اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

صدر للكاتب والرسام بسام أبو همين رواية بعنوان " ألف طريق للشمس" يغلب على الرواية روح الحب التي تُنقذ أبطال الرواية من طريق الشر، وتطرح السؤال: هل الشر قدر محتوم، أم يستطيع الإنسان اختيار قدره رغم الظروف؟ ترصد كل ذلك الصراع بين الخير والشر عبر قصة حب مستحيلة، تتأرجح بين الخيالي والواقعي عبر رسائل عاطفية بين الصحافي السجين جلال كساب وأمل التي تمتهن رقص الدراويش (رقص السماع).

تتبع الكاتب في روايته مسار حياة شخصيات مختلفة خلال الحرب، من الصحفي، إلى النجار، والفرَّان، والمثقف، وهم يواجهون ظروف حياتهم ومجتمعهم، وكلما تقدّمت الرواية تبلورت هذه الشخصيات وتجاوزت حدودها الشخصية وأظهرت معدنها الحقيقي، فبعضهم اختار طريق الشر والبعض الآخر اختار طريق الحب.

تنتقل الرواية بين زمانين مختلفين، بين الماضي الذي عاشه البطلان في ظروف الحرب والذي تتحوَّل أحداثه إلى رواية على لسان الراوي جلال كساب، وبين الحاضر الذي يعيشه أبطال الرواية في مدينة بيروت بكل الآثار النفسيه والجسديه التي خلّفتها الحرب.

تبدأ أحداث الرواية من الحاضر في مدينة بيروت، ثم تنتقل إلى الماضي في مدينة (متخيلة) بأسماء المباني والشوارع، وكلها أسماء توحي للقارئ بواقعية الرواية. تتماوج الرواية بين الماضي والحاضر، بين السرد الروائي في الماضي والأحداث اليومية في الحاضر.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت