اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يشارك المصري محمد صلاح بقميص ليفربول الإنكليزي لأول مرة في الدوري الأوروبي، لكن تلك البطولة صنعت الكثير من نجومية الفرعون في تجاربه السابقة.

ولم يلعب صلاح منذ انتقاله لليفربول في صيف 2017 قادما من روما الإيطالي إلا في دوري أبطال أوروبا، لكن تاريخه في الدوري الأوروبي يمتد لسنوات عديدة.

وانضم صلاح إلى بازل السويسري في صيف 2012 قادماً من المقاولون العرب المصري، ليبدأ طريقه نحو التحول إلى أحد أهم لاعبي كرة القدم في العالم.

وقد كان للدوري الأوروبي دور في صنع نجومية الفرعون في تلك الفترة، عبر مواجهة مجموعة من أهم فرق القارة العجوز، من أبرزها توتنهام وتشيلسي الإنجليزيان وفياريال الإسباني وروما.

ويستهل صلاح رحلته مع الريدز في الدوري الأوروبي هذا الموسم (الخميس) بمواجهة لاسك لينز النمساوي في الجولة الاولى لدور المجموعات.

لعب محمد صلاح 28 مباراة في الدوري الأوروبي، مع فرق بازل، وفيورنتينا وروما الإيطاليين، سجل فيها 5 أهداف وصنع 7.

ودافع صلاح عن ألوان بازل في 14 مباراة بالدوري الأوروبي من 2012 إلى 2014، سجل فيها هدفين وصنع 5، بإجمالي 7 مساهمات تهديفية.

وكانت بداية صلاح مع المشاركات الأوروبية في التعادل 0-0 بين بازل ومضيفه سبورتنغ لشبونة البرتغالي يوم 20 سبتمبر/ أيلول 2012 في دور المجموعات.

وصنع صلاح هدف الفوز 1-0 على فيديتون المجري، ثم أضاف تمريرتين حاسمتين أخريين في الفوز 3-0 على سبورتنغ في سويسرا.

وبعدها صنع صلاح ثنائية الفوز 2-0 على زينيت سانت بطرسبرغ الروسي في ذهاب ثمن النهائي.

أما أول هدف أوروبي لصلاح فجاء ضد توتنهام في التعادل 2-2 بإياب ربع النهائي، في مباراة حسمها رفاق الفرعون المصري 4-1 بركلات الترجيح.

وأضاف صلاح ثاني أهدافه في الدوري الأوروبي مع بازل في مرمى تشيلسي في الخسارة 1-3 بإياب نصف نهائي نفس النسخة.

وعند ارتداء قميص فيورنتينا لعب صلاح 8 مباريات في ثاني أهم بطولات أوروبا سجل فيها هدفاً وصنع آخر.

وتعود صلاح على هز شباك الكبار في اليوروباليغ، حيث سجل هدفاً في الفوز 2-0 على توتنهام في ملحق ثمن النهائي لموسم 2014-2015.

وصنع صلاح هدفاً بعدها في التعادل 1-1 مع روما في ذهاب ثمن النهائي، قبل أن يفوز فريق الفيولا 3-0 في الإياب ويتأهل لدور الثمانية.

وأخيراً مع روما سجل صلاح هدفين وصنع آخر في 6 مباريات بالبطولة ذاتها، حيث سجل هدفاً ضد أسترا غيورغيو النمساوي في الفوز 4-0 بدور المجموعات لموسم 2016-2017، وأضاف آخر في الخسارة 2-4 ضد أولمبيك ليون الفرنسي بنفس النسخة.

وصنع الفرعون المصري هدفاً في فوز ساحق بنتيجة 4-0 لروما على فياريال الإسباني في ملحق ثمن النهائي.

ورغم التاريخ الذي كتبه صلاح لاحقاً بقميص ليفربول في دوري أبطال أوروبا لاحقاً وتتويجه باللقب في 2019 والتأهل للنهائي في 2018 و2022 لكن يبقى للدوري الأوروبي الفضل الكبير في تعريف كبار القارة العجوز بإمكانيات الفرعون المصري.

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة