اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب



قال المتحدث باسم الجيش السوداني العميد نبيل عبد الله أمس: "إن أكثر من 100 من أفراد قوات الدعم السريع قتلوا وجرح العشرات إثر "عمليات نوعية" نفذها الجيش السوداني استهدف فيها مواقع تابعة للدعم السريع أمس السبت في العاصمة الخرطوم".

وأشار المتحدث إلى تدمير عدد من المركبات القتالية التابعة لمقاتلي الدعم السريع خلال العمليات.

يأتي ذلك في وقت اتهم فيه نشطاء سودانيون قوات الدعم السريع بارتكاب مجزرة بحق قرويين في محافظة الرهد بولاية شمال كردفان غربي البلاد، راح ضحيتها 23 قتيلا على الأقل.

وحسب بيانين ل"شبكة أطباء السودان" و"نداء السودان"، فإن قوات الدعم السريع نصبت كمينا يوم السبت لتجار من قرية فنقوقة الغربية وبعض القرى الأخرى أثناء توجههم إلى سوق محلي، وفتحت النار عليهم، مما أوقع 23 قتيلا إلى جانب عدد كبير من الجرحى.

ووصفت شبكة "أطباء السودان" الحادثة بأنها "جريمة شنيعة" ومحاولة من الدعم السريع لتقييد حركة المواطنين، ومحاصرتهم بلا مبرر في مواقع خالية من أي وجود عسكري.

تهجير قسري

من ناحية أخرى، اتهمت لجان المقاومة في مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة في وسط السودان، قوات الدعم السريع بتعمد تهجير سكان الولاية قسرا وتدمير البنية التحتية لمشاريع الجزيرة والرهد وسكر الجنيد وأراضي مصنع سكر سنار.

وأكدت لجان المقاومة في بيان لها، "أن قوات الدعم السريع نهبت آلاف الآليات الزراعية والأسمدة ومحاصيل المزارعين الشتوية والصيفية بالكامل".

ويعد مشروع الجزيرة الزراعي الأكبر من نوعه في أفريقيا بمساحة تزيد على مليوني فدان.

وعلى صعيد آخر، أعلنت غرفة طوارئ مدينة الدندر في ولاية سنار، ارتفاع نسبة الوفيات وسط أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأطفال بالمدينة، بعد دخول قوات الدعم السريع للمنطقة.

تدمير مستشفيات

بدورها، قالت الغرفة في بيان لها "إن كثيرين من أصحاب أمراض القلب والسكري والفشل الكلوي توفوا بسبب التوقف التام للمستشفيات والعيادات والمراكز الصحية بعد تدميرها من قبل هذه القوات".

وأشارت "إلى استهدف قوات الدعم السريع مستشفى الدندر، حيث قامت بتدميره وتعذيب الكوادر الطبية وقتل بعضهم"، وفق تعبير البيان.

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟