اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تسببت مشكلة تقنية، يقال إنها مرتبطة بشركة الأمن السيبراني CrowdStrike الأمريكية، في تعطل أجهزة الكمبيوتر التي تشغل برامج "مايكروسوفت" في جميع أنحاء العالم.

أثر تعطّل أنظمة الحوسبة العالمي على العديد من البنوك وشركات الطيران وشركات البث الإذاعي والتلفزيوني حول العالم.

وقالت "مايكروسوفت" إن المشكلة بدأت في الساعة 5:56 مساء بالتوقيت المحلي، وأوضحت لاحقا أنها حددت السبب الأساسي للعطل، مع عودة عمل غالبية الخدمات.

وبهذا الصدد، قال الدكتور مارك غريغوري، الأستاذ المساعد في كلية الهندسة بجامعة RMIT الأسترالية، إن انقطاع الخدمة كان سببه برنامج Crowdstrike الأمني، ​​الذي تسبب في تعطل أجهزة الكمبيوتر.

ويُعتقد أن تحديثا جديدا لأحد منتجات برامج CrowdStrike، يُسمى Falcon، أدى إلى تعطيل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام "ويندوز".

ما هي CrowdStrike؟

تُعرف بكونها شركة أمن سيبراني أميركية تساعد الشركات على إدارة أمنها في "بيئات تكنولوجيا المعلومات".

وتتمثل وظيفتها الأساسية في حماية الشركات الكبرى ووقف خروقات البيانات وبرامج الفدية (برامج ابتزاز إلكتروني) والهجمات السيبرانية.

وتضم (من بين عملائها الرئيسيين) البنوك الاستثمارية العالمية والجامعات وغيرها من الأنظمة الحكومية.

ونظرا لتغيّر بيئة الأمن السيبراني بسرعة في السنوات الأخيرة، بسبب تزايد جهات التهديد التي تستهدف الشركات الكبرى، تلجأ المزيد من الشركات العالمية لـ CrowdStrike لحماية معلومات عملائها.

ما هي استخدامات CrowdStrike؟

يعد CrowdStrike Falcon أحد المنتجات الرئيسية للشركة، حيث وُصف على موقعها الإلكتروني بأنه "يوفر مؤشرات في الوقت الفعلي للهجوم، مع اكتشاف فائق الدقة وحماية آلية" من تهديدات الأمن السيبراني المحتملة.

وتستخدم آلاف الشركات حول العالم CrowdStrike Falcon لحماية البيانات، ويُعتقد أن تعطل خادمها هو السبب وراء انقطاع خدمات "مايكروسوفت" عالميا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت CrowdStrike عن تحديث منتج Falcon، قائلة إنه سيوفر "سرعة ودقة غير متوقعة" للكشف عن الخروقات الأمنية.

مؤسس CrowdStrike

تأسست الشركة بإشراف جورج كورتز، الموظف السابق في شركة McAfee، في عام 2012.

ويتضمن هيكل ملكيتها مزيجا من المستثمرين الأفراد والمؤسسات، وتقسم أسهم الشركة إلى فئتين كبيرتين من المستثمرين: 40% مملوكة لمستثمرين مؤسسيين، وحوالي 57% لشركات عامة ومستثمرين أفراد.

ويُقال إن الصندوق الاستثماري الأمريكي، The Vanguard Group، هو المستثمر صاحب الحصة الأكبر، حيث يملك نحو 6.79% من الشركة.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت