اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بعد 5 أيام من الحفر المتواصل، خرج الطفل المغربي ريان من البئر العميقة جثة هامدة، في خبر هز العالم وأحزنه.

كان الجميع يضع يديه على قلبه مع كل تطور في عملية حفر أملا في إخراج الطفل ريان (5 أعوام) حيا، لكن النهاية كانت مأساوية.

وبدأت القصة، الثلاثاء، عندما كان الطفل ريان يلعب عند البئر العميقة في قرية تقع في إقليم شفشاون شمالي المغرب.

وشيئا فشيئا، صارت قصة الطفل ريان تشغل بال المجتمع المغربي ليل الثلاثاء الأربعاء وصباح الأربعاء، ثم تجاوزت الحدود لتصل إلى العالم كله.

وكانت هناك محاولات أولية لإخراج الطفل قام بها متطوعون، لكن تلك المحاولات باءت بالفشل لضيق البئر.

وفي الأربعاء، تدخلت السلطات المغربية في عملية الحفر، وجلبت وسائل تقنية ضخمة مثل جرافات واستعانت بكاميرات لرصد حالة الطفل العالق في البئر على عمق يصل إلى 32 مترا.

ويوم الخيمس، أكدت عائلة ريان أن ابنها لا يزال على قيد الحياة، رغم مرور أكثر من 50 ساعة على بدء الحفر، وكثفت السلطات المغربية في هذا اليوم عمليات البحث من خلال جلب المزيد من الجرافات.

وفي هذا اليوم، توقفت عمليات البحث إثر حدوث انهيار صخري، كما اقترب فريق من الطبوغرافيي من مكان الطفل.

وكان يوم الجمعة هو اليوم الرابع عمليا للبحث، حيث كثفت السلطات المغربية جهودها في هذا السياق، وقالت إن أمتارا تفصل رجال الإنقاذ عن انتشال ريان.

وما ميّز هذا اليوم، هو عمليات الحفر اليدوي مع اقتراب فرق الإنقاذ من مكان الطفل على عمق 32 مترا تحت الأرض، ورغم أن الحفر كان يدويا إلا أنه توقف لفترة من الزمن نظرا لوقوع انهيار صخري، وأشارت السلطات إلى أن عملية الحفر معقدة، فأي انهيار قد يؤدي بحياة الطفل الصغير.

وفي اليوم الخامس والأخير، وصلت عمليات الحفر إلى نهايتها، وجلبت السلطات سيارة إسعاف ومتخصصين في الإنعاش، وقالت إن المسافة التي تفصل المنقذين عن ريان سنتيمترات قليلة.

وكانت اللحظة الحرجة، مساء السبت، تمكنت فرق الإنقاذ وعلى رأسها طبيب متخصص في الإنعاش من إخراج ريان من البئر، ورغم انتعاش الآمال بهذا التطور، إلا أن السلطات أكدت في بيان رسمي وفاة الطفل قبل أن يصله المنقذون.

الحزن والأسى يخيمان على العالم

وخيم الأسى والحزن الشديد على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان الديوان الملكي المغربي وفاة الطفل ريان وذلك بعد أن علّق مئات الآلاف من المشاهدين آمالهم بأن يكون الطفل ما زال على قيد الحياة.

ونعى الديوان الملكي المغربي الطفل ريان للشعب المغربي وقدم الملك محمد السادس خالص العزاء لأسرة ريان خلال اتصال هاتفي.

وأعرب رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، عن شعوره بالأسى والحزن لخبر وفاة الطفل ريان بعد أيام من المعاناة، والأمل في الوصول إليه حيا.

وكتب عزيز أخنوش على حسابه على "فيسبوك": "بهذه المناسبة الحزينة، أتقدم، باسمي ونيابة عن جميع أعضاء الحكومة، بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى والدي الطفل ريان."

كما قدم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد خالص تعازيه ومواساته إلى أسرة الطفل المغربي ريان.

وفي مصر، نعى الأزهر الشريف، الطفل المغربي ريان، حيث تقدم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بخالص العزاء والمواساة لوالدي "ريان"، ولملك وحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، داعيا المولى عز وجل أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، "إنا لله وإنا إليه راجعون".

ولقيت الحادثة تفاعلا كبيرا من العديد من المسؤولين في العالم العربي من بينهم رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي.

وفي تغريدة على حسابه على الإنترنت قال الحلبوسي: "الطفل ريان عنوان لملحمة إنسانية في زمن التنكر للإنسان. مضيفا "رغم النهاية الحزينة سيبقى ريان درسا لنا جميعاً أن نجيّش كل الدولة من أجل إنسان".

في السعودية غرد الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالقول: "إنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلّا بالله اللهم الطف بأهله وصبّرهم واجعله شفيعًا لهم في الآخرة واجعل موته سببًا في حياة كريمة لأبويه وأسرته".

أما رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ فغرد: "رحم الله الطفل ريان ... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كل العزاء لأسرته وللشعب المغربي الكريم".

وفي فرنسا، أعرب الرئيس إيمانويل ماكرون عن حزنه الشديد على وفاة الطفل المغربي ريان داخل البئر.

وقال ماكرون، عبر حسابه الرسمي في فيسبوك: "هذا المساء، أود أن أقول لأسرة الطفل ريان والشعب المغربي إننا نشارك حزنهم".

وتصدر وسم الطفل ريان مواقع التواصل الاجتماعي في كافة أرجاء الدول العربية وأنحاء كثيرة من دول العالم.

كما قدم العديد من النجوم والمشاهير في عالم الفن وكرة القدم تعازيهم الحارة بالوفاة المفجعة للطفل ريان.

وغردت الفنانة أحلام: "إنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلّا بالله اللهم الطف بأهله وصبّرهم واجعله شفيعًا لهم في الآخرة واجعل موته سببًا في حياة كريمة لأبويه وأسرته".

ونشرت الفنانة المصرية نبيلة عبيد صورة للطفل ريان على صفحتها على إنستغرام مقدمة خالص التعزية وقالت: "يا قلب امك.... حزني عليك...يا رب الرحمة من عندك للملاك الطاهر ريان وخالص العزاء لعائلته ولكل اهلنا بالمغرب الشقيق. والعالم العربي....".

أما الفنانة دنيا سمير غانم فقالت: "إنا لله وإنا إليه راجعون، يا رب صبر أمه وأبوه، لا حول ولا قوة الا بالله".

من جانبه أعرب الفنان أحمد السقا عن شديد حزنه وغرد على حسابه على تويتر: "إنّ العين لتدمع والقلب ليحزن وإنا على فراقك يا ريان لمحزونون ..فإنا لله وإنا إليه راجعون".

نجوم وأندية الكرة في العالم تنعى ريان

كما أعرب العديد من أندية ونجوم كرة القدم العربية والأوروبية عن حزنها الشديد بوفاة ريان.

ففي إسبانيا، قدم نادي برشلونة الإسباني خالص العزاء لأسرة الطفل ريان في تغريدة على حسابه على تويتر بالقول: لا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم اجعله طير من طيور الجنة".

وغرد نادي مانشستر سيتي الإنجليزي على حسابه على تويتر معلقا: "نتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسرة الطفل ريان.. مشاعرنا وقلوبنا مع والديه، وتعازينا للشعب المغربي والإنسانية جمعاء على هذه الفاجعة".

وغرد لاعب المنتخب الجزائري ونادي مان سيتي بعد وفاة الطفل ريان بالقول: " ريان، الله يرحمه".

وختم نادي مانشستر يونايتد تغريداته عن فاجعة الطفل ريان بالتقدم بالتعازي الحارة لأسرة ريان وغرد بالقول: "خالص تعازينا في وفاة البطل ريان، نتمنى لأسرته الصبر والسلوان".

أما نادي ليفربول فأعرب عن حزنه الشديد لوفاة الطفل ريان وكتب تغريدة تقول: "بالغ الحزن والأسى تلقينا خبر وفاة الطفل ريان، خالص تعازينا لأسرته وكل أحبائه. مقاومته الطويلة ستبقى خالدة للأبد".

وفي إيطاليا وصف نادي إي سي ميلان الطفل ريان بالبطل وعلق على رحيله : "رحمة الله على البطل ريان.. قلوب الجميع في ميلان مع أهله وذويه في هذا الظرف الأليم".

وفي فرنسا نشر نادي باريس سان جيرمان تغريدة على حسابه داعيا للطفل ريان بالرحمة وقال: "رحم الله الطفل ريان!".

وفي السعودية قال نادي الهلال السعودي في تغريدة على حسابه على تويتر: " رحم الله الطفل ريان وجعل الجنة داره وقراره".

ونشر حساب نادي الأهلي السعودي صورة الطفل الراحل، معلقًا: " كلنا نبكيك يا ريان"، بينما غرد نادي النصر بالقول: "إلى جنة الخلد بإذن الله يا ريان".

ونشر لاعب المنتخب السعودي ونادي النصر سابقا الكابتن ماجد عبدالله تغريدة قال فيها: "أحر التعازي وصادق المواساة إلى والد ووالدة الطفل المغربي ريان الذي توفاه الله بعد سقوطه في البئر. لله ما أعطى ولله ما أخد، لحظات مؤلمة عشناها لحظة بلحظة في هذه المأساة الإنسانية إنا لله وإنا إليه راجعون".

وقدم نادي الحزم السعودي تعازيه لأسرة الطفل ريان بتغريدة قالت: "إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله الطفل ريان ورزق ذويه الصبر والسلوان".

كما نشر النادي الفيصلي صورة للطفل ريان وعلق على حسابه على تويتر: "نعزي أسرة الطفل ريان والشعب المغربي الشقيق". 

(سكاي نيوز عربية)

الأكثر قراءة

لبنان يُحذر واشنطن من «لعبة الوقت» وقلق من مُغامرة «اسرائيلية» عشية الإنتخابات لقاء ودي وصريح شمل كل الملفات «كسر جليد» علاقة جنبلاط ــ حزب الله : الى أين ؟ حادثة «فدرال بنك» تدق ناقوس الخطر... تمديد للفيول العراقي وغموض حول الإيراني!