اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

هل تعلم أن البيض هو طعام صحي مليء بالطاقة مع الكثير من الفوائد؟ فهو مفيد لك ومتعدد الاستخدامات عندما يتعلق الأمر بإيجاد طرق لذيذة لتناوله! خبيرة التغذية بتول اللو تتحدث من خلال الديار عن كل أسئلة المتابعين عن البيض!

عندما أفكر في البيض، أفكر في جميع الطرق اللذيذة لصنعه واستخدامه في الوصفات! لكن بالنسبة لبعض الناس، يكون البيض مرادفاً لأفكار ارتفاع الكوليسترول، لكن في الواقع، لا ينبغي أن يكون ذلك مصدر قلق على الإطلاق. فصفار البيض يحتوي على الكوليسترول، ولكن إذا لم يتكون نظامك الغذائي من طن من البيض، فلا داعي للقلق بشأن ذلك.

الحقيقة هي أن فوائد البيض تفوق بكثير المشكلات الصحية التي قد تسببها، لأنه يُعتبر البيض لذيذ، وسهل التحضير أيضاً. 

اليوم، وضمن فقرة "سؤالك عن موضوع الشهر مع بتول"، التي بدورها تعاونت مع صحيفة الديار اللبنانية من خلال الإجابة عن كل أسئلة المتابعين عبر السوشال ميديا والمهتمين بالتغذية، كونها خبيرة تغذية ومدربة لياقة بدنية معتمدة، ولديها أكثر من ١٣٠ ألف متابع على الإنستغرام! فقد أجرت بتول هذا الحوار المشوق الذي تحدثت فيه عن أهمية البيض الصحية، وكيف يتم طبخه، كما تطرقت إلى الفروقات بين بيض أنواع البيض الفري والبيض العادي، وكيف تسعى الآن عن طريق صفحتها الشخصية عبر الإنستغرام إلى مساعدة الناس على معرفة الأجوبة الشائعة التي لطالما تساءلت عنها أيضاً.

سترشدكم من خلال خبرتها المبنية على الدراسات والأبحاث وستجاوب عن كافة الأسئلة التي تدور حول هذا الموضوع وستطرح أهمية المعرفة التي تلقتها خلال دراستها وكيف ستتمكن عبرها من الإجابة على كافة الأسئلة!



لننتقل الآن للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالبيض، الجزء الثالث:

 سؤال ١: هل البيض يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟

كلما زاد استهلاك الكوليسترول الموجود في البيض، زاد معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية، والوفاة من أي سبب! يمكن لمعظم الأشخاص الأصحاء تناول ما يصل إلى سبع بيضات في الأسبوع دون زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب! لهذا إن البيض لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب إلا بحالات الإكثار منه أي عندما يزيد عن المعدل الطبيعي لاستهلاكه!

سؤال ٢:هل يمكن لمرضى السكري تناول البيض؟

البيض يعتبر طعام منخفض الكربوهيدرات ولا يؤثر على معدل السكر في الدم. هذا يجعله مصدراً جيداً للبروتين لمرضى السكري. يمكن أن تلعب الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض دوراً مهماً في تنظيم مستويات السكر في الدم لمرضى السكري. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية!

سؤال ٣: هل البيض من ضمن قائمة الدهون التي تحتوي على دهون مشبعة؟

البيضة الكبيرة تحتوي على القليل من الدهون المشبعة حوالي ١.٥غ لكن البيض يحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية الصحية كاللوتين والزياكسانثين اللذان يعتبران من العوامل المفيدة للعيون؛ والكولين، وهو مفيد للدماغ والأعصاب؛ ومختلف الفيتامينات أ وب ود.

سؤال ٤: هل يحتوي البيض على مضادات الأكسدة؟

نعم، هناك نوعان من مضادات الأكسدة في البيض اللذان يمكن أن يكون لهما تأثيرات وقائية قوية على العينين. يطلق عليهما اللوتين والزياكسانثين، وكلاهما موجود في الصفار. يميل اللوتين والزياكسانثين إلى التراكم في شبكية العين، أي الجزء الحسي من العين، حيث يحميان العينين من أشعة الشمس الضارة! تقلل مضادات الأكسدة هذه بشكل كبير من خطر إعتام عدسة العين، وهما من بين الأسباب الرئيسية لضعف البصر والعمى لدى كبار السن. 

سؤال ٥: هل يمكن أن يساعد البيض في إنقاص الوزن؟

يمكن أن يساعدك البيض على إنقاص الوزن بسبب محتواه العالي من البروتين، مما يبقيك ممتلئاً لفترة أطول. قد يؤدي هذا البروتين أيضاً إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي بشكل طفيف، مما قد يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية. إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فتناول البيض كجزء من وجبة إفطار صحية سواء مع الفواكه أو الخضراوات. 

سؤال ٦: هل يمكن طهي البيض في الميكروويف؟

نعم، من الآمن طهي البيض في الميكروويف، سواء كنت ترغب في قلي بيضك أو طهيها بأساليب أخرى! في بعض الأحيان، يكون طعم البيض المطهو في الميكروويف أفضل! على سبيل المثال، يمكنك صنع بيض مسلوق تماماً في الميكروويف دون الحاجة إلى إعادة طهيها مرة أخرى!

مثلاً:

١- ضع الزيت في وعاء صغير أو كوب.

٢- اكسر بيضة في الوعاء وتبلها بالملح والفلفل.

٣- غطي الوعاء بصفيحة آمنة داخل الميكروويف، لمدة ١٥ ثانية، والتحقق من بعدها من نضج البيضة! في حال لم تحقق القوام المطلوب، يمكنك تركها لمدة أطول على أن لا تتجاوز الدقيقة الواحدة! 

مثلاً:

١- ضع الزيت في وعاء صغير أو كوب.

٢- اكسر بيضة في الوعاء وتبلها بالملح والفلفل.

٣- غطي الوعاء بصفيحة آمنة داخل الميكروويف، لمدة ١٥ ثانية، والتحقق من بعدها من نضج البيضة! في حال لم تحقق القوام المطلوب، يمكنك تركها لمدة أطول على أن لا تتجاوز الدقيقة الواحدة!

سؤال ٧: إذا كنت أعاني من حساسية تجاه فول الصويا أو الغلوتين، فهل يمكن أن يؤثر البيض علي؟

غالباً ما تكون طريقة تحضير البيض (مثل المخفوق أو المقلي) معرضة لخطر كبير للتلامس المتبادل، خاصة في المطاعم. غالباً ما يتم طهي البيض في مقلاة قد تكون قد استخدمت أيضاً لإعداد الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين أو الصويا.

يرجى الانتباه إلى هذه المخاطر، أو قم بالسؤال حول كيفية إعداد طبقك!

لكن، إذا كنت تتناول الطعام في المنزل متخذاً الاحتياطات اللازمة، فلا داعي للقلق!

سؤال ٨: هل بيض الفري صحي أكثر من البيض العادي؟

نعم، تحتوي بيضة الفري على ١٤ سعرة حرارية فقط ولكنها غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك السيلينيوم والريبوفلافين وفيتامين ب١٢ والكولين. ونظراً لوجود العديد من العناصر الغذائية في صفار البيض، يدعي بعض الناس أن بيض السمان أكثر كثافة بالعناصر الغذائية من بيض الدجاج، مما يعني أنه يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية عند مقارنته بالوزن! 

سؤال ٩: هل بيض الفري طعمه مختلف عن بيضة الدجاج؟

كلا، طعم بيض الفري مثل طعم بيض الدجاج!

بيض السمان أكثر ثراءً في المذاق (لأنه يحتوي على نسبة صفار إلى بياض أكبر من بيض الدجاج)، ولكن بشكل عام لا يختلف الطعم كثيراً عن بيض الدجاج! 

سؤال ١٠: كم بيض فري يصنع بيضة دجاج عادية؟

حوالي ثلاث بيضات سمان تعادل بيضة دجاج واحدة، بيض السمان أصغر بكثير من بيض الدجاج! ومع ذلك، بالنسبة لحجمها، يحتوي بيض السمان على صفار كبير!

خلاصة كل ما سبق من أسئلة: يعد الحصول على ما يكفي من البروتين في وجباتنا الغذائية طريقة مهمة للمساعدة على صحة أجسامنا. تحتوي كل بيضة على حوالي ستة جرامات من البروتين، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية المفيدة. يمكن أن يساعد هذا في إدارة الوزن، زيادة الكتلة العضلية، خفض مستوى ضغط الدم وتقوية العظام! 




الأكثر قراءة

مبادرة فرنسا الرئاسية تنتظر تعاونا اميركيا مباشرا ومشاركة سعودية ايجابية ميقاتي مستنفر لتأمين «عيدية كهربائية» عشية الميلاد ورأس السنة... والالية جاهزة حزب الله: لا رئيس الاّ من بوابة التوافق... وجعجع: لا مشكلة مع القادر على الانقاذ