ضربت البرازيل أكثر من عصفور بحجر واحد عندما تجاوزت الأوروغواي (2-0) في المرحلة الرابعة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم في قطر 2022.

وافتتح أرثر نجم يوفنتوس الإيطالي التسجيل لصالح الضيوف بتسديدة خادعة من خارج منطقة الجزاء عقب تمريرة من غابرييل جيسوس (34).

وأضاف ريتشارليسون هدف التأمين لصالح البرازيل مع اللحظات الأخيرة من الشوط الأول (45).

ولم يتمكن منتخب الأوروغواي الذي غاب عنه لويس سواريز عقب إصابته بفيروس كورونا، من مجاراة منافسه القوي الذي بدا أكثر قدرة على تجاوز الغيابات المؤثرة في صفوفه ولا سيما نيمار دا سيلفا نجم باريس سان جيرمان.

ولعبت تقنية الفيديو دوراً مؤثراً في المباراة بالتسبب في طرد كافاني (71) بسبب الخشونة ومن ثم إلغاء هدف سجله كاسيرس بداعي التسلل (75).

ورفعت البرازيل رصيدها إلى 12 نقطة في الصدارة بعد انتصارها الرابع توالياً فيما توقف رصيد الأوروغواي عند ست نقاط.

} بوليفيا تخطف نقطتها الأولى }

وحصدت بوليفيا نقطتها الأولى في التصفيات بعد تعادلها مع مضيفتها الباراغواي 2-2.

وافتتح روميرو التسجيل للباراغواي من ركلة جزاء (19) قبل أن تنتفض بوليفيا في آخر خمس دقائق من الشوط وتسجل ثنائية بفضل مارتينز وكاسبيديس (41 و45).

ونجح روميرو في إدراك التعادل لصالح بلاده قبل قرابة ثلاث ساعة على النهاية (72) ليرتفع رصيد الباراغواي إلى ست نقاط.

} الأرجنتين تستعيد الوصافة }

واستعادت الأرجنتين المركز الثاني بفوزها بصعوبة على مضيفتها البيرو 2-0.

واحتاج منتخب التانغو لأقل من ثلث ساعة حتى يبدأ رحلة العودة إلى سكة الانتصارات بعد تعادله في المرحلة الماضية مع الباراغواي، وهذا حين منحه غونزاليز الهدف الأول (17).

وبصم لاوتارو مارتينيز على الهدف الثاني مستفيداً من تمريرة بينية مميزة أرسلها إليه نجم باريس سان جيرمان باريدس (28) ليحافظ المنتخب الأرجنتيني على تقدمه بثنائية حتى نهاية الشوط الأول.

ولعب زملاء ليونيل ميسي بتوازن كبير في الشوط الثاني بعيداً عن المجازفة وكان بإمكان قائدهم نجم برشلونة أن يعزز النتيجة في أكثر من مناسبة لولا معاندة الحظ له تارة والرقابة اللصيقة تارة أخرى.

ورفع منتخب الأرجنتين رصيده إلى 10 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطتين عن البرازيل المتصدرة ونقطة عن الإكوادور الثالثة فيما تجمد رصيد منتخب بيرو عند النقطة الوحيدة التي حصدها من التعادل مع الباراغواي في المرحلة الأولى.

وحافظت الأرجنتين على رصيدها الخالي من الهزائم في التصفيات الحالية بعد ثلاثة انتصارات وتعادل رفقة البرازيل (أربعة انتصارات) والباراغواي (انتصار وثلاثة تعادلات).

ويتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 فيما يضطر صاحب المركز الخامس لخوض الملحق.

} الإكوادور تقسو على كولومبيا }

وضربت الإكوادور بقوة عندما هزمت كولومبيا بنتيجة عريضة (6-1) ليتعقد موقف الأخيرة مع المراحل الأربعة الأولى من التصفيات.

وأنهت الإكوادور الأمور مبكراً مع ثنائية في أول 10 دقائق بفضل أربوليدا ومينا (7 و9).

وأضاف إسترادا الهدف الثالث قبل أن يبصم أريياجا على الهدف الرابع (32 و39) ليجبر البرتغالي كيروش مدرب كولومبيا على إجراء أربعة تبديلات قبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق.

وأعاد خاميس رودريغيز نجم إيفرتون الإنكليزي القليل من الأمل لكولومبيا قبل الدخول إلى غرف الملابس بتذليل الفارق من ركلة جزاء 45+1.

وتحسن أداء كولومبيا قليلاً في الشوط الثاني لكن ذلك لم يمنع الإكوادور من إضافة الخامس بفضل البديل بلاتا (78) والذي طرد عقب تلقيه الإنذار الأصفر الثاني بعدما خلع قميصه احتفالاً بالهدف، ومن ثم أتى السادس مع اللحظات الأخيرة وحمل توقيع إيستوبينان 90+1.

وارتفع رصيد أصحاب الأرض إلى تسع نقاط عقب فوزهم الثالث توالياً بفارق ثلاث نقاط عن البرازيل المتصدرة التي تجاوزت الأوروغواي ونقطة عن الأرجنتين الوصيفة بعدما تغلبت على بيرو، فيما توقف رصيد كولومبيا عند النقطة الرابعة.

} فنزويلا تفاجىء تشيلي }

وحققت فنزويلا أول فوز لها في التصفيات بعد ثلاث هزائم وذلك أمام ضيفتها تشيلي 2-1.

وافتتح دي بينو التسجيل لصالح فنزويلا (9) قبل أن يدرك فيدال التعادل (15).

ومنح روندون فنزويلا هدف الفوز في وقت متأخر (81) ليرفع رصيد بلاده إلى ثلاث نقاط فيما تجمد رصيد تشيلي عند أربع نقاط.