اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب



يوفر البيض، المحمّل بالفيتامينات والمعادن الأساسية، مصادر رئيسية غذائية مهمة كجزء من نظام غذائي صحي لمساعدتك على أن تكون بصحة جيدة! خبيرة التغذية بتول اللو تتحدث من خلال صحيفة الديار اللبنانية عن كل أسئلة الناس المتعلقة عن البيض؟!

لطالما كان البيض جزءاً من نظامنا الغذائي منذ القدم! ومع ذلك، فإننا حتى اليوم لم نتعمّق بفوائده الصحية! يوفر البيض المحمل بـ ١٣ فيتاميناً ومعادناً أساسياً، و أيضاً على مصادر رئيسية لهذه العناصر الغذائية المهمة اللازمة كجزء من نظام غذائي صحي لمساعدتنا على أن نكون بصحة جيدة وأن نكون مفعمين بالنشاط يومياً!

يعتبر البيض مصدراً ممتازاً للبروتين والعناصر الغذائية المختلفة! من ناحية أخرى، هناك الكثير من المعتقدات الشائعة التي تعتبر أن الإكثار من صفار البيض يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ولكن بعض الأشخاص لديهم أسئلة كثيرة عن البيض فما هي الأجوبة؟

اليوم، وضمن فقرة "سؤالك عن موضوع الشهر مع بتول"، التي بدورها تعاونت مع صحيفة الديار اللبنانية من خلال الإجابة عن كل أسئلة المتابعين عبر السوشال ميديا والمهتمين بالتغذية، كونها خبيرة تغذية ومدربة لياقة بدنية معتمدة، ولديها أكثر من ١٣٠ ألف متابع على الإنستغرام! فقد أجرت بتول هذا الحوار المشوق الذي تحدثت فيه عن بياض وصفار البيض، وقيمته الغذائية، ومعنى تدرجاته، وكيف تسعى الآن عن طريق صفحتها الشخصية عبر الإنستغرام إلى مساعدة الناس على معرفة الأجوبة الشائعة التي لطالما تساءلت عنها أيضاً.

سترشدكم من خلال خبرتها المبنية على الدراسات والأبحاث وستجاوب عن كافة الأسئلة التي تدور حوله وستطرح أهمية المعرفة كيف تعلمت من هذه المعلومات أثناء دراستها أيضاً وهي الآن تجيب عليك مما تعلمته من خبرتها!



لننتقل الآن للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالبيض، الجزء الأوّل:

سؤال ١: هل يجب رمي صفار البيض وفقط تناول بياض البيض؟ هل يجب أكل البيضة كاملة أو أكل البياض فقط؟

معظم الأشخاص يقولون لي أنهم يرمون الصفار ويأكلون فقط البياض فلا يجب فعل هذا من بعد الآن لأن صفار البيض من المعروف أنه يحتوي على القليل من الدهون والكوليسترول لكنه المركز الأساسي الذي يحتوي على المغذيات وخاصة الفيتامين أ وفيتامين د والكولين الذين يعتبرون مهمين للغاية لوظائف الدماغ. عندما نأكل فقط بياض البيض، نستفيد فقط من البروتين من دون أي شيء آخر من مغذيات البيضة، وعند انتزاع الصفار يعتبر الأمر ليس فقط هدر للطعام وإنما للفيتامينات أيضاً. أنا أشدد على أن تأكلوا البيض بكامله بالنسبة للفتيات، يمكن تناول ٢ في اليوم، وللفتيان، ٣ في اليوم، وتأكدوا من تناوله مع الصفار والبياض للاستفادة من الفيتامينات والكولين والبروتين والكوليسترول القليل الموجود والدهون.

سؤال ٢: هل يختلف البيض الأبيض والبيض البني من حيث القيمة الغذائية؟

أبداً، لا يوجد فرق بين البيض الأبيض والبيض البني، ويمكن تناول الاثنان! هناك أشخاص يفضلون تناول البيض الأبيض وأشخاص أخرون يحبون البيض البني ولكن من حيث القيمة الغذائية بينهم لا يوجد أبداً فرق.

سؤال ٣: ما هي القيمة الغذائية للبيضة؟

يعتبر البيض هو مصدراً جيداً للكولين، وحمض الفوليك، والحديد، والسيلينيوم، والفوسفور، والثيامين، والزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ب٦، وفيتامين ب١٢، وفيتامين د، وفيتامين ه. في كل بيضة ستحصل على ١٤ من العناصر الغذائية الأساسية وتحصل على البروتين الخاص بك على حوالي ٦ غرام لكل بيضة، مع حوالي ٧٠ سعرة حرارية لكل بيضة، سواء كانت بيضة ذو قشرة بيضاء، أو بيضة ذو قشرة بنية، أو غيرها!

سؤال ٤: هل يهم إذا كانت البيضة خالية من القفص، أو عضوية، أو غنية بالأوميغا-٣؟

هذا السؤال هو من الأسئلة التي نطرحها جميعاً عن البيض!

عند وجود كلمة "عضوية" على ملصق علب البيض والأمر الذي هو شائعاً جداً الآن، هذا يعني أن البيضة قادمة من دجاجة عضوية أي غير خاضعة لحقن الهرمونات أو المضادات الحيوية التي تحفّز نموها! هذه الحقن يستخدمها العديد من المزارعين ليس بالدجاج فقط بل بأنواع كثيرة من اللحوم أيضاً، وهي غير مسموح بها في حال كان مكتوب على البيض أنه عضوي. فعندما يذكر أن البيض عضوي فإنه يكون مضمون مئة في المئة!

أما بالنسبة لملصقات بيض الفري رينج، فهذه البيضة أتت من دجاجة مسموح لها أن تتحرك خارج الأقفاص التابعة لها وليست محصورة في نطاق معيّن! لهذا السبب من المرجح أن يأكل هذا النوع من الدجاج العشب الموجود (عادة الدجاج يتناولون الحشرات أيضاً) وهذه أسباب تؤثر أيضاً على لون البيض. لكن المشكلة هنا، إذا رأينا على ملصق الطعام أن البيض هو "Free Range" فمن الصعب التأكد فعلاً أنه قادم من المزرعة، أي أن الفري رينج لا يمكننا فعلاً التأكد من جودته، على عكس البيض عضوي!

أما بالنسبة لبيض غني بالأوميغا-٣، فيكون البيض مضاف إليه بذور الكتان "Flaxseeds" أو نوع آخر من الأوميغا-٣ مثل زيت السمك أو غيرها من مصادر حمض الدوكوساهيكسانويك من أجل أن تتغذى الدجاجة من الأوميغا-٣، وهو أمر جيد يمكننا أكله خاصة للأشخاص الذين لا يتناولون كمية كافية من الأوميغا-٣.

شخصياً، أنا أفضل دائماً البيض العضوي (ال organic eggs) خاصة من عمر الأطفال إذا كان متوفر ومتاح يمكننا جلبه عضوي لهم، ولكن أيضاً أنصح بالأنواع الأخرى منه!

سؤال ٥: ماذا يعني بيض بدرجة AA و A و B؟

هناك ثلاث درجات لمستهلكي البيض وهو معترف به أكثر في الولايات المتحدة وموجود بدرجة AA و A و B.

● بيض ال AA يحتوي على بياض سميك وثابت؛ وصفار مستدير وخالي من العيوب؛ بالإضافة إلى قشرة نظيفة وكاملة.

● بيض الدرجة A والذي هو الأفضل للقلي والسلق حيث يكون المظهر مهماً أيضاً، هذه هي الأنواع التي يتم بيعها غالباً في المتاجر.

● بيض B والذي يحتوي على بياض وقد يكون أرق وأكثر صفاراً. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون أكثر تسطحاً من بيض الدرجات A و AA، وتكون القشرة غير مكسورة، لكن قد تظهر عليها بقع طفيفة. نادراً ما توجد هذه الأنواع في المتاجر لأنها تستخدم عادةً في صنع منتجات البيض السائلة والمجمدة والمجففة.

سؤال ٦: ماذا يعني "البيض المتدرج" عندما نراه على الملصق؟ وكيف يتدرج البيض؟

يتم إنتاج بيض الدجاج بكميات كبيرة، ويتوسع نطاق إمكانيات الجودة بشكل كبير. تراقب خدمة تصنيف البيض الجودة والحجم باستمرار أثناء عملية التعبئة، للتأكد من أن البيض يلبي معياراً معيناً. لذلك تسمح الدرجات للمستهلكين بالنظر إلى علبة البيض ومعرفة نوع الجودة التي سيحصلون عليها تقريباً.

يتم تحديد تدرج البيضة حسب الجودة الداخلية للبيضة ومظهر وحالة قشرتها. قد تختلف درجات البيض حسب الوزن (الحجم). عملية تصنيف البيض هي عملية بسيطة جداً، فهي تبدأ بجمع بيض الدجاج ثم غسله بمنظف معتدل لإزالة أي جزيئات غير نظيفة. من ثم يستعمل الرذاذ الناعم الذي يسمح بمرور البيض نحو الضوء الخافت كالشمعة، عندها، يدور البيض ببطء، ويتم فحصه للتأكد من عدم وجود عيوب داخله أو أي كسور في القشرة. فمن ثم تم احتساب وزن البيضة وما يحدد ما إذا كانت كبيرة جداً أم متوسطة الحجم. في النهاية، يتم تعبئتها وفقاً لحجمها ووضعها في حاويات في مبرد حتى يتم تسليمها للمتاجر لاستهلاكها من قبل الزبائن! عادة لا تستغرق عملية البيض المتدرج أكثر من ٤ إلى ٧ أيام.

سؤال ٧: كم عدد البيض الذي يمكننا تناوله بالنهار أو بالأسبوع؟

نستطيع أكل البيض كل يوم ولأكثر من مرة حسب حاجتنا. كل بيضتين أو ثلاثة يمنحوننا نفس كمية البروتين الموجودة ب١٠٠ غرام من الدجاج أو الستيك. إذا كان بإمكانكم الاستغناء عن الدجاج أو الستيك في نهاركم، فقوموا باستبدالهما ببيضتين أو ثلاثة في اليوم والكمية تختلف بالنسبة للفتيات عن الفتيان. بالنسبة للفتيات، يمكن تناول ٢ في اليوم، وللفتيان، يمكن تناول ٣ في اليوم.

سؤال ٨: ما الذي يسبب احتواء البيض على صفارين بالبيضة الواحدة؟

عندما تبدأ الدجاجة في وضع بيضها لأول مرة، تكون بعمر العاشرة. لا أحد يعلم كيف تنتج مبايضها الصفار بالفعل، فلكل بيضة، يتم إطلاق صفار واحد فقط، لكن في بداية دورتها، أحياناً يتم إطلاق صفارين للبيضة الواحدة، وهذا طبيعي، والسبب وراء احتواء البيضة الواحدة على صفارين.

سؤال ٩: هل يجب أن أبقي البيض داخل البراد؟

يشبه البيض العديد من الأطعمة القابلة للتلف، لذلك يجب دائماً تخزينه في الثلاجة بحيث تحد درجة الحرارة من فقدان الرطوبة من خلال مسام القشرة. إن تخزين البيض في الثلاجة يبقيها طازجة، ويحافظ على جودتها العالية في الدرجة الأولى قبل أن يحين تاريخ الانتهاء المكتوب على العلبة!

لا تنسوا قراءة الأجزاء الأخرى، حيث أجيب فيها عن الأسئلة المتنوعة المتعلقة بالبيض!

يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعد أجزاء أساسية من نظام غذائي صحي! وهو متوفر في أجزاء كثيرة من العالم، ومتاحاً بسهولة في جميع البلدان أيضاً!