اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أشارت مصادر متابعة إلى أن كل الحجج "الاسرائيلية" لا تقدم صورة حقيقية عن الاسباب الواقعية التي تؤخر الدخول البري، مضيفةً أن الأسباب الحقيقية يمكن أن تُلخص بالتالي:

- أولاً: احتمال اندلاع الحرب في المنطقة بعد دخول غزة براً. فهل "اسرائيل" حاضرة لمثل هذه الحرب، وبحال كانت كذلك وهي ليست كذلك، فهل الولايات المتحدة الأميركية حاضرة؟ وهي التي تلقت رسائل نارية مؤخراً بأنها لن تكون خارج هذه الحرب بحال اندلعت، وهي تعمل اليوم على إعادة تموضع قواتها في المنطقة تحسباً لمواجهة من هذا النوع.

- ثانياً: ضعف جيش العدو الاسرائيلي، فهذا الجيش يعتمد بشكل أساسي على القوة النارية الناجمة عن استعمال الطائرات والدبابات وغير قادر على الغزو البري، حيث كانت تجربة تموز 2006 في لبنان دليل على ذلك، وهو اليوم قد وضع نسبة كبيرة من قوات النخبة لديه على الجبهة الشمالية تحسباً لتدخل حزب الله، والاحتياط الذي تم تجنيده غير قادر على المواجهات القريبة والمباشرة.

- ثالثاً: الضعف الاستخباراتي، فبعد الفشل الذريع الذي حصل في 7 تشرين هناك قلق "اسرائيلي" من غياب المعلومات الكافية للقيام بغزو بري في غزة، فهو يخشى اليوم الدخول في معركة تكبده خسائر بشرية باهظة، لا يتحملها المجتمع "الاسرائيلي".

- رابعاً: ملف الأسرى، حيث يواجه نتانياهو ضغطاً شعبياً ودولياً كبيراً للتعامل مع هذه المسألة بجدية.


محمّد علوش - "الديار" 

لقراءة المقال كاملاً، أضغط على الرابط التالي: 

https://addiyar.com/article/2127231


الأكثر قراءة

ملف الرئاسة: اللجنة الخماسية تحشر نفسها بالوقت فهل تنعى مهمتها في آخر أيار؟ قطر تجدد مساعيها من دون أسماء وجنبلاط الى الدوحة اليوم بدعوة رسمية جبهة الجنوب مرشحة للتصعيد... ومفاجآت حزب الله تنتظر العدو