اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أنعش فريق فينيكس صنز آماله في التأهل للأدوار الإقصائية ببطولة الدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة للرجال "NBA".

وحقق صنز فوزا ثمينا على مضيفه نيو أورليانز بيليكانز 124-111.

وتقمص ديفين بوكر دور البطولة في اللقاء، عقب تسجيله 52 نقطة لمصلحة صنز، ليقود فريقه لتشديد الخناق على بيليكانز في السباق بينهما للصعود للأدوار الإقصائية بالمسابقة في القسم الغربي.

ويتصارع الفريقان للحصول على المركز السادس في ترتيب منافسات القسم الغربي بالبطولة، حيث تصعد الفرق الستة الأوائل في القسمين الغربي والشرقي لدور الثمانية في إن بي أيه، في حين يخوض أصحاب المراكز من السابع حتى العاشر في كلا القسمين تصفيات المناطق.

ويتواجد صنز في المركز السابع حاليا بمنافسات القسم الغربي، متأخرا بانتصار وحيد عن بيليكانز، صاحب المركز السادس.

وأحرز بوكر 8 رميات ثلاثية من إجمالي 16 محاولة في المباراة، كما قام بتسع تمريرات حاسمة لفريقه، بينما سجل زميله يوسف نوركيتش 19 نقطة، وقام بـ19 متابعة تحت السلة.

كما سجل كيفن دورانت 20 نقطة لصنز، الذي ألحق الخسارة الثانية على التوالي لبيليكانز في البطولة.

وأنهى صنز الربع الأول متقدما 46-28، قبل أن يتقدم 74/54 مع نهاية الفترة الثانية، ورغم محاولات بيليكانز العودة في الفترتين الثالثة والرابعة، حافظ الفريق الضيف على تفوقه، ليحسم المواجهة لمصلحته بفارق 13 نقطة.

وأسفرت باقي المباريات الأخرى في تلك المرحلة عن فوز أورلاندو ماجيك على ضيفه بورتلاند ترابل بليزيرز 104-103، وبوسطن سلتيكس على مضيفه شارلوت هورنيتس 118-104.

فيما فاز ممفيس غريزليز على مضيفه ديترويت بيستونز 110-108، وإنديانا بيسرز على ضيفه بروكلين نتس 133-111، وأتلانتا هوكس على مضيفه شيكاغو بولز 113-101.

وحسم أوكلاهوما سيتي ثاندر، ودنفر ناغتس، المقعدين الأولين المؤهلين مباشرة للأدوار الإقصائية "بلاي أوف" في المنطقة الغربية ولحقا ببوسطن سلتيكس، متصدر المنطقة الشرقية، بفوز الأول على نيويورك نيكس (113-112)، والثاني على كليفلاند كافالييرز (130-101).

في نيويورك، قاد الكندي شاي غيلجيوس ألكسندر، ثاندر لحسم مواجهته مع مضيفه نيكس بتسجيله سلة الفوز قبل 2.6 ثانية على النهاية، حاسمًا بذلك بطاقة تأهله إلى الـ"بلاي أوف" لأول مرة منذ عام 2020 بعدما رفع عدد انتصاراته إلى 52 في 74 مباراة.

وبقي ثاندر متصدرًا للمنطقة الغربية بفارق نصف مباراة عن ناجتس، و9 مباريات عن ساكرامنتو كينغز صاحب المركز السابع الأول، المؤهل إلى ملحق الـ"بلاي أوف".

ويتأهل مباشرة إلى "بلاي أوف" أصحاب المراكز الستة الأولى في كل من المنطقتين، فيما يخوض الملحق (بلاي إن) أصحاب المراكز من 7 إلى 10.

ورغم خسارته الثلاثين لهذا الموسم، لا يزال نيكس في وضع جيد بالنسبة لمسعى التأهل إلى الـ"بلاي أوف"، إذ يحتل المركز الرابع في المنطقة الشرقية بفارق 3 مباريات عن ميامي هيت السابع الذي تغلب بدوره على مضيفه واشنطن ويزاردز (119-107).

وفي دنفر، حقق الصربي نيكولا يوكيتش 3 أرقام مزدوجة "تريبل دابل" للمرة الـ22 هذا الموسم بتسجيله 26 نقطة مع 18 متابعة و16 تمريرة حاسمة، ليقود ناجتس حامل اللقب إلى فوز سهل على ضيفه كافالييرز (130-101)، ضامنًا بذلك تأهله إلى الـ"بلاي أوف" للموسم السادس تواليًا.

وحقق الصربي الـ"تريبل دابل" الـ128 في مسيرته رغم معاناته من أوجاع في معصمه، فيما استمر غياب زميل جمال موراي للمباراة الخامسة تواليًا والـ21 هذا الموسم بالمجمل بسبب الإصابة.

ولعب كنتافيوس كالدويل بوب، دورًا أيضًا في الفوز الذي تحقق بعد هزيمتين تواليًا لحامل اللقب على أرضه، بتسجيله 22 نقطة بعدما نجح في 6 من محاولاته التسع، فيما ساهم كل ريدجي جاكسون، ومايكل بورتر جونيور بـ19 نقطة.

ورغم جهود إيفان موبلي، 23 نقطة، وجاريت آلان (19)، مني كافالييرز بهزيمته الثامنة في آخر 12 مباراة، لكنه بقي ثالث المنطقة الشرقية بفارق نصف مباراة عن نيكس الرابع وثلاث مباريات ونصف عن ميامي السابع.

وفي مباراته الـ1485 في الدوري، بدا ليبرون جيمس مرة أخرى كأنه لا يعرف معنى للتقدم بالعمر بعدما سجل ابن الـ39 عامًا 40 نقطة للمرة الثالثة هذا الموسم، بينها 9 ثلاثياث من أصل 10 محاولات، ليقود فريقه لوس أنجلوس ليكرز إلى الفوز على مضيفه بروكلين نتس (116-104).

وقبل 7 مباريات على انتهاء الموسم المنتظم، يحتل ليكرز المركز التاسع قبل الأخير المؤهل الى ملحق الـ"بلاي أوف" بالمنطقة الغربية بفارق 3 مباريات ونصف عن هيوستن روكتس (11)الذي توقف مسلسل انتصاراته المتتالية عند 11 مباراة، بهزيمة قاسية أمام ضيفه دالاس مافريكس الخامس 107-125.

ومرة أخرى، تألق السلوفيني لوكا دونتشيتش في صفوف مافريكس الذي حقق فوزه السابع توالياً والخامس والأربعين هذا الموسم، وذلك بتسجيله 47 نقطة مع 12 متابعة و7 تمريرات حاسمة، فيما ساهم كايري إرفينغ بـ24 نقطة و7 تمريرات حاسمة.

وأنهى دونتشيتش الشوط الأول بـ32 نقطة، بينها 6 ثلاثيات من أصل 9 له في اللقاء، ما دفع مدربه جيسون كيد الى الإشادة بـ"أحد أفضل اللاعبين في العالم".

وبفضل 41 نقطة من بول جورج، بينها 8 ثلاثيات، حقق لوس أنجليس كليبرز، رابع الغرب، فوزه الخامس تواليًا خارج الديار، وجاء على حساب تشارلوت هورنتس 130-118، فيما وضع فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، ثامن الشرق، حداً لهزائمه المتتالية عند ثلاث مباريات بفوزه على مضيفه تورونتو رابتورز 135-120.

ومني مينيسوتا تمبروولفز، ثالث الغرب، بهزيمته الثالثة والعشرين للموسم وجاءت على يد ضيفه شيكاغو بولز 101-109، ما أرجأ حسمه بطاقة تأهله الى الـ"بلاي أوف". 

الأكثر قراءة

صواريخ التسويات الكبرى