اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أجاب طبيب القلب الروسي تاماز غاغلوشفيلي عن سؤال شائع وارد من المرضى حول الأغذية التي يجب تجنبها لمنع لزوجة الدم. مع العلم أن الدم اللزج يرتبط بحالات خطرة مثل تجلط الدم أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وحسب الطبيب فإن أخطر شيء هو التعرض للجفاف. كما شدد الطبيب على أهمية الالتزام بنظام غذائي متوازن. وقال غاغلوشفيلي: "عندما لا يوجد ما يستدعي تناول مضادات التخثر، فإنه لا حاجة إلى تخفيف الدم، ويكفي شرب كمية كافية من الماء".

وأوضح اختصاصي السموم البروفيسور ميخائيل كوتوشوف في قناته على "تيليغرام" أنه يمكن الكشف عن زيادة كثافة الدم باستخدام التحليل العام للدم، وإذا كانت هناك مشكلة يجب التخلص من السكر أولا. فمن المعلوم أنه يزيد من مستويات الغلوكوز في الدم. ونتيجة لذلك، "يزداد إنتاج مركّبات الليبيديوم، ما يزيد من لزوجة الدم، ومعه خطر الإصابة بالتخثر"، كما نصح ميخائيل كوتوشوف بالتقليل من تناول أطباق الحنطة السوداء والموز والبطاطس، مع التركيز على الأطعمة التي تحتوي على مادة التورين، على سبيل المثال، المأكولات البحرية. وقال: "غالبا ما يعاني المرضى الذين يواجهون ارتفاع لزوجة الدم من نقص البروتين. لذلك يجب أن يكون البروتين موجودا في كل وجبة.

وكان فيكتور باليدين جراح القلب والأوعية الدموية ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية في المركز العلمي والسريري الفيدرالي التابع للوكالة الطبية والبيولوجية الفيدرالية الروسية قد حذر في وقت سابق من اضطرابات الدورة الدموية، عندما يكون هناك زيادة أو نقصان في حجم الدم في الأوعية الدموية وتغير سيولتها وما إلى ذلك من الحالات الخطرة التي تتطلب استشارة الطبيب. ومن أعراضها المزعجة هي الشعور بالتنميل أو الوخز في أطراف الأصابع، وتغير لون جلد الأطراف، والشعور بالبرودة في القدميْن والكفيْن.

يحدث ارتفاع في الهيموغلوبين بشكل شائع عندما يحتاج جسمك إلى زيادة القدرة على حمل الأوكسجين، ويحدث ذلك عادةً بسبب:

- التدخين: نظرًا لأنك تعيش على ارتفاع عالٍ، فإن إنتاج خلايا الدم الحمراء لديكَ يزيد بشكل طبيعي لتعويض انخفاض كمية الأوكسجين هناك.

يحدث ارتفاع تعداد الهيموغلوبين بشكل أقل شيوعاً بسبب الآتي:

- يزداد إنتاج خلايا الدم الحمراء لتعويض النقص الحاد في نسب الأوكسجين الناتج من اضطراب في وظائف القلب والرئة.

- ينتج نخاع العظم لديك عددًا أكثر مما ينبغي من خلايا الدم الحمراء.

- لقد تناولتَ أدوية أو هرمونات تُحفِّز إنتاج كرات الدم الحمراء، وغالبًا ما تكون هرمون الإريثروبويتين (EPO). من غير المحتمَل أن يَرتفع تعداد الهيموغلوبين لَديكَ من هرمون الإريثروبويتين الذي تتناوله للعلاج من مرض الكلى المزمن. ولكن يمكن أن يتسبب التنشيط بهرمون الإريثروبويتين بارتفاع تعداد الهيموغلوبين، وهو أخْذ الحقن لتعزيز الأداء الرياضي.

إذا كان لَديكَ ارتفاع في تعداد الهيموغلوبين دون وجود أيِّ أمور غير طبيعية أخرى، فمن غير المرجَّح أن يشير ذلكَ إلى وجود حالة مَرَضية خطرة. وتتضمن الحالات التي قد تتسبب بارتفاع تعداد الهيموغلوبين.

الأكثر قراءة

توقيف سلامة يطرح علامات الاستفهام وخاصة التوقيت