اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اكد القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنّ بلاده مستعدة لقتال الغرب في ساحة المعركة، في حال أرادوا فعل ذلك لصالح كييف، وانتقد المحادثات التي ستجرى الشهر المقبل في سويسراً بشأن السلام في أوكرانيا.

وفي وقت أقرت  فيه كييف بالتقدم الذي حققته القوات الروسية في منطقة خاركيف الأوكرانية، أعلنت موسكو أن دفاعاتها دمرت 16 صاروخا و31 طائرة مسيّرة، أطلقتها أوكرانيا على الأراضي الروسية.

وفي خطوة مفاجئة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، عيّن أندريه بيلوسوف وزيراً جديداً للدفاع خلفا لسيرغي شويغو.

فقد صرّح القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأنّ «روسيا مستعدة لمواجهة الغرب إذا أراد القتال لصالح أوكرانيا في ساحة المعركة». وقال: « هذا حقهم، إذا أرادوا في ساحة المعركة، فليكن في ساحة المعركة».

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أنّ لافروف انتقد أيضاً محادثات ستجرى الشهر المقبل في سويسرا بشأن السلام في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا، مشبّهاً الموقف «بتوبيخ تلميذ» يقرر مصيره المعلمون وهو خارج الغرفة. وعلّق على ذلك قائلاً إنّه «لا يمكن الحديث مع أي أحد بهذه الطريقة، وخاصةً معنا»، مشيراً إلى أنّ المؤتمر «يتلخص هدفه في تكرار توجيه إنذار لروسيا».

ميدانيا، أقرت أوكرانيا  بالتقدم الذي حققته القوات الروسية في منطقة خاركيف الأوكرانية، في حين أعلنت موسكو أن دفاعاتها دمرت 16 صاروخا و31 طائرة مسيّرة، أطلقتها أوكرانيا على الأراضي الروسية. وأقر الجيش الأوكراني بـ«نجاحات تكتيكية»، حققتها روسيا في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد. وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في بيان على «فيسبوك»: «العدو يشهد حاليا نجاحات تكتيكية، والمعارك مستمرة في مدينة فوفتشانسك الحدودية».

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن «المعارك الدفاعية، والقتال العنيف مستمران على جزء كبير من حدودنا، والفكرة وراء الهجمات في منطقة خاركيف هي إرهاق قواتنا وتقويض معنويات». مضيفا «جميع المناطق على الحدود الإقليمية مع روسيا أصبحت تحت نيران العدو على مدار الساعة تقريبا».وكتب القائد الأعلى للجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي على وسائل التواصل الاجتماعي إن دفاعات جيشه صامدة، لكنه أقر بأن الوضع في منطقة خاركيف «تدهور بشكل كبير»، مضيفا أنه على الرغم من أن الوضع «معقد»، إلا أن قواته تمكنت من صد المزيد من التقدم الروسي.

وزارة الدفاع الروسية

على الجانب الآخر، جاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: «تقدمت الوحدات التابعة لمجموعة قوات الشمال في عمق دفاعات العدو، وحررت بلدات غاتيشتشي وكراسنوي وموروخوفيتس وأولينيكوفو في منطقة خاركيف».

وكتبت وزارة الدفاع الروسية على تطبيق «تليغرام» تقول إنه تم تدمير 12 صاروخا موجها فوق منطقة بلجورود على الحدود مع أوكرانيا، مضيفة أنها دمرت أيضا 4 صواريخ موجهة، و7 طائرات مسيّرة فوق شبه جزيرة القرم و8 طائرات مسيّرة فوق منطقة كورسك، واعترضت 4 مسيّرات فوق منطقة ليبيتسك.

روسيا: اندريه بيلوسوف وزيرا للدفاع

هذا، ومع تقدم القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية الحدودية، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعديلا وزاريا مفاجئا، فأقال وزير دفاعه سيرغي شويغو، بعد أكثر من عامين على المعارك في أوكرانيا، وأصدر قرارا بتعيين أندريه بيلوسوف وزيرا جديدا للدفاع خلفا لشويغو، الذي عينه في منصب سكرتير مجلس الأمن القومي.

وأندريه بيلوسوف مدني متخصص في الاقتصاد، وسبق أن شغل منصب نائب رئيس الوزراء، كما عمل مستشارا للرئيس بوتين للشؤون الاقتصادية لعدة سنوات. وقال الكرملين إن بوتين يرغب في أن يصبح شويغو أمينا لمجلس الأمن الروسي ليحل محل نيكولاي باتروشيف، وأن يتولى أيضا مسؤوليات مجمع الصناعات العسكرية. ومن المرجح أن ينظر إلى هذا التغيير كمحاولة من بوتين لإخضاع الإنفاق الدفاعي لمزيد من التدقيق لضمان إنفاق الأموال بشكل فعال، بعد أن اتهم ممثلو الادعاء العام حليف شويغو ونائبه بتلقي رشوة.وشملت قرارات بوتين الجديدة تعيين وزراء السيادة وقادة الأجهزة الأمنية في البلاد الذين احتفظ معظمهم بمناصبهم السابقة. وقال الكرملين إن رئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف سيبقى في منصبه، وكذلك وزير الخارجية المخضرم سيرغي لافروف.

ويشار إلى أن بوتين ملزم دستوريا بتعيين مجموعة جديدة من الوزراء في الحكومة أو إعادة تعيين الوزراء الحاليين، بعد فوزه في انتخابات آذار التي غابت عنها المعارضة. ويجب أن يوافق المشرعون في البرلمان الروسي على ترشيحات الرئيس، ومن المقرر أن يوافقوا عليها اليوم. 

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة