اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اتسعت عمليات فحص طائرات "بوينغ 737 ماكس 9"، اليوم الأحد، إلى سائر أنحاء العالم، بعد يومين من حادثة تعرضت لها طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" الأميركية جراء انفصال أحد أبوابها بعد الإقلاع.

وعلى غرار شركات أميركية مثل شركة "يونايتد إيرلاينز"، وهي من كبرى الشركات في العالم، قامت الخطوط الجوية التركية و"إيرومكسيكو" وشركة "كوبا إيرلاينز" البنمية بإيقاف طائراتها من هذا الطراز وإخضاعها للفحص، وذلك بعد توجيهات أصدرتها إدارة الطيران الفدرالية الأميركية.

وأعلنت الخطوط الجوية التركية، مساء أمس السبت، أنها سحبت طائرات "بوينغ 737 ماكس 9" الموجودة في أسطولها من الرحلات من أجل الفحص.

وقال المستشار الإعلامي للخطوط التركية يحيى أوستون إنه تم وضع 5 طائرات "بوينغ 737 ماكس 9" قيد الفحص حرصا على سلامة الطيران.

وحسب تدوينة نشرها أوستون عبر موقع "إكس"، فإن الخطوط التركية قررت سحب 5 طائرات من أسطولها بناء على مطالبة السلطات بإجراء فحص أولي عليها.

وأضاف أوستون أن الطائرات ستبقى في أول مطار تهبط فيه.

من جهتها أكدت شركة "يونايتد إيرلاينز"، التي تمتلك أكبر أسطول من طائرات "737-9" في العالم، لوكالة الصحافة الفرنسية أنها ستوقف 46 طائرة، وقد انتهت من فحص 33 منها.

كما علّقت شركة "كوبا إيرلاينز" تشغيل طائراتها الـ21 من هذا الطراز للتحقق منها.

ومنعت الجهات التنظيمية الأميركية، أمس السبت، مؤقتًا تحليق 171 من طائرات "بوينغ 737 ماكس 9" لإجراء فحوص تتعلق بالسلامة، بعد انفجار في مقصورة أجبر طائرة جديدة محملة بالركاب تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز على الهبوط اضطراريًا.

وذكرت إدارة الطيران الفدرالية الأميركية في بيان أن توجيهات الإدارة "تفرض على المشغلين (شركات الطيران) فحص الطائرات قبل قيامها برحلة جديدة"، مشيرة إلى أن هذه العملية تتطلب ما بين 4 و8 ساعات لكل طائرة.

وتحدث وزير النقل الأميركي بيت بوتجيج عبر موقع إكس عن "حادث مروع"، مشيرا إلى أنه على اتصال مع إدارة الطيران الفدرالية.

وقالت جينيفر هومندي، رئيسة الهيئة الوطنية لسلامة النقل، للصحفيين "لقد حالفنا الحظ لأن الأمر لم ينته على نحو مأساوي (…) لدينا الشبكة الجوية (المدنية) الأكثر أمانًا في العالم".

وأضافت أننا "بمثابة معيار عالمي (…) لكن يجب أن نحافظ على هذا المستوى".

وكشفت أن الباب، وفقًا للمعطيات الأولية، سقط فوق سيدار هيلز، في الضاحية المتاخمة لبورتلاند، ودعت السكان إلى إبلاغ السلطات في حال عثورهم عليه.

من جهتها قالت بوينغ في بيان إننا "نتفق مع إدارة الطيران الفيدرالية ونؤيد قرارها بطلب إجراء فحص فوري لطائرات "737-9″ المماثلة في التصميم للطائرة المتضررة".

وتحطمت نافذة طائرة من طراز "بوينغ 737 ماكس" تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز عندما كانت في رحلة بولاية أوريغون.

وقالت خطوط ألاسكا في بيان إن الطائرة هبطت اضطراريًا بشكل آمن دون وقوع إصابات بعد 35 دقيقة من إقلاعها.

ولفتت الشركة إلى أنها ستفحص أسطولها المكون من 65 طائرة من الطراز نفسه، وأن الأمر سيستغرق بضعة أيام. وأوقفت الشركة، أمس السبت، جميع أسطولها من هذا الطراز.

وأشار موقع "فلايت أوير" المتخصص إلى أن الطائرة التي كانت تقل 171 راكبًا و6 من أفراد الطاقم، كانت على ارتفاع 5 آلاف متر.

وتم تسليم نحو 218 نسخة من هذا الطراز حتى الآن، بحسب بيانات حصلت عليها وكالة الصحافة الفرنسية من شركة بوينغ.

اضطرت طائرة من طراز "بوينغ" 737-9 ماكس، يوم الجمعة، تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" للهبوط اضطراريًا، بعد أن انفجر جزء من هيكلها في الجو.

وأمرت إدارة الطيران الفيدرالية بإخضاع 171 طائرة لعمليات فحص فورية ومنعتها من التحليق حتى الانتهاء من ذلك، غداة الحادثة.

وكانت قد تعرضت طائرات "بوينغ" ماكس خلال السنوات الأخيرة لمشاكل كبيرة، بحسب تقرير لـ"رويترز":

عام 2018

في تشرين الأول من عام 2018، تحطمت طائرة "ماكس" تابعة لشركة "Lion Air" في إندونيسيا، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 189 شخصًا.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) و"بوينغ"، في تشرين الثاني، إنهما تقومان بتقييم الحاجة إلى تغييرات في البرامج أو التصميم لطائرات 737 "ماكس" بعد تحطم طائرة "Lion Air".

عام 2019

تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، في آذار، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 157 شخصًا. أصبحت هيئة تنظيم الطيران في الصين أول هيئة في العالم توقف تشغيل طائرات "ماكس"، تليها جهات أخرى بما في ذلك إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية.

في نيسان من عام 2019، شكلت إدارة الطيران الفيدرالية فريقًا دوليًا لمراجعة سلامة الطائرة 737 "ماكس". وخفضت "بوينغ" إنتاجها الشهري بنحو 20%. وسجلت سجلت الشركة في يوليو أكبر خسارة فصلية لها على الإطلاق.

وأنشأ مجلش إدارة الشركة في سبتمبر لجنة متعلقة بالسلامة الدائمة للإشراف على تطوير وتصنيع وتشغيل طائراتها. وقامت في تشرين الأول بفصل كيفن مكاليستر، المدير التنفيذي الأول لقسم الطائرات التجارية. كما قامت بطرد الرئيس التنفيذي دينيس مويلنبرغ في أعقاب الحادثين في كانون الأول.

عام 2020

"بوينغ" تعلق إنتاج طائرة 737، في مانون الثاني، وهو أكبر توقف في الإنتاج منذ أكثر من 20 عامًا. تستأنف "بوينغ"، في شهر أيار، إنتاج طائرات 737 ماكس "بمعدل منخفض".

وفي حزيران 2020، بدأت شركة "بوينغ" سلسلة من اختبارات الطيران التي طال انتظارها لطائرتها "ماكس 737" المعاد تصميمها مع وجود جهات تنظيمية تحت المراقبة.

توصل تحقيق أجرته لجنة بمجلس النواب الأميركي، في أيلول من نفس العام، على مدى 18 شهرًا إلى أن شركة "بوينغ" فشلت في تصميم وتطوير طائرة "ماكس" بالإضافة إلى شفافيتها مع إدارة الطيران الفيدرالية، وأن إدارة الطيران الفيدرالية فشلت في الرقابة وإصدار الشهادات.

في تشرين الثاني، رفعت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية أمر التحليق، مما سمح لطائرة 737 "ماكس" بالتحليق مرة أخرى.

أقر الكونغرس في كانون الأول تشريعًا لإصلاح كيفية اعتماد إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) للطائرات الجديدة، بما في ذلك مطالبة الشركات المصنعة بالكشف عن بعض المعلومات المهمة للسلامة إلى إدارة الطيران الفيدرالية (FAA).

عام 2021

وافقت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، في كانون الثاني 2021، على عودة الطائرة "ماكس" إلى الخدمة في أوروبا.

وفي آذار، قالت هيئة تنظيم الطيران الصينية إن المخاوف الرئيسية المتعلقة بالسلامة المتعلقة بطائرة "MAX" يجب "معالجتها بشكل مناسب" قبل إجراء اختبارات الطيران.

توقف "بوينغ" تسليم طائرات 737 "ماكس" في نيسان بسبب مشاكل كهربائية في أسطولها.

في تشرين الثاني، توصل مديرو شركة "بوينغ" الحاليون والسابقون إلى تسوية بقيمة 237.5 مليون دولار مع المساهمين لتسوية الدعاوى القضائية المتعلقة بمراقبة السلامة على طائرة 737 "ماكس".

عام 2022

أبلغت إدارة الطيران الفيدرالية شركة "بوينغ"، في تشرين الأول 2022، أن بعض المستندات الرئيسية المقدمة كجزء من مراجعة الشهادات لطائرة "ماكس" 737-7 غير مكتملة والبعض الآخر بحاجة إلى إعادة تقييم.

ووافق الكونغرس، في كانون الأول 2022، على تمديد الموعد النهائي للمعايير الجديدة لتنبيهات قمرة القيادة الحديثة الناشئة عن تشريع 2020 بعد ضغوط مكثفة من شركة "بوينغ".

عام 2023

أوقف شركة "بوينغ" في نيسان مؤقتًا تسليم بعض طائرات "ماكس" 737 للتعامل مع مشكلة جديدة تتعلق بجودة الموردين تتضمن تركيبات غير متوافقة. وأجلت الشركة في تموز من العام الماضي تسليم أول طائرة من طراز "بوينغ" 737-7 "ماكس" إلى عام 2024.

وفي آب من عام 2023، حددت شركة الطيران مشكلة جديدة في جودة الموردين لطائرة "ماكس" 737 تتضمن ثقوبًا محفورة بشكل غير صحيح في حاجز الضغط الخلفي.

وانخفضت تسليمات طائرات "ماكس" 737، في أيلول 2023، إلى أدنى مستوياتها منذ آب 2021.

قامت شركة "بوينغ" بأول تسليم مباشر لطائرة 787 "دريملاينر" إلى الصين منذ عام 2019 في كانون الأول، ويُنظر إليها على أنها مقدمة للصين التي من المحتمل أن تؤدي إلى إلغاء تجميد عمليات تسليم طائرة 737 "ماكس".

عام 2024

اضطرت رحلة طيران ألاسكا إلى القيام بهبوط اضطراري بعد انفجار لوحة مقصورة في طائرة 737 "ماكس" من نوع 9، وهي من الطرازات الجديدة.

وقد أوقفت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية بعض طائرات 737 ماكس 9 لفحص السلامة.

الأكثر قراءة

إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين» نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال أسبوع حاسم لسلامة... والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»