كشفت دراسة علمية حديثة أنّ التعرض لتلوث الهواء خلال الأسابيع الأولى من الحمل قد يزيد احتمال إصابة النساء بأعراض اكتئابية تستمر طوال فترة الحمل، ما يسلط الضوء على أهمية البيئة المحيطة في صحة الأم النفسية.
واعتمد الباحثون على بيانات مئات النساء الحوامل، ودرسوا تأثير التعرض لملوثات شائعة مثل الجسيمات الدقيقة (PM2.5) وثاني أكسيد النيتروجين، مع متابعة أعراض الاكتئاب خلال جميع مراحل الحمل.
وأظهرت النتائج أن النساء اللواتي تعرضن لمستويات أعلى من هذه الملوثات خلال الأسابيع الستة الأولى من الحمل كن أكثر عرضة للإصابة بأعراض اكتئابية متوسطة أو شديدة مقارنة بغيرهن، فيما كانت أعراض الاكتئاب السريرية أكثر شيوعًا خلال الثلث الأول من الحمل قبل أن تنخفض تدريجيًا في المراحل اللاحقة.
وأوضح الباحثون أن هذه العلاقة قد تعود إلى أن تلوث الهواء يسبب التهابات وإجهادًا تأكسديًا واضطرابات في استجابة الجسم للتوتر، وهي عوامل ترتبط سابقًا بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.
وأكد الباحثون أنَّ الحد من التعرض للملوثات خلال بداية الحمل قد يمثل خطوة مهمة لدعم الصحة النفسية للأمهات والوقاية من المضاعفات المستقبلية
الكلمات الدالة
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
12:42
تحليق مسيّرة إسرائيليّة في أجواء مدينة بعلبك
-
12:33
محلقة معادية القت قنبلتين صوتيتين في حرم احد المنازل في منطقة بلعويل عند اطراف بلدة برعشيت بالتزامن مع تفقد احدى العائلات لمنزلها في المنطقة، كما عمدت قوات العدو فجرا الى رفع ساتر بالقرب من المحمية عند الاطراف الجنوبية الشرقية للبلدة.
-
12:24
الوكالة الوطنية للإعلام: فريق الهندسة في الجيش فجر قذائف من مخلفات الحرب في بلدة برج قلاويه ولا معلومات عن غارة
-
12:15
غارة من مسيرة استهدفت بلدة النبطية الفوقا
-
12:13
الخارجية الإماراتية: ندين بشدة تجدد الهجمات الإيرانية العدوانية على البحرين والكويت
-
10:39
"الوكالة الوطنيّة": مسيّرة إسرائيليّة تحلق فوق الضاحية الجنوبية لبيروت
