اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اعترف رئيس جهاز الأمن العام "الإسرائيلي" (الشاباك) رونين بار، الاثنين، بفشله في توفير الغطاء الأمني لـ"الإسرائيليين" في هجوم 7 تشرين الأول.

وكشف بار عن إجراء تحقيقات عميقة في دور جهازه في مواجهة هجوم الفصائل الفلسطينية، مشيراً إلى أنه "تحقيق مؤلم ومهم"، وأفاد بأن الشاباك فقد 10 من عناصره منذ بداية الحرب على غزة.

وكان بار قد أعلن سابقاً تحمّله المسؤولية عما وقع في 7 تشرين الأول، وأن الشاباك أخفق "في إصدار التحذير اللازم".

بدوره، أكد رئيس أركان الجيش "الإسرائيلي" هرتسي هليفي تحمله "مسؤولية فشل الجيش الإسرائيلي في الدفاع عن مواطنينا في 7 تشرين الأول"، وأضاف "أحمل ثقلها على كتفي يومياً، وفي قلبي أفهم تماماً أهميتها".

وخاطب عائلات القتلى "الإسرائيليين" الذين سقطوا في قطاع غزة قائلاً: "أنا القائد الذي أرسل أبناءكم وبناتكم إلى المعركة التي لم يعودوا منها، وإلى المواقع التي اختطفوا منها". وأضاف هليفي "مصممون على إكمال المهمة رغم أننا ندرك التكلفة، وكلما ثار أعداؤنا علينا، سنكون على أهبة الاستعداد وسنكون جاهزين ومتأهبين، وسنرد بقوة على أي محاولة للإضرار بنا".

وكانت القناة 13 "الإسرائيلية" قد كشفت أن هليفي وجه انتقادات حادة لرئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو بسبب الحرب التي يشنها الجيش على غزة. وذكرت أن تلك الانتقادات والتصريحات القاسية جاءت خلال أحد المناقشات التي جرت خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال هليفي إن الجيش يهاجم جباليا مجدداً لأنه "لا يوجد تحرك سياسي من شأنه أن يؤدي إلى إنشاء كيان حكم آخر غير حماس في قطاع غزة، ويتعين علينا العمل مراراً وتكراراً هناك وفي أماكن أخرى من أجل تفكيك البنية التحتية لحماس".

وفي السياق، قال زعيم المعارضة "الإسرائيلية" يائير لبيد إن "نتنياهو هو المسؤول والمذنب بشأن أكبر كارثة وقعت بتاريخ إسرائيل ولا يمكنه الاستمرار في منصبه".


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة