اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تسلل السكر إلى حياتنا اليومية بطرق شتى، وأصبح جزءًا لا يتجزأ من العديد من الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها. وعلى الرغم من مذاقه اللذيذ وقدرته على رفع معنوياتنا، فإن الإفراط في استهلاكه يحمل في طياته مخاطر صحية جسيمة. فالسكر، هذا الكربوهيدرات البسيط، يؤثر في العديد من وظائف الجسم، ويعتبر عاملاً رئيسيًا في ظهور العديد من الأمراض المزمنة.

وفي هذا الصدد، أعلن ناتانيال جونسون الأستاذ المشارك بقسم التغذية في جامعة نورث داكوتا، أن الحصول على أكثر من 13% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من السكر يزيد خطر الوفاة بأمراض القلب.

ووفقا للطبيب، يؤدي تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات، الحبوب والمشروبات الغازية والحلويات والوجبات السريعة، إلى ارتفاع مستوى الدهون في الدم وزيادة الجوع وزيادة إنتاج الأنسولين. وجميع هذه العوامل تسبق تطور أمراض القلب والنوع الثاني من داء السكري.

ويشير الطبيب، إلى أن ارتفاع مستوى السكر في الدم (داء السكري أو مقدمات السكري) يؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم. كما أنه يعزز تكوين المنتجات النهائية للغلوزة المتقدمة، التي يمكن أن تؤدي إلى تصلب الأوعية الدموية وزيادة الالتهابات في الجسم، ما يؤدي بالتالي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويتابع: كما يؤدي السكر إلى الإصابة بأمراض الكلى، إذ يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم على المدى الطويل إلى تلف الكلى، مما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي. حدوث مشاكل الأسنان، إذ تعتبر البكتيريا الموجودة في الفم مسؤولة عن تحويل السكر إلى أحماض تتسبب بتسوس الأسنان وتآكل المينا.

 ويضيف: بالإضافة إلى المشاكل الجلدية، إذ يرتبط ارتفاع مستوى السكر في الدم بظهور العديد من المشاكل الجلدية، مثل الجفاف والحكة والالتهابات، المشاكل العصبية مما قد يؤدي إلى تنميل وخدران في الأطراف. وبالطبع الشيخوخة المبكرة، إذ يسرع السكر من عملية الشيخوخة، ويؤثر في مرونة الجلد ويجعله يبدو أكبر سناً.

ويشير الى انه  يجب ألا تتجاوز الكمية اليومية من السكر المضاف المستهلك من الأطعمة المصنعة (لا تشمل الفواكه والخضراوات والتوت والحليب) 65 غراما في نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية. وبصورة عامة، يجب أن تكون نسبة السعرات الحرارية اليومية التي يمتصها الجسم من السكر المضاف أقل من 13 في المئة، لأن الإفراط في تناول السكريات يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 39 في المئة.

هذا ولا يقتصر وجود السكر على الأطعمة والمشروبات الحلوة فقط، بل يوجد بكميات كبيرة في العديد من الأطعمة المصنعة، مثل العصائر والصلصات والخبز والمعجنات واللحوم المصنعة. لذلك، يجب قراءة الملصقات الغذائية بعناية قبل شراء أي منتج غذائي.

كيفية الحد من استهلاك السكر

- تقليل تناول الأطعمة والمشروبات السكرية: قلل من تناول الحلويات والعصائر الغازية والمشروبات المحلاة.

- الاعتماد على الأطعمة الطبيعية: استبدل الأطعمة المصنعة بالأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

-   قراءة الملصقات الغذائية: قبل شراء أي منتج غذائي، اقرأ الملصقات الغذائية بعناية لمعرفة كمية السكر الموجودة فيه.

-  تحلية الأطعمة بالمواد الطبيعية: استخدم بدائل طبيعية للسكر مثل العسل أو السكر البني أو الفواكه الطازجة لتحلية الأطعمة والمشروبات.

-  ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تنظيم مستوى السكر في الدم وحرق السعرات الحرارية الزائدة.

 

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...