اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في إطار اتفاقية التعاون والتبادل الثقافي مع الشاعر الكولومبي فيرناندو ريندون، أعلن "الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين"، أن فلسطين ستكون ضيف شرف الدورة الــ 34 من "مهرجان ميديين العالمي للشعر"، الذي يرأسه رندون.

وتضمنت الاتفاقية التعاون الثقافي والتبادل المعرفي المشترك بين المهرجان والاتحاد، بما يدعم حضور فلسطين ثقافياً وشعرياً، ويساهم بتعريف العالم بالمشهد الشعري الفلسطيني، وتحديداً في هذه الأوقات حيث الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة.

وتؤكد الاتفاقية ضرورة دعم الكتاب والأدباء الفلسطينيين وتحديداً في قطاع غزة والتعريف بمنتجهم الإبداعي والشعري وترجمته للإسبانية، إضافة الى تبادل الوفود الشعرية بما يعّرف بالمشهد الشعري الفلسطيني ونقله للعالم، ويعّرف بالمشهد الشعري الكولومبي.

كما تم الاتفاق على إطلاق "جائزة فلسطين العالمية للشعر" وتمنح لثلاثة شعراء مكرسين لهم مساهماتهم الإبداعية الوازنة: شاعر عربي وشاعر من آسيا وأفريقيا وشاعر من أميركا اللاتينية تأكيداً على رمزية فلسطين وما تمثله في الضمير العالمي. وكذلك ترجمة أنطولوجيا لشعراء من غزة للإسبانية تأكيداً على دور الشعراء والكتاب الفلسطينيين في غزة الذين تعرضوا لتدمير ممتلكاتهم أو فقدوا الكثير من ذويهم ويعانون التهجير وشظف العيش، إذ لابد للعالم أن يسمع صوتهم ويلتفت لتجربتهم الشعرية في ظل الصمت الكوني.

وقال ريندون إن: "الشعر هو الجسر الذي يصل بالجمال ليحقق انتصاره على الموت، وفلسطين هي نداء العالم وأحراره نحو الحقيقة والعدالة لكسر ويلات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي، والاتفاقية تتيح لنا فتح نوافذ جديدة للإبداع وآفاق الشعر الممتدة والبعيدة".

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت