اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


خلال فترة الحمل المذهلة، تخوض أجساد النساء رحلة من التغيرات المعقدة. الهرمونات المتقلبة تؤثر على كل جانب تقريبًا، بما في ذلك صحة الفم. للأسف، يُعدّ تسوس الأسنان أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا التي تواجهها النساء الحوامل، إذ يُصيب ما يقارب 70% منهن.

لكن المخاطر تتجاوز مجرد ألم الأسنان أو الحساسية. ففي الواقع، يمكن أن يؤثر تسوس الأسنان على صحة كل من الأم والجنين بطرق خطيرة. على سبيل المثال، ترتبط حالات تسوس الأسنان غير المعالجة بزيادة خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الولادة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبكتيريا الموجودة في الفم أن تنتقل عبر مجرى الدم إلى الجنين، مما يُحتمل أن يُسبب مشاكل صحية أخرى. لذلك، يُعدّ الحفاظ على صحة الفم خلال الحمل أمرًا بالغ الأهمية. لحسن الحظ، هناك الكثير مما يمكن فعله للوقاية من تسوس الأسنان والحفاظ على ابتسامة صحية.

وفي هذا الصدد، تشير طبيبة الأسنان أناستاسيا غوليكوفا، إلى أنه على المرأة التي تخطط للحمل، عدم تأجيل علاج أسنانها لأن تسوس أسنان الأم يؤثر في صحة أسنان الطفل مستقبلا. وتقول: "يؤكد الباحثون انتقال مسببات أمراض اللثة عبر الحبل السري إلى الجنين في الرحم، أي أن الطفل، وهو لا يزال في بطن أمه، يكون مصابا بالفعل بأمراض الأسنان". ووفقا لها، تحدث العدوى داخل الرحم طوال فترة الحمل. وعلى هذه الخلفية، قد تظهر أسنان الطفل وهي متسوسة.

ومن جانبها تؤكد الدكتورة داريا كازاكوفا أخصائية أمراض النساء والتوليد أن على النساء فحص الأسنان سنويا وعلاجها. كما يجب عدم إهمال المشكلات الصحية الأخرى، قبل الحمل وخلال فترة الحمل. نظرًا للمخاطر التي ذكرناها، فإن الحفاظ على صحة الفم خلال الحمل أمر بالغ الأهمية. العناية الجيدة بالفم تساعد على منع تسوس الأسنان والتهاب اللثة، مما يُساهم في صحة الأم والجنين على حد سواء.

إرشادات عملية للوقاية

أما بالنسبة لإرشادات عملية الوقاية من تسوس الأسنان خلال الحمل، فأبرزها:

- المحافظة على روتين منتظم لتنظيف الأسنان: يُنصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان بالفلورايد. لا تترددي في تنظيف أسنانك بعد نوبات الغثيان، ولكن استخدمي الماء فقط أو معجون أسنان خالٍ من النكهة لتقليل الغثيان.

- استخدام خيط الأسنان يوميًا: يساعد الخيط الأسنان على إزالة البكتيريا والمخلفات الغذائية من بين الأسنان، وهي المناطق التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة.

- تناول نظام غذائي صحي: ركزي على الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور، وهي عناصر غذائية مهمة لصحة الأسنان. قللي من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات، واشربي كمية كافية من الماء.

- زيارة طبيب الأسنان بانتظام: من المهم إجراء فحوصات الأسنان والتنظيف الاحترافي خلال فترة الحمل. استشيري طبيبك بشأن أفضل موعد لزيارة طبيب الأسنان.

إنّ اتخاذ خطوات استباقية لحماية صحة الفم خلال الحمل يُعدّ استثمارًا في صحتك وصحة جنينك. باتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك الحفاظ على ابتسامة صحية والحصول على حمل صحي وسعيد.

 

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة