتخب واحد من أوقيانوسيا.

وقد تعرض الفيفا لهجوم مشابه قبل كأس العالم 1998 في فرنسا، التي شهدت آنذاك زيادة عدد منتخبات البطولة من 24 إلى 32.

هجوم عالمي

وشنت هيئات عديدة، خاصة المرتبطة بالدوريات المحلية في البلدان الكبرى، هجوماً على الفيفا بسبب قراره بشأن زيادة عدد منتخبات كأس العالم، مؤكدة أنه قرار مثير للجدل.

وأصدرت رابطة الدوري الإسباني (الليغا) بياناً قالت فيه: "إن الفيفا يواصل ممارساته الخاطئة باتخاذ قرارات أحادية بشأن جداول البطولات العالمية، ويظهر تجاهلاً تاماً لأهمية البطولات الوطنية".

وشدد البيان على أن قرار الفيفا لم يأخذ في اعتباره التأثيرات التنافسية والرياضية على مستوى الدوريات واللاعبين والأندية من خلال زيادة ضغط جدول المباريات المتمثل في زيادة عدد أيام ومباريات البطولة.

واشتكت الليغا من الأضرار الاقتصادية التي سيتسبب فيها قرار زيادة عدد منتخبات كأس العالم على البطولات المحلية في أوروبا.

وهاجمت النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين "فيفبرو" هذه الزيادة من خلال جوناس باير هوفمان، الأمين العام لها، والذي أكد: "إننا نلاحظ الآن وعيًا متزايدًا بين اللاعبين حول الآثار الضارة لهذه الضغوط على أدائهم ومسيرتهم المهنية وحياتهم الشخصية".

وأكمل: "إنهم يدركون أن جدول مبارياتهم غير مستدام، ويؤثر على صحتهم العقلية والبدنية، ويتركهم عرضة، وبدون أي حماية، لدورة متسارعة من المسابقات سيئة التنسيق".

لماذا زادت مقاعد كأس العالم 2026؟

يرتبط قرار الفيفا بزيادة عدد منتخبات كأس العالم برغبة القارات والاتحادات الوطنية في الحصول على مقاعد إضافية في المونديال.

أثناء كأس العالم 2022 في قطر تحدث مدرب غانا، أوتو أدو، عن أحقية القارة السمراء في مقاعد إضافية في المونديال.

ومن جانبه، أكد جناح منتخب اليابان تاكيفوسا كوبو أن الفيفا عليه التوقف عن التقليل من شأن آسيا ومنحها مقاعد إضافية في كأس العالم.

لكن الفيفا رأى أنه بعد تحقيق إيرادات قياسية تجاوزت الـ7.5 مليار دولار من الصفقات التجارية المرتبطة بكأس العالم 2022 في قطر، فإن هذه الأرقام التي تحققت مع تواجد 32 منتخبا، قد تزيد بمشاركة 48 منتخبا، بزيادة 16 منتخباً في النسخة المقبلة.

ويرتبط الأمر بعقود الرعاية والبث التلفزيوني والمتابعة الجماهيرية والحضور للمباريات وأرباح المباريات التي سيزيد عددها 40 مباراة دفعة واحدة.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا