اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قاد الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه إنتر ميامي الى تحقيق أول لقب في تاريخه، بعد الفوز بكأس الدوريات، ليصبح اللاعب الأكثر تتويجا في التاريخ.

وفاز إنتر ميامي على مواطنه ناشفيل بنتيجة 10-9 بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، خلال المباراة التي جمعت بينهما، فجر أمس الأحد، في نهائي بطولة كأس الدوريات لكرة القدم.

ونجح ميسي في افتتاح أهداف المباراة لفريق إنتر ميامي بعد 23 دقيقة من عمر المباراة، لكن فافا بيكولت تعادل لناشفيل في الدقيقة 57.

وامتدت المواجهة إلى ركلات الترجيح، بعد فشل كلا الفريقين في حسمها خلال الوقت الأصلي، لينجح رفاق "البرغوث" في حسم المواجهة بالفوز 10-9.

صافرات ميسي

الغريب أن المباراة شهدت تعرض ليونيل ميسي لإطلاق الصافرات من قبل جماهير فريق ناشفيل، وفقا لما كشفت عنه صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية.

إلا أن الصحيفة أشارت إلى احتفال جميع من في الملعب بالأرجنتيني عند تسجيله هدف فريقه الأول في الدقيقة 23.

وكاد ميسي أن يضيف هدف الفوز قبل ثلث ساعة من نهاية المباراة بتسديدة صاروخية تصدى لها القائم.

ثالث هدافي إنتر ميامي

وبهدفه في شباك ناشفيل، وصل ميسي إلى 10 أهداف سجلها مع فريق إنتر ميامي في 7 مباريات فقط.

وبذلك أصبح النجم الأرجنتيني ثالث هداف في تاريخ فريق إنتر ميامي، خلف غونزالو هيغوايين (29) وليوناردو كامبانا (16).

أول لقب في تاريخ إنتر ميامي

وحقق ميسي العديد من الأرقام التاريخية بعد الفوز بلقب كأس الدوريات، أولها قيادة فريق إنتر ميامي لتحقيق أول لقب في تاريخه.

كما كان هذا اللقب هو الأول الذي يحققه النجم الأرجنتيني مع الأندية خارج أوروبا، بعدما كانت ألقابه السابقة مع برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي.

جوائز ميسي

وفاز ميسي بجائزتي هداف بطولة كأس الدوريات بـ10 أهداف، وأفضل لاعب في المسابقة.

وكان ميسي هو أول لاعب يسجل هدفا واحدا على الأقل في جميع مراحل بطولة كأس الدوريات، كما فعل ذلك من قبل مع منتخب الأرجنتين في كأس العالم 2022 بقطر.

وساهم فوز إنتر ميامي بكأس الدوريات في تأهل الفريق مباشرة لثمن نهائي كأس الكونكاكاف، وهي البطولة المؤهلة لكأس العالم للأندية 2025.

الأكثر تتويجا في التاريخ

وبهذا اللقب، وصل ميسي إلى 44 بطولة في تاريخه، ليصبح اللاعب الأكثر تتويجا بالألقاب في تاريخ كرة القدم.

وتفوق ميسي على البرازيلي داني ألفيس، زميله السابق في برشلونة، والذي حصد 43 لقبا على مدار تاريخه الكروي.

وقال سيرجيو بوسكيتس لاعب خط وسط إنتر ميامي المخضرم، والذي انتقل إلى الفريق مباشرة بعد التعاقد مع ميسي، في تصريحات صحفية على هامش مراسم التتويج: "أعتقد أننا نشرنا خبرتنا هنا".

واستدرك: "الكل في إنتر ميامي يستحق التحية والتقدير على هذا اللقب، نحن نبني فريقا قويا ورائعا، ولكن الأهم من ذلك أننا لدينا اللاعب الأفضل في العالم؛ ليو ميسي".

ومنذ تأسيسه في 29 كانون الثاني 2018، لم ينجح إنتر ميامي في التتويج بأي لقب على كافة الأصعدة، بل إنه كان يتذيّل جدول ترتيب الدوري الأميركي قبل قدوم ميسي وبوسكيتس.

لكن ميسي احتاج فقط 7 مباريات في الفترة بين تموز وآب، ليقود إنتر ميامي نحو كتابة التاريخ بفضل 11 مساهمة تهديفية كاملة.

وأعاد ميسي إلى الأذهان، ذكريات كأس العالم FIFA قطر 2022، عندما حمل على عاتقه آمال وأحلام الشعب الأرجنتيني نحو استعادة اللقب المونديالي الغائب منذ نسخة المكسيك 1986.

وسار ليو وقتها على نفس النهج، وقدم مستويات فردية يصنفها البعض بالأفضل في تاريخ كأس العالم، وسجل 7 أهداف كاملة وأسهم بـ3 تمريرات حاسمة، ليُتوج باللقب وجائزة أفضل لاعب.

ومع إنتر ميامي، استحوذ ميسي على كافة الجوائز الفردية في غضون وقت قياسي، حيث اُختير كأفضل لاعب في كل المباريات التي شارك بها حتى الآن، وفاز بجائزة الأفضل في كأس الدوريات بجانب هداف البطولة بـ10 أهداف.

إنجاز أسطوري

وكتبت شبكة "سكاواكا" للإحصائيات: "أصبح ليونيل ميسي اللاعب الأكثر تتويجًا في تاريخ كرة القدم".

كما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "حصل الفائز بجائزة الكرة الذهبية 7 مرات على اللقب رقم 44 في مسيرته المذهلة، التي امتدت من عام 2004 إلى 2023".

وأشارت إلى أن ميسي فك بذلك الشراكة مع زميله السابق داني ألفيس، والذي حقق 43 لقبا في مسيرته حتى الآن.

كم عدد ألقاب ليونيل ميسي؟

وحقق ليونيل ميسي 5 بطولات مع منتخبات الأرجنتين بالفئات السنية المختلفة، بداية من كأس العالم للشباب 2005 مع منتخب تحت 20 سنة، وذهبية أولمبياد بكين 2008، ثم كوبا أمريكا 2021 وكأس "فيناليسما" 2022 وكأس العالم 2022.

وفاز ليونيل ميسي مع برشلونة بـ35 بطولة، منها 10 دوريات و7 كؤوس و8 سوبر إسباني، و4 لدوري أبطال أوروبا، وبالإضافة إلى ذلك حقق ميسي 3 مرات كأس السوبر الأوروبي ومثلها لكأس العالم للأندية.

وخلال تمثيله باريس سان جيرمان في الفترة من 2021 إلى 2023، فاز ميسي بـ3 ألقاب، منها لقبان للدوري الفرنسي "ليغ 1"، وبطولة السوبر الفرنسي مرة وحيدة، ثم تُوج يوم الأحد مع إنتر ميامي بكأس الدوريات.

كم عدد ألقاب داني ألفيس؟

وفي الوقت الذي أكدت فيه العديد من التقارير أن داني ألفيس حصد 43 لقبا فقط على مدار مسيرته، عرضت الصحيفة الإسبانية 46 بطولة للاعب البرازيلي.

وحقق ألفيس 5 بطولات مع إشبيلية الإسباني، وهي كأس الملك والسوبر المحلي وكأس الاتحاد الأوروبي والسوبر الأوروبي.

وأضاف ألفيس إلى ذلك 6 بطولات دوري مع برشلونة، و4 لكأس الملك، ومثلها للسوبر الإسباني، و3 لدوري أبطال أوروبا، ومثلها للسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

وخلال تمثيل يوفنتوس الإيطالي، فاز ألفيس بلقبي الدوري والكأس، وأضاف لهما مع باريس سان جيرمان 6 ألقاب، منها لقبان للدوري، ومثلهما للسوبر، وكأس فرنسا وكأس الرابطة.

وحقق ألفيس مع ساو باولو البرازيلي كأس باوليستا، بينما فاز مع منتخب البرازيل بكوبا أميركا مرتين، ومثلهما بكأس القارات، بالإضافة لذهبية أولمبياد 2020، وقبلها كأس العالم للشباب 2003، وكأسي بايانو ونورديست في 2001 و2002 مع باهيا، وهي أولى بطولاته، ليصبح الإجمالي 46 بطولة.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة