اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وفقا للمتوقع وصل الرئيس الصيني امس الى الولايات المتحدة الاميركية، هي الاولى له منذ ست سنوات، للمشاركة في قمة آسيان التي ستشهد على هامشها في ولاية كاليفورنيا، لقاء قمة بين الرئيسين الصيني ونظيره الاميركي، ومن المقرر أن يعقد الرئيسان اجتماعا طويلا ، هو الاول بينهما منذ عام، حيث سيسعى الطرفان خلاله إلى تنظيم قواعد التنافس بين بلديهما وضمان عدم خروجها عن السيطرة.

فقد وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، امس إلى سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، لحضور قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك). وآخر مرة زار فيها زعيم صيني الولايات المتحدة، كانت قبل 6 سنوات. ومن المتوقع أن يلتقي شي جين بينغ بالرئيس الأميركي جو بايدن.

في غضون ذلك أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن تفاؤله بأن يكون لقاؤه مع نظيره الصيني شي جين بينغ خطوة نحو تحسين العلاقات بين البلدين.  وجاء ذلك في تصريحات صدرت عنه خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض . وقال، إنه يأمل في أن يكون اللقاء مع الرئيس الصيني خطوة نحو تحسين العلاقات، بما في ذلك إعادة تأسيس الاتصالات الثنائية بشكل كامل. وأضاف أنه يطمح في القدرة على الاتصال عبر الهاتف والتحدث في حالات الطوارئ، مع ضمان أن الجيشين يظلان على تواصل متبادل. وأكد أن بلاده لا تسعى إلى الابتعاد عن الصين، وإنما تريد تحسين العلاقات الثنائية.

لكن بايدن، قال -أيضا-، إن الصين في عهد الرئيس شي جين بينغ تمر بـ”مشكلات فعلية”؛ مثل: الوضع الاقتصادي الصعب. وخلال حفل لجمع تبرعات قال الرئيس الأميركي، إن “الرئيس شي مثال آخر على كيفية إعادة ترسيخ القيادة الأميركية في العالم. لديهم مشكلات حقيقية.” وأوضح أنه سيكون من المفيد للجميع أن يتمكن المواطنون الصينيون من الحصول على وظائف ذات أجور جيدة. وأكمل قائلا، “رغم رغبتنا في الاستثمار في الصين، فإنني لا أستطيع دعم المواقف التي تتطلب منا الكشف عن كل أسرارنا التجارية”.

ومن المتوقع أن يعقد الرئيس بايدن ونظيره الصيني لقاء وجها لوجه ، ضمن فعاليات قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) الذي ستُعقد في سان فرانسيسكو هذا الأسبوع. وقمة (أبيك) تمثل منتدى يضم 21 عضوا، حيث تمثّل اقتصاداتها مجتمعة حوالي 60٪ من إجمالي الاقتصاد العالمي.

الأكثر قراءة

إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين» نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال أسبوع حاسم لسلامة... والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»