اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تُعتبر الأظافر نافذةً على صحتنا، حيث يمكن أن تُشير تغيرات شكلها ولونها إلى وجود مشاكل صحية كامنة. في هذا المقال، سنناقش بعض الدلالات الشائعة لشكل الظفر ولونه، ونقدم معلومات حول كيفية الحفاظ على صحة أظافرنا. إذ يمكن أن يدل شكل الظفر ولونه، بالإضافة إلى عوامل أخرى، على تدهور الحالة الصحية ما قد يتطلب استشارة الطبيب العام.

كشف الخبراء أن الأظافر الشاحبة، على سبيل المثال، قد تكشف الإصابة بفقر الدم أو نقص التغذية أو أمراض القلب أو الكلى، أو حتى التسمم. وقد تكون الأظافر ذات اللون الأبيض علامة على وجود مشاكل في الكبد، في حين أن الأظافر الصفراء تدل على العدوى الفطرية.

وقد تشير الأظافر ذات اللون الأزرق إلى نقص الأوكسجين في الجسم، بينما تكون الأظافر المموجة الشكل علامة مبكرة على الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل الالتهابي. وقد تكون طيات الأظافر المنتفخة ناجمة عن مسببات حساسية أو فطريات، وقد ترتبط الخطوط الدكناء تحت الظفر بسرطان الجلد أو العدوى المرضية.

وكشف خبراء الصحة عن شكل معيّن للأظافر، يُعرف باسم التعجر (زيادة في سماكة الجلد تحت أظافر اليدين أو القدمين)، يمكن أن يكون ناجما عن أمراض القلب والرئتين. وغالبا ما يحدث تعجر الأظافر تدريجيا، وقد يكون من الصعب اكتشافه في البداية. ويمكن أن يحدث التعجر بسبب وجود خلايا كبيرة، تسمى الخلايا كبيرة النوى، في الأوعية الدموية الصغيرة في أطراف الأصابع.

نصائح للحفاظ على أظافر صحية

- غذاء صحي: أولاً تناول نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، بخاصة فيتامين B، والحديد، والبيوتين، والزنك. ثانياً تأكد من تناولك للفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات بانتظام.

- ترطيب: أولاً اشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك وأظافرك. ثانياً استخدم مرطبا للأظافر بانتظام، خاصةً بعد غسل اليدين. ثالثاً يمكنك أيضًا استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لترطيب أظافرك.

- عناية: أولاً حافظ على أظافرك قصيرة ونظيفة. ثانياً قشر أظافرك في خط مستقيم لمنعها من الانكسار. ثالثا تجنب قضم أظافرك أو استخدام أسنانك لتنظيفها. رابعاً استخدم قفازات عند التعامل مع المواد الكيميائية القاسية. خامساً اترك أظافرك تتنفس من خلال تجنب طلاء الأظافر بشكل دائم.

- حماية: اولا تجنب استخدام مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون، حيث يمكن أن يجفف أظافرك. ثانياً، استخدم واقيًا من الشمس عند التعرض لأشعة الشمس، لحماية أظافرك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. ثالثاً، ارتدِ قفازات عند العمل في الماء أو المواد الكيميائية.

- صحة عامة: أولاً لا تدخن، حيث يمكن أن يؤدي التدخين إلى اصفرار الأظافر وضعفها. ثانياً قلل من التوتر، حيث يمكن أن يؤدي إلى قضم الأظافر وعادات سيئة أخرى. ثالثاً استشر الطبيب إذا لاحظت أي تغيرات غير عادية في أظافرك، مثل تغير اللون أو الشكل أو الهشاشة.

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة