اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اشتبك مقاومون فلسطينيون مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأعطبوا إحدى آلياتها خلال اقتحامها مخيمين في طولكرم ضمن اقتحامات واسعة في الضفة الغربية، في حين تحدث الجيش الإسرائيلي عن اكتشاف نفق قرب مدينة الخليل.

وبدأت الاقتحامات الجديدة ليلا، وشملت - بالإضافة إلى مخيمي طولكرم ومخيم نور شمس– كلا من نابلس وقلقيلية والخليل والقدس المحتلة.

ونفذت قوات الاحتلال في إطار هذه العمليات اعتقالات جديدة استهدفت عشرات الفلسطينيين.

وانسحبت القوات الإسرائيلية من بعض المناطق التي اقتحمتها، لكنها ظلت موجودة في مناطق أخرى .

انفجارات واشتباكات

وأفادت المعلومات عن تواصل الاشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي ومقاومين فلسطينيين في مخيم طولكرم، الذي شهد في الساعات الماضية انفجارات ومواجهات مسلحة عنيفة.

ونشرت منصات محلية فلسطينية مقاطع فيديو توثق استهداف جرافة إسرائيلية بعبوة ناسفة وسحب قوات الاحتلال آليةً عسكرية تضررت خلال المواجهات.

كما أظهرت صور قيام قوات الاحتلال بتجريف شوارع وتخريب البنية التحتية في المخيم.

وفي وقت سابق ، أعلن الجيش الإسرائيلي مخيم نور شمس في طولكرم منطقةً عسكرية مغلقة، وفرض حظر التجوال فيه بعد أن نشر قناصة واستعان بجرافات وطائرات مسيرة.

ودمرت جرافات الاحتلال شوارع مخيم نور شمس، خاصة الشارع الرئيسي، وشوارع عدد من أحيائه والبنى التحتية، وخربت المنشآت العامة والخاصة، كما أفادت المعلومات بأن جنود الاحتلال أطلقوا النار على تجمع للصحفيين في المخيم.

وفي شمالي الضفة أيضا، أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مدينة قلقيلية بعد انسحابها منها ، وسيرت دورياتها في أرجاء المدينة وسط إطلاق نار، كما حاصرت حي كفر سابا، ودهمت عددا من منازل مواطنين.

كذلك اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي نابلس من محورها الغربي، وانتشرت في أكثر من موقع في المدينة. وبالتزامن، اقتحمت قوات إسرائيلية منطقة ضاحية البلدية في مدينة الخليل بعيد اقتحامها مدينة دورا جنوب القريبة واعتقال مواطنين ومداهمة عدد من المنازل فيها.

وفي الخليل أيضا شملت عمليات الاقتحام مخيم العروب شمال الخليل وسط مواجهات مسلحة عنيفة تخللها إلقاء عبوات متفجرة تجاه الوحدات المتوغلة.

وفي القدس المحتلة، أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت عددا من الشبان خلال اقتحامها المتواصل لبلدة جبل المكبر، تزامنا مع تنفيذ هدم منزل لأحد المواطنين.

وفي سياق متصل، أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 تشرين الأول الماضي، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة، مما أسفر عن استشهاد المئات واعتقال الآلاف.

نفق في الخليل

على صعيد آخر، قال الجيش الإسرائيلي إنه عثر على نفق يذكّر بأنفاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة في منطقة ترقوميا غرب الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي إنه تم الكشف عن النفق بعد أن تلقى الجيش شكاوى من سكان مستوطنات في المنطقة عن سماع أصوات حفر تحت الأرض.

وأضاف المتحدث العسكري أن النفق متشعب ويقع على عمق 5 أمتار.

وبحسب المصدر نفسه، فإن النفق لا يزال في مرحلة التجهيز، ويبعد بضع مئات الأمتار من مستوطنة "تيلم" في المنطقة.

الأكثر قراءة

إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين» نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال أسبوع حاسم لسلامة... والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»