اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

نشر موقع اكسيوس الاميركي خبرا يفيد بأن مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية بيل بيرنز وكبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك يجتمعان مع كبار المسؤولين الأمنيين "الإسرائيليين" والمصريين في القاهرة يوم الاثنين لمناقشة اتفاق الرهائن في غزة ووقف إطلاق النار وترتيبات تأمين الحدود بين مصر وغزة وفقا لمسؤولين اميركيين و"اسرائيليين".

وسيركز المسؤولان الأميركيان على اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار وعلى قضايا معبر رفح وأمن حدود غزة في حين ان مسؤولين "اسرائيليين" إن القضية الأخرى التي ستناقشها الأطراف هي كيفية منع نشطاء حماس من العودة إلى شمال غزة بعد تنفيذ الاتفاق.

وتعتبر الترتيبات الأمنية على الحدود بين مصر وغزة وإعادة فتح معبر رفح من القضايا الرئيسية التي يجب حلها قبل التوصل إلى اتفاق محتمل بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار بين "إسرائيل" وحماس.

من جهته, قال رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن أحد شروطه للصفقة هو عدم تهريب الأسلحة إلى حماس من الحدود بين مصر وغزة. 

اما الجديد في الموضوع , هو اعتبار مسؤولون "إسرائيليون" وأميركيون إنه على الرغم من عدم ذكر هذه القضية في نص الاقتراح الخاص باتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار، إلا أنهم يريدون إيجاد حل من خلال التعاون الثلاثي الأميركي -المصري-"الإسرائيلي".

بعد القاهرة .... ماكغورك الى "اسرائيل" وبيرنز الى الدوحة 

وبعد المحادثات في القاهرة، من المتوقع أن يسافر كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الاوسط بريت ماكغورك إلى "إسرائيل" لعقد اجتماعات مع نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

ومن المقرر أن يتوجه مدير الاستخبارات المركزية الاميركية بيل  بيرنز إلى الدوحة لعقد اجتماع الأربعاء مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير المخابرات المصرية عباس كامل، ومدير "الموساد" "الإسرائيلي" ديفيد بارنيا، لبحث اتفاق وقف إطلاق النار للرهائن.


الأكثر قراءة

الرصاصة التي قتلت جو بايدن