اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


العناية بالبشرة والمحافظة على لَدَانة الجلد ليست مجرد مسألة جمالية، بل هي استثمار حقيقي في الصحة العامة على المدى القريب والطويل. وتعد القشرة الحاجز الأول الذي يحمي الجسم من العوامل البيئية الضارة. وتظهر مع مرور الوقت، على الادمة علامات التقدم في العمر إذا لم تحظَ بالعناية اللازمة. كما لا يقتصر تأثير الاهتمام بحيوية الجلد ورونقه في المظهر الخارجي، بل يلعب دوراً حيوياً في تعزيز الثقة بالنفس وتحسين الحالة النفسية. وفي الامد البعيد، يمكن أن يساعد في تخفيف احتمالية بروز مشكلات جلدية معقدة ويضمن اطلالة صحية ونضرة طوال العمر.

بالإضافة الى ذلك، تسعى النساء الى اكتساب البشرة الزجاجية لأنها تعبر عن الشكل المثالي وتتميز باللمعان، والتألق. مما يدفعهن للبحث عن التفاصيل حول كيفية الوصول الى هذه النتيجة. ولكن السؤال هنا: هل يساعد هذا الروتين أيضا في منع ظهور التجاعيد؟

تجيب الصيدلانية المتخصصة بعلاج البشرة رانيا. خ "تعتمد الإجابة على مدى التزام الشخص بالروتين واستخدام المنتجات المناسبة، اذ يركز نمط البشرة البلورية على الترطيب العميق، والحماية من الشمس، واستخدام مكونات مغذية ومرطبة، وكلها عناصر أساسية تمنع ظهور التجاعيد.  بينما يمكن أن يساعد هذا السلوك في الحفاظ على نضارة ومرونة الانسجة، إلا أن الحد من الخطوط التعبيرية بشكل كامل يتطلب إضافة مواد مضادة للشيخوخة إلى نظامنا مثل الريتينول، فيتامين C، ومستحضرات تحفيز الكولاجين. ودمج هذه المكونات مع روتين العناية بالبشرة الزجاجية، يؤخر بشكل فعال علامات التقدم في العمر ويحافظ على بشرة متوهجة وفتيّة لأطول فترة ممكنة".

وأوضحت في حديث خاص لـ "الديار" "ان مصطلح الـ "Glass Skin"، يصف البشرة التي تبدو نقية وشفافة، وهي من أولويات العناية في الثقافة الكورية. بحيث تتميز بإشراقة طبيعية، ونضارة، وملمس سلس وخالٍ من الترسبات. لتحقيق هذه الغاية، يجب اتباع روتين دقيق ومستمر، يتضمن مراحل محددة ترمي إلى تطهير البشرة، ترطيبها بعمق، وتحسين مرونتها".

واردفت "للحصول على البشرة الزجاجية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1. التعقيم المزدوج: يبدأ هذا الروتين بتنظيف الوجه مرتين، الأولى بمزيل زيتي للتخلص من الاوساخ والدهون، والثانية بمنظف رغوي لتنقية أعماق للبشرة.

2. التقشير اللطيف: يساعد في إزالة الاجزاء الميتة وتعزيز تجديد الخلايا، مما يترك البشرة ناعمة ومتألقة.

3. استخدام التونر: يعيد هذا السائل التوازن إلى البشرة ويساعد في إعدادها لاستيعاب المنتجات الأخرى بشكل أفضل.

4. تطبيق السيروم: يحتوي هذا المصل المركز على تركيبة فعّالة تعمل على ارواء البشرة وتحفيز الكولاجين لسحنة تبدو أكثر شباباً.

5. الترطيب العميق: تحافظ المستحضرات الغنية بالمكونات النشطة على تنعيم البشرة بعمق وتمنحها مظهراً ممتلئاً ومرناً.

6. واقي الشمس: حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية أمر أساسي للاحتفاظ بنضارة البشرة ومنع بروز علامات الشيخوخة.

7. الكمادات الورقية: تعد الأقنعة الورقية من العادات الشائعة في كوريا، حيث تعزز من رطوبة الجلد.

واكدت "ان اتباع هذا الاجراء بدقة، جنباً إلى جنب مع التغذية السليمة والحفاظ على نمط حياة صحي، يمكن أن يساهم في الحصول على بشرة زجاجية تتمتع بالنضارة والشباب".

متى نبدأ بتنفيذ هذا الأسلوب؟

توضح الصيدلانية رانيا انه "يمكن ان يكون البدء ببرنامج العناية بالبشرة نافعا في أي عمر، لكن الوقت المثالي لذلك هو في سنوات المراهقة، تحديدا من سن 12 إلى 14 عاما. في هذا العمر، يبدأ الجلد في مواجهة تغييرات هرمونية قد تؤدي إلى مشكلات مثل حب الشباب والدهون الزائدة، لذا تعتبر هذه المرحلة مناسبة لاعتماد مساحيق أساسية مثل المنظف والمرطب وواقي الشمس".

وأشارت الى انه "في العشرينيات من العمر، من المهم إضافة المزيد من الخطوات المتقدمة مثل التقشير الخفيف والامصال المخصصة لعيوب معينة مثل حب الشباب أو البقع الداكنة. ومع دخول الثلاثينيات والأربعينيات، يمكن الشروع باستعمال كريمات تحتوي على مكونات مضادة للشيخوخة مثل الريتينول وفيتامين C لتعزيز إنتاج الكولاجين والحفاظ على مرونة البشرة. لذلك من الأفضل الالتزام بروتين بسيط وملائم لنوع البشرة منذ الصغر، ثم تطويره بمرور الوقت وفقا لاحتياجات البشرة المتغيرة مع التقدم في العمر".

هل فعلا تونر الأرز علاج فعال للبشرة؟ تجيب "يعد هذا المحلول جزءا من روتين العناية بالبشرة لدى الكثير من النساء الكوريات ومؤخرا العربيات، وهو مصنوع من ماء الأرز المخمر أو المغلي، ومعروف بفوائده العديدة للبشرة. يُستخدم لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تفتيح البشرة، تحسين نسيجها وتعزيز مرونتها.  وشرحت بعض الفوائد الرئيسية لهذا المستحضر مثل:

1. التفتيح: يقلل ماء الأرز التصبغات والبقع الداكنة، مما يمنح البشرة مظهراً موحداً وأكثر إشراقاً.

2. الترطيب: يروي هذا المستحضر البشرة بشكل طبيعي، مما يساعد في الحفاظ على مرونتها ونضارتها.

3. تهدئة الجلد: يحتوي على خصائص ملطفة تخفض التهيجات والاحمرار.

4. اغلاق المسام: يقلص هذا التونر حجم المسام، مما يجعل البشرة تبدو أكثر نعومة وصفاءً.

وأضافت "انطلاقا من هذه الفوائد يتم إدراج تونر الأرز كخطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة لدى العديد من النساء الكوريات، حيث يُستخدم بعد التنظيف وقبل الترطيب بغية امتلاك بشرة ناعمة ومشرقة".

طريقة تحضيره!

ولفتت الى ان "اعداد هذا المنشط في المنزل سهل ومباشر، نجهز نصف كوب من الأرز الأبيض، وكوبا من الماء المعقم. نغسل الأرز بالماء مرة واحدة للتخلص من أي شوائب أو غبار. ثم نضعه في وعاء ونضيف كوبا من الماء النظيف، وينقع لمدة 30 دقيقة إلى ساعة، لكن هناك اشخاص يفضلون تركه طوال الليل لنيل أفضل النتائج. بعد انقضاء الوقت، يجب تحريك الأرز باليدين لتحرير النشا والمعادن في الماء، نصفِّيه ويكون هذا الماء هو تونر الأرز".

ونصحت "بحفظه في زجاجة نظيفة بالثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع، ويُوضع يوميا بعد تنقية الوجه، إما برشه مباشرة على البشرة أو بتطبيقه عن طريق قطعة قطن".

 

الأكثر قراءة

صدمة بزشكيان