اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية السابق، ديفيد بتريوس، إن تطبيع العلاقات بين السعودية و"إسرائيل"  في الوقت الحالي يعد أمرا "بعيد المنال" مشيرا الى ان "العائق الوحيد الكبير" أمام تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب هو حل الدولتين للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني في تصريحات لوسائل اعلام اميركية.

وأشار بتريوس إلى أن "أميركا حاولت الخروج من الشرق الأوسط، مثل أفغانستان، لكن ذلك لم يحدث",موضحا ان "هذه المنطقة مهمة للغاية بالنسبة للعالم وللاقتصاد العالمي".

يذكر أنه في بداية مايو/ أيار الجاري، أعلنت الولايات المتحدة، أنها "قريبة جدا" من التوصل إلى اتفاق بشأن الجزء الثنائي من صفقة الحزمة المحتملة مع المملكة العربية السعودية، والتي يجب أن تشمل التطبيع مع "إسرائيل".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، قد صرح في مؤتمر صحفي، بأن السعودية مصرّة على أن أي اتفاق محتمل، يجب أن يتضمّن مسارا لا رجعة فيه فيه نحو إقامة دولة فلسطينية". وأضاف أنه "لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعيّن القيام به في موضوع منفصل، وهو اقتراح الطريق إلى دولة فلسطينية وضمانات أمنية ل "إسرائيل". وأكد ميلر أن الاتفاق الأوسع بين أميركا والسعودية لن يتم تنفيذه إلا مع توافق جميع الاتفاقات.

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة