اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تبقى كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم والمغرية للجميع، حتى نجوم الألعاب الأخرى بقيادة أسطورة كرة السلة الأميركية ليبرون جيمس.

وشهدت كرة القدم الإنكليزية على مدار السنوات الماضية، عمليات استثمار مالي في الأندية من قبل نجوم ومشاهير في ألعاب أخرى، آخرهم كان توم برادي لاعب كرة القدم الأميركية.

واعتزل برادي في شباط الماضي، لكن سرعان ما عاد إلى الأضواء عبر لعبة أخرى هي كرة القدم بعد أن أعلن أنه بات رئيس المجلس الاستشاري الجديد لنادي برمنغهام سيتي، المنافس بالقسم الأول الإنكليزي "شامبيونشيب".

ولكن قائمة المشاهير التي سبقت توم برادي بطل السوبر بول 7 مرات، تضم أسماء أخرى في ألعاب ومهن أخرى.

ريكسهام

اشترى الممثلان الأميركيان الشهيران ريان رينولدز وروب ماكيليني نادي ريكسهام، أحد فرق القسم الخامس في إنكلترا، خلال شهر شباط 2021.

وحظي الممثلان أصحاب أعلى الإيرادات في تاريخ هوليوود بدعم وتشجيع من جماهير ريكسهام، بسبب قرار الاستثمار في ناديهم الساعي للحاق بالكبار.

مايكل بي جوردان

يعتبر الممثل الأميركي مايكل بي جوردان من أشهر الأسماء التي استثمرت في كرة القدم الإنكليزية في الفترة الأخيرة وذلك عبر أحد فرق الدوري الممتاز.

وقبل أيام قليلة، اشترى جوردان حصة الأقلية في أسهم نادي بورنموث الإنكليزي والمقدرة بنسبة 49.9%.

واشترى الممثل المعروف بدور إريك كيلمونغر في فيلم "الفهد الأسود"، النادي الإنكليزي بصفته أحد المستثمرين في مجموعة تضم رجل الأعمال بيل فولي والتي دفعت 120 مليون استرليني للحصول على هذه الصفقة.

ليبرون جيمس

يحتفظ ليبرون جيمس أيقونة كرة السلة الأميركية بشراكة مع مجموعة "فينواي" مالك نادي ليفربول بطل الدوري الانكليزي في 2020، وذلك منذ عام 2011.

واستحوذ جيمس على نسبة 2% ملكية في ليفربول، وساهم اسم الأسطورة الأميركية في زيادة شعبية "الريدز" في قارتي آسيا وأميركا الشمالية.

وبعد ذلك تحول جيمس في 2021 إلى شريك رسمي في مجموعة "فينواي" نفسها، ليُزيد من حصته في النادي الإنكليزي العريق.

السير إيلتون جون

يعتبر السير إيلتون جون المطرب وكاتب الأغنيات الإنكليزي، من أشهر ملاك الأندية في بلاده وتحديدا ناديه المفضل واتفورد.

وتولى جون رئاسة مجلس إدارة واتفورد في 1976، ثم قام باستثمار الكثير من الأموال في النادي خلال الأعوام التالية ما جعل فريقه ينافس ليفربول سنة 1983 على لقب الدوري الإنكليزي الذي أنهاه الأصفر في الوصافة.

وبعدها باع السير جون النادي في 1987 ثم عاد ليشتريه بعد 10 سنوات حتى استقال في 2002 من منصب الرئيس لكنه استمر كأحد المساهمين الرئيسيين هناك.

ويل فيريل

قام الممثل الأميركي ويل فيريل بشراء نادي لوس أنجلوس إف سي في عام 2016، حيث انضم إلى فريق استثماري كبير يضم أسطورة كرة السلة إيفارفين جونسون وأيقونة كرة القدم للسيدات في أميركا ميا هام.

وتحول فريق لوس أنجلوس إف سي خلال سنوات، للغريم الأول للوس أنجلوس غالاكسي في الدوري الأميركي في أحد أهم ديربيات المسابقة.

ماثيو ماكونهي

يمتلك الممثل الأميركي الشهير ماثيو ماكونهي حصة في نادي أوستن إف سي الذي تم تأسيسه في 2018 ثم بدأ المنافسة بالدوري المحلي عام 2021.

ونجح الفريق المنشىء حديثاً في الحصول على المركز الثاني في ترتيب دوري المؤتمر الغربي في مشاركته الأولى ثم تأهل لنهائي الدوري في 2022.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة