اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف سفير لبنان السابق في واشنطن رياض طبارة لـ "الديار" أن "عملية التفاوض حول اتفاق تهدئة في غزة لا تتمّ في القاهرة"، معتبراً أن المفاوضات الفعلية "تجري بين "إسرائيل" والولايات المتحدة الأميركية، بعد الرفض "الإسرائيلي" للموقف المعلن من حركة حماس التي وافقت على المقترحات القطرية والمصرية للتهدئة، وبعدما فوجىء الأميركيون بالجواب الفلسطيني وبالرفض "الإسرائيلي"، ولم يتمكنوا من تبرير هذا الرفض أمام الوسطاء".

وقال إن الولايات المتحدة الأميركية "قد وضعت الكرة في ملعب حماس، عندما أعلنت أن عرضاً سخياً مطروحاً على طاولة المفاوضات أمام حماس، وعلى الحركة أن توافق عليه، وهذا يعني أن مصر وقطر وأميركا وحتى" إسرائيل" أيضا،ً قد وافقت فيما عارضته الحركة، ولذلك عندما وافقت حماس على هذا المقترح، حصل ارتباك لدى الإدارة الأميركية وقد عبر عنه الناطق باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر، الذي أعلن أن واشنطن تدرس جواب حماس، كما قال رداً على أسئلة الصحافيين حول الموقف الأميركي، بأنه يجب مناقشة جواب حماس، لأن "إسرائيل" سارعت بدورها إلى رفض المقترحات التي كانت قد وافقت عليها، وإن كانت قد راهنت على رفض حماس لتحميلها مسؤولية العملية في رفح".

هيام عيد - الديار

لقراءة المقال كاملاً إضغط على الرابط الآتي: 

https://addiyar.com/article/2172001

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة