اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت القيادة الأميركية الوسطى أن قواتها دمرت 8 مسيّرات وزورقين غير مأهولين في البحر الأحمر أطلقت من مناطق تسيطر عليها جماعة أنصار الله (الحوثيون) في اليمن.

وقالت القيادة الأميركية الوسطى إن الحوثيين أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن في البحر الأحمر، لكن دون إحداث إصابات أو أضرار.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة تجارية أبلغت أن انفجارا وقع بالقرب منها في البحر الأحمر على بعد نحو 19 ميلا بحريا غربي مدينة المخا باليمن.

كما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقارير عن انفجارين بالقرب من سفينة على بعد 27 ميلا بحريا جنوبي المخا.

وأكدت في بيان أنها لم تتلق تقارير عن وقوع أضرار بالسفينة، كما أكدت أن طاقم السفينة بخير وقد أبحرت إلى الميناء التالي.

ولم يتضح ما إذا كانت تقارير أمبري وهيئة عمليات التجارة البحرية تتحدث عن الواقعة نفسها.

من جهتها، قالت جماعة أنصار الله في بيان إنها نفذت عمليتين عسكريتين بالاشتراك مع تحالف لفصائل عراقية يطلق على نفسه اسم "المقاومة الإسلامية في العراق" على ميناء حيفا في "إسرائيل"، في حين نفى الجيش الإسرائيلي وقوع الهجوم.

في المقابل، نفى الجيش الإسرائيلي مزاعم الحوثيين بأنهم هاجموا مع جماعة مسلحة عراقية سفنا في ميناء حيفا بشمال "إسرائيل".وقال المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر "هذا ليس صحيحا".

وتضامنا مع غزة -التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي- يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ مطلع العام الجاري يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن ردا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين إلى آخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في كانون الثاني الماضي أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.


الأكثر قراءة

لبنان في «عين العاصفة» ورسائل الردع بلغت «كاريش» السلطة تدرس خطّة خروج من الأزمة عمادها شطب الودائع؟