تعتبر السيليكونات من أكثر المكونات إثارة للجدل في صناعة مستحضرات التجميل. غالباً ما يُعتقد أن هذه المكونات الإصطناعية تسد المسام وتحفز ظهور حب الشباب. ومع ذلك فهي موجودة في العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة. فماذا عن هذه المادة وكيف تفيد بشرتك؟

السيليكون عبارة عن بوليمرات اصطناعية تحتوي على السيليكون والأكسجين وعناصر أخرى، بما في ذلك الكربون والهيدروجين. من العناية بالبشرة إلى العناية بالشعر، يستخدم السيليكون في مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل.

لماذا يستخدم السيليكون في منتجات العناية بالبشرة؟

يعمل السيليكون على تحسين ملمس المنتج وملمسه. غالباً ما تستخدم في منتجات التجميل لمنحها لمسة نهائية غير لزجة وغير لامعة وغير دهنية وتجعلها مقاومة للعرق والماء.

لا تخترق السيليكونات الجلد ولكنها تشكل حاجزاً لمنع فقدان الرطوبة. هذا هو السبب في أنها تستخدم على نطاق واسع في المنتجات السائلة.

يملأ السيليكون أيضاً التجاعيد والخطوط الدقيقة ليجعل البشرة تبدو أكثر نعومة .

فوائد السيليكون للبشرة

تنعيم البشرة

تنعيم ملمس البشرة

يحسن نسيج الجلد

يستخدم ثنائي الميثيكون، وهو نوع من السيليكون، بشكل شائع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات والأمصال لجعل البشرة ناعمة كالحرير وناعمة وغير لامعة. كما أنه يساعد على ملء المسام والخطوط الدقيقة، وتنعيم نسيج البشرة بكفاءة.

يحمي بشرتك

وفقاً لمراجعة مكونات مستحضرات التجميل (CIR)، يعد الميثيكون مكوناً آمناً للعناية بالبشرة يقلل من التهيج والاحمرار ويحمي البشرة من أضرار إضافية. كما أنه يستخدم كمرطب، ويمنع فقدان الرطوبة ويحسن مظهر البشرة، مما يمنحها مظهراً رطباً وممتلئاً.

كيفية استخدام السيليكون للبشرة

لا يتوفر السيليكون كمنتج منفصل، ولكنه موجود في العديد من منتجات العناية بالبشرة مثل المرطبات والأمصال والبرايمر وواقيات الشمس. يمكنك شراء منتجات بالسيليكون واستخدامها حسب التعليمات.

هل يسبب السيليكون حب الشباب؟

لا، يتم تصنيف السيليكون على أنه غير كوميدوغينيك، مما يعني أنه لا يمكن أن يسد المسام. ومع ذلك، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من أنواع البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب بتجنب المنتجات التي تحتوي على السيليكون. إذا لم تقومي بتنظيفها بشكل صحيح ، فقد تحبس بقايا السيليكون الأوساخ والزيوت وتؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

قد لا يتسبب السيليكون في ظهور حب الشباب من تلقاء نفسه، ولكن الاستخدام غير السليم قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب. وبالتالي، من المهم إزالة مكياجك وتنظيف بشرتك مرتين في اليوم لمنع ذلك.

المصدر: مجلة سيدتي

الأكثر قراءة

لبنان يتجاوز فتنة الطيونة... التحقيقات تتوسع وافادات مفصلة للموقوفين حزب الله و «امل»: لن ننجرّ الى حرب اهلية... ونعرف كيف نحفظ دماءنا والايام ستشهد عودة مجلس الوزراء تنتظر اتصالات الاسبوع المقبل وتبريد الاجواء